معنى كلمة متع – المعجم الوسيط

معنى كلمة متع – المعجم الوسيط

مَتَعَ

الشيءُ ـَ مُتُوعاً: بلغ في الجودة الغايةَ في بابه. و ـ طال. فهو ماتِعٌ، وهي ماتِعَةٌ. ويُقال: مَتَع النهار والضُّحى: بلغ غاية ارتفاعه، وهو ما قبل الزَّوال. و ـ السَّرابُ: ارتفع في أول النهار. و ـ فلانٌ: جاد وظَرُف وكَمل في خصال الخير. و ـ الحبلُ: اشتدَّ، وذلك إِذا جاد فَتْلُه. و ـ النَّبيذُ: اشتدَّت حمرتُه. فهو ماتِعٌ. و ـ بالشيء مَتْعاً، ومُتْعَةً: ذهب به. و ـ الله فلاناً بكذا: أطال له الانتفاع به ومَلأهُ به.

( مَتُعَ ) الشيءُ ـُ مَتاعَةً: جادَ.

( أَمْتَع ) بالشيءِ: دام له وسُرَّ به. و ـ الله فلاناً: أنسأهُ أجله. ويُقال: أمتعه اللهُ بكذا: أبقاه لينتفع به ويسر بمكانه. وأمْتَعَ بماله: تمتَّعَ. وأمتعني بفراقه: جعل متاعي فِرَاقَهُ. و ـ عن كذا: استغنى.

( مَتَّعَ ) الشيءَ: طوَّلَهُ. و ـ اللهُ فلاناً: عمَّرَه. ويُقال: متَّعَه الله بكذا: أمْتَعَه. و ـ الرجل مطلَّقته: أعطاها المُتْعَةَ بعد الطَّلاق.

( تَمَتَّعَ ) بكذا: دام له ما يستمدُّه منه. و ـ بالعمرة إِلى الحج: أقام معتمراً في الحرم حتَّى أدَّى الحجَّ فضَمَّ العُمرةَ إِلى الحج.

( اسْتَمْتَعَ ) بكذا: تمتَّعَ به.

( المَاتِعُ ): الجيّد البالغ الجودة من كل شيءٍ.

( المَتَاعُ ): التَّمتُّع. و ـ كلُّ ما يُنْتفع به ويُرغب في اقتنائه، كالطَّعام، وأثاث البيت، والسِّلعة، والأداة، والمال. و ـ ( في علم النبات ) عضو التأنيث في الزهرة. ( ج ) أمْتِعةٌ.

( المُتْعَةُ ): ما يُتَمَتَّعُ به من الصَّيد والطَّعام. و ـ أن تَضُمَّ عُمرة إِلى حجِّك. وزواج المتعة: أن تتزوّج امرأةً تتمتَّع بها وقتاً ماً ولا تريد إدامَتَها لنفسك. ومُتْعَةُ المرأَة: ما وُصِلَت به بعد الطَّلاق لتنتفع به من نحو مالٍ أَو خادم. ( ج ) مُتَعٌ.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً