معنى كلمة معن – المعجم الوسيط

معنى كلمة معن – المعجم الوسيط

مَعَنَ

بالحقِّ ـَ مَعْناً: أقرّ به. و ـ الفرسُ: تباعد في عدوه. و ـ الماءُ: سَهُلَ وسال، أو جرى. فهو مَعِين. ( ج ) مُعُن. وفي التنزيل العزيز: {فَمَنْ يَأْتِيكُمْ بِمَاءٍ مَعِينٍ}. و ـ الوادي: كثُرَ فيه الماءُ فسهل تناوله. و ـ المطرُ الأَرضَ: تتابع عليها فأرواها. فهي مَمْعُونة.

( مَعِنَ ) الموضعُ أو النبتُ ـَ مَعَناً: رَوِيَ من الماء.

( أمْعَنَ ) فلانٌ: تباعد. و ـ كثُر مالُه. و ـ الأَرضُ: رويت. و ـ في بلد العدُوّ، وفي الطلب: جَدَّ وأبعد وبالغ في الاستقصاء. ويُقال: أمعن في الأمر، وأمعن في النظر. و ـ أذعن واعترف. و ـ الماءُ: مَعَن. ويُقال: أمعن الماءَ: أساله.

( تَمَعَّنَ ) تصاغر وتذلَّل انقياداً.

( المَاعُونُ ) اسمٌ جامع لِمنَافع البيت كالقِدْر والفأس والقَصْعة ونحو ذلك، مما جرت العادة بإعارته. وفي التنزيل العزيز: {الَّذِينَ هُمْ يُرَاؤُونَ. وَيَمْنَعُونَ المَاعُونَ}. و ـ الانقياد والطاعة. و ـ الماءُ. و ـ المعروف. و ـ الزَّكاةُ.

( المَعْنُ ) كلَّ ما انتفعت به، قليلاً كان أو كثيراً. ورجل معنيٌّ: يُنتفع بما لديه قلّ أو كثر. و ـ المَاءُ الظاهر أو السائل العَذْب. و ـ المَعروفُ. و ـ الأديمُ. و ـ الجلد الأحمر يجعل على الأسفاط. و ـ الذُّلُّ.

( المَعْنَةُ ) الشيء الهيِّنُ اليسير. ويُقال: للذي لا مالَ له: ماله سَعْنَةٌ ولا مَعْنة: لا قليلٌ ولا كثير. وفي هذا الأمر مَعْنةٌ: إصلاح ومَرَمَّة.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً