معنى كلمة مسح – المعجم الوسيط

معنى كلمة مسح – المعجم الوسيط

مَسَحَ

في الأَرض ـَ مُسُوحاً: ذهب. و ـ الشيءَ المُتَلَطِّخَ أو المُبْتَلّ، مَسْحاً: أمرَّ يده عليه لإذهاب ما عليه من أثر ماءٍ ونحوه. و ـ على الشيء بالماء أو الدُّهن: أمرَّ يدَه عليه به. ويُقال: مسح بالشَّيء. وفي التنزيل العزيز: {وَامْسَحُوا بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الكَعْبَيْنِ}. ومسح يدَهُ على رأس اليتيم: عطف عليه. و ـ اللهُ العلةَ عن العليل: شفاه. و ـ فلاناً بالقول: قال له قولاً حسناً يخدعه به. و ـ القومَ: مرّ بهم ولم يُقِمْ عندهم. و ـ الحجرَ الأسودَ: لَمَسَهُ أو تسلَّمه تبرُّكاً. و ـ شعرَهُ: مشطه. و ـ فلاناً بالسّيْف: قطعه به. فهو ماسِحٌ، والمفعول ممسوح، ومَسيحٌ. ويُقال: مسح القومَ قتلاً: أثخن فيهم. ومسح ساقَه أو عُنقه، وبها: قطعها؛ وبها فسّر بعضهم ما في التنزيل العزيز {فَطَفِقَ مَسْحاً بِالسُّوقِ والأَعْنَاقِ}. و ـ الإِبلَ: أتعبها وأدبرها وهَزَلها. ويُقال: مسحت الإِبلُ الأَرضَ يومهَا دأْباً: سارت فيها سيراً شديداً متواصلاً. و ـ المسَّاح الأَرض مَسْحاً، ومِسَاحةً: قاسها بالذِّراع ونحوه.

( مَسِحَ ) فلانٌ ـَ مسحاً: احترق باطن رُكْبَتَيْه لخشُونة الثَّوب. و ـ اصطكَّ باطن إحدى فخِذَيْه بالأُخْرى فحدث لذلك تشقُّق. و ـ المرأةُ: كانت قليلة لحم العَجُز. و ـ لم يكن لثَدْيَيْها حَجْمٌ. و ـ استوت قدمُها فليس لرجِلها أخْمَصٌ. فهي مَسْحَاءُ، وهو أمْسَحُ.

( مَاسَحَهُ ) مُماسحةً: لاينه في القول غِشّاً وغِلاَّ. يُقال: غَضِب فلانٌ فماسَحَهُ حتَّى لان. و ـ صافحه. و ـ عاهَدَه.

( مَسَّحَ ) الشيءَ: مبالغة في مَسَح. و ـ فلاناً: قال له قولاً حسناً ليخدَعَهُ. و ـ الإِبلَ: مَسَحَها.

( امْتَسَحَ ) السَّيْفَ من غِمْدِه: استلَّهُ.

( انْمَسَحَ، وامَّسَحَ ) الشيءُ: ذهب ما عليه.

( تَمَاسَحَ ) الرجلان: تصادقا أو تبايعا فتصافقا. ويُقال: التَقَوْا فتماسحوا: تصافحوا.

( تَمَسَّحَ ) بالماء ومنه: اغتسل. و ـ للصَّلاة: توضَّأ. و ـ بالأَرض: تيمَّم. وفي الحديث: ( تمسَّحُوا بالأَرض فإنَّها بكم بَرّة ). ويُقال: فلانٌ يُتَمسَّح به لفَضْله وعبادته، كأنما يُتَقَرّب إِلى الله بالدُّنُوّ منه. ويُقال: فلان يَتَمسَّح: أي لا شيء معه، كأنه يمسح ذراعيه.

( الأمْسَحُ ) السَّيّار في ساحَته. و ـ الأعور. و ـ الذئب الأزلُّ. و ـ من الأَرض: المُسْتَوِي. ( ج ) أماسِحُ. وهي مَسْحاءُ. ( ج ) مَسَاحَى، ومَسَاحٍ.

( الأُمْسُوحُ ) كلُّ خشبة طويلة في السفينة. ( ج ) أماسِيحُ.

( التِّمْسَاحُ ) حيوان بَرْمائيٌّ مفترس ضخم، طوله نحو خمسة أذْرُع، من دوابِّ النهر، يكون بنيل مصر وبعض أنهار السِّند. و ـ من الرِّجال: المارِدُ الخبيث. ( ج ) تماسِحُ، وتماسيح.

و ( دموع التماسيح ) كناية عن النفاق والخداع؛ لأن التمساح يدمع إِذا هَمّ بفريسته. ( محدثة ).

( التِّمْسَحُ ) التِّمساح. ( ج ) تَماسِحُ، وتماسِيحُ. و ـ المُدَاهِنُ المُداري الذي يلاينُك بالقول، وهو يغُشُّك. و ـ الأَرض المُسْتوية ذات حصىً صغار لا نبات فيها.

( المِسَاحَةُ ) علم المساحة: علم يُبْحَث فيه عن طرق قياس الخطوط والسطوح والأجسام.

( المِسْحُ ) الكِساء من شعر. و ـ ثوب الرَّاهب. ( مو ). و ـ الجادَّةُ من الأَرض. ( ج ) أمْسَاحٌ، ومُسُوحٌ.

( المَسْحَاءُ ) الأَرض المستوية ذات حصى صغار. و ـ المرأة لا أخمَص لها، أو التي ليس لثديها حجم. ( ج ) مِساحٌ، ومَسَاحَى، ومَسَاحٍ.

( المَسْحَةُ ) يُقال: عليه، أو به مَسْحَةٌ من جمال أو هُزال: شيء منه. ويُقال: منَّ اللهُ عليك بالمَسْحَة، وأذاقك حلاوة الصِّحَّة.

( المَسَّاحُ ) من حرفته المساحة.

( المسَّاحَةُ ) أداة تمسّح بها الكتابة. ( مج ).

( المِسِّيحُ ) الكثير السِّياحة.

( المَسِيحُ ) عيسى بن مريم عليه السلام. و ـ المَمْسُوح بمثل الدُّهْن وبالبركة ليكون مَلِكَاً أو نبيّاً، وهذه من عادات اليهود والنصارى. و ـ الأعْوَرُ. ورجلٌ مَسِيح الوجه: ليس على أحد شِقَّيْ وجهه عَيْنٌ ولا حاجب. ( ج ) مُسَحَاءُ، ومَسْحَى. و ـ العَرَقُ يُمْسَحُ من الوجه. و ـ المنديل الخَشِن يُمْسَحُ به.

( المَسِيحَةُ ) الذُّؤابة، أو ما نزل من الشَّعْر فلم يُعالج بدُهن ولا بشيء. و ـ من رأس الإنسان: ما بين الأُذُن والحاجب يتصعَّد حتَّى يكون دون اليافوخ. و ـ القطعة من الفضة. و ـ الدرهم الأطلس. و ـ القَوْسَ الجيدة. ( ج ) مَسَائِحُ.

( المَسِيحِيُّ ) المنسوب إِلى دين المسيح عليه السلام.

( المِمْسَحُ ) الأَرض المستوية ذات حصى صغار لا نبات بها.

( المَمْسَحَةُ ) خِرْقَةٌ تُمْسَح بها الأَرض أو السَّبُّورة أو نحوهما. ( محدثة ).

( المَمْسُوحُ ) رجلٌ مَمْسُوح الوجه: لا عين له ولا حاجب. ورجل مَمْسُوح الأليَتَيْن: لزقت أليتاه بالعظم ولم تَعْظُمَا. وعضد ممسوحة: قليلة اللَّحم.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً