معنى كلمة مثل – المعجم الوسيط

معنى كلمة مثل – المعجم الوسيط

مَثَلَ

الرجل بين يدَيْ فلانٌ ـُ مُثولاً: قام بين يديه منتصباً. و ـ زال عن موضعه. و ـ فلان فلاناً: صار مثله يسدُّ مسدَّه. ويُقال: مثل فلاناً فلاناً، وبه: شبَّهه به وسوَّاه. و ـ التماثيلَ: صوَّرَها بالنحت. و ـ بفلان مثلاً، ومُثْلَة: نكَّل به بجدْع أنفه أَو قطع أذنه أَو غيرهما من الأعضاء. ويُقال: مَثَل بالحيوان.

( مَثُلَ ) فلانٌ بين يدي الوالي ـُ مُثولاً: قام منتصباً. و ـ الرجل مَثَالةً: فضُل. فهو مَثِيلٌ. ( ج ) مثلاًء.

( أمْثَلَ ) فلاناً: جعله مُثْلَة. و ـ قتلَه بقَوَد يقول الرجل للحاكم: أمْثِلني من فلان: أقدْني. وقد أمثله الحاكم منه.

( مَاثَلَ ) الشيءَ: شابهه. ويُقال: ماثل فلاناً بفلان: شبَّهه به. ولا تكون المماثلة إلاَّ بين المتَّفقين. تقول: نحوُه كنحوه، وفقهُه كفقهه، ولونُه كلونه. بخلاف المساواة فإنَّها تكون بين المتفقين في الجنس والمُختلفَيْن، فإنَّ التساوي هو التكافؤ في المقدار لا يزيد ولا ينقصُ.

( مَثَّلَ ) بفلان: مَثَلَ ( و التشديد للمبالغة ). و ـ الشيء بالشيء تمثيلاً وتمثالاً: شبَّهه به وقدَّره على قدْره. و ـ الشيء لفلان: صوَّره له بكتابة أَو غيرها حتَّى كأنَّه ينظر إِليه. و ـ قومه في دولة أَو مؤتمر: ناب عنهم. ( مج ). و ـ المسرحية: عرضها على المسرح عرضاً يمثل الواقع للعظة والعبرة. ( مج ). و ـ التماثيل: صَوّرها.

( امْتَثَلَ ) أمْرَه: أطاعه واحتذاه. ويُقال: امتثل طريقته: تبعها فلم يَعْدُها. ويُقال: امتثلوه غَرَضاً: نصبوه هدفاً لسهام مَلامِهم وأقوالهم، وهو من المُثْلَة. و ـ المثلَ: تصوَّره. و ـ من فلانٌ: اقتصَّ منه. ويُقال: امتثل عندهم مثلاً حسناً: أنشد بيتاً ثم آخر. وهذا البيت مَثَلٌ تمتثِلُه وتَمْتَثِل به.

( تَماثَلَ ) الشيئان: تشابها. و ـ العليل من علَّته: قارب البُرْءَ فصار أشبه بالصحيح، كأنه همَّ بالنهوض والانتصاب.

( تَمَثَّلَ ) الشيءَ: تصوَّر مثاله. ويُقال: تمثَّل الشيء له. وفي التنزيل العزيز: ( فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَراً سَوِيّاً ). و ـ بين يديه:

مَثَل. و ـ بالشيء: ضربه مثلاً. ويُقال: هذا البيت مثل نتمثَّله ونتمثَّل به. و ـ منه: اقتصّ.

( الأَمْثَلُ ): تفضيلٌ من مَثُلَ. ويُقال: فلانٌ أمْثَلُ بني فلان: أدناهم للخير. وهؤلاء أماثِلُ القوم: خيارهم. ويُقال: المريض اليوم أمْثَلُ: أحسن حالاً من حالةٍ كانت قبلها.

( الأُمثُولَةُ ): ما يُتمثَّل به من الأبيات وغيرها ( ج ) أماثيلُ.

( التِّمْثَالُ ): ما نُحِتَ من حجر أَو صنع من نحاس ونحوه يحاكَى به خَلْق من الطبيعة، أَو يمثل به معنىً يكون رمزاً له. و ـ الصورة في الثوب ونحوه؛ يُقال: في ثوبه تماثيلُ: صور حيوانات. ( ج ) تماثيلُ.

( التَّمْثِيلُ ): ( في علم النبات ): عمليّة حيويّة يجريها النبات الأخضر مكوِّناً غذاءَه العضويَّ من عناصر بسيطة في وجود اليَخْضُور والضوء وثاني أكسيد الكربون والماء. أما في الحيوان فهي تُرادف الأيض البنائيّ. ( مج ).

( التَّمْثِيلِيَّةُ ): عمل فَنِّيٌّ منثور أَو منظوم، يؤلف على قواعد خاصة، ليمثل حادثاً حقيقيّاً أَو مختلفاً، قصداً للعبرة. ( مو ).

( المِثَالُ ): القالَب الذي يقدّر على مثله. و ـ المقدار. و ـ صورة الشيء الذي تمثل صفاته. ( ج ) أمْثِلَةٌ، ومُثُلٌ.

( المِثَاليُّ ): وصف لكل ما هو كامل في بابه، كالخلق المثاليّ، واللوحة المثالية. ( مج ).

( المَثَّالُ ): صانع التماثيل. ( مج ).

( المِثْلُ ): الشِّبه والنظير.

( المَثَلُ ): المِثْلُ. و ـ جملة من القول مُقْتطعة من كلام، أَو مرسلة بذاتها، تنقل ممن وردت فيه إِلى مُشَابِهِه بدون تغيير، مثل: ( الصَّيْفَ ضَيَّعْتِ اللَّبن )، و: ( الرائدُ لا يكذب أهله ). و ـ الأسطورة على لسان حيوان أَو جماد، كأمثال كليلة ودمنة. ( ج ) أمْثَالٌ.

( المَثُلَةُ ): العقوبة والتنكيل. ( ج ) مَثُلات.

( المُثْلَةُ ): المَثُلَةُ. ( ج ) مُثْلاتٌ.

( المَثِيلُ ): المِثْلُ. ( ج ) أمْثالٌ. و ـ الفاضل. يُقال: من أمثلكم؟ فتقول: كلُّنا مَثِيلٌ. ( ج ) مُثَلاءُ.

( المُمَثِّلُ ): من يزاول مهنة التمثيل على المسرح. ( مج ).

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً