معنى كلمة ماهت – المعجم الوسيط

معنى كلمة ماهت – المعجم الوسيط

مَاهَتِ

البئرُ ـُ مَوْهاً، ومُؤوهاً: ظهر ماؤها. و ـ السفينةُ: دخل فيها الماء. و ـ فلاناً مَوْهاً: سقاه الماء. و ـ الشيءَ بالشيء: خلطه به. ويُقال: ماهَ فلانٌ في كلامه: خلَّط.

( أمَاهَتِ ) الأَرضُ: كثُرَ ماؤها وظهر فيها النَّزُّ. و ـ مَن يحفُرُ: بلغ الماء وأنبطَه. يُقال: حفَر فأماهَ، وحفر بئره حتَّى أماهَها. و ـ الشيءَ بالشيء: خلَطَهُ. و ـ فلاناً وغيرَه: سقاه الماء. و ـ الحوضَ ونحوَه: جمع فيه الماء.

( مَوَّهَ ) الموضعُ: صار فيه الماءُ. و ـ السَّماءُ: أسالت ماء كثيراً. و ـ الشيءَ: طلاه بفِضَّة أو ذَهبٍ وليس جوهرُه منهما. و ـ الحقَّ: لَبَسَهُ بالباطل. يُقال: مَوَّه الحديثَ: زخْرَفه ومَزَجه من الحق والباطل. و ـ عليه الخبرَ: أخبره بخلاف ما سأله عنه.

( تَمَوَّهَ ) مطاوع مَوَّه في الجميع. و ـ الثَّمَرُ: امتلأ وماء وتهيَّأ للنُّضْج.

( المَاءُ ) سائلٌ عليه عماد الحياة في الأَرض يتركب من اتِّحاد الإدرُجين والأكسجين، بنسبة حجمين من الأول إِلى حجم من الثاني، وهو في نقائه شفَّافٌ لا لونَ له ولا طعمَ ولا رائحة، ومنه:

1 ـ العَذْب: وهو ما قلَّت نسبة الأملاح الذائبة فيه بحيث أصبح سائغاً في الذَّوق من ناحية ملوحته.

2 ـ الماء الملح: ما زادت نسبة الأملاح فيه على نسبتها في الماء العذب.

3 ـ الماء المعدنيّ: الماء الطبيعيُّ الذي يخرج من جوف الأَرض وبه أملاحٌ ذائبة تكسبه طعماً خاصّاً، وقد يكون له خواصٌّ طبِّيَّة.

4 ـ الماء المقطَّر: الماء الناتج عن تكثيف بخار الماء، وهو خالٍ من الأملاح.

5 ـ الماءُ العَسِر: هو الذي لا يُحْدِث رغوةً مع الصابون بسهولة عند غسل الثِّياب؛ لاحتوائه على أملاح الكلسيوم والمغنسيوم ذائبةً فيه. وأما الذي يحدث رغوة مع الصابون بسهولة فهو الماء اليَسَر.

6 ـ ماءُ الزَّهر: محلول مائي يحضَّر بالتقطير البخاري للزهور الناضرة، ولهذا المحلول رائحة الزَّهرة المُقَطَّرَة، ومثَله: ماءُ الورد.

ويُقال: ما أحسن ماء وجهه: رونقه. وذهب ماء شبابه: نضارته. والنسبة إِلى الماء: مائيٌّ، وماويٌّ. ( ج ) مِياهٌ، وأمواهُ.

( المَاهُ ) الماء. والنسبة إِليه ماهِيٌّ. ورجل ماهُ الفؤاد: جبان، وكذلك ماهِيُّ الفؤاد.

( المَاهِيَّةُ ) ماهيَّة الشيء: كنهُه وحقيقته؛ أخذت من النسبة إِلى ما هو أو ما هي. ( مو ). و ـ الشَّهرية أو المرتب الشهري، وهي كلمة منسوبة إِلى ( ماه ) ومعناها بالفارسية: شهر. ( ج ) ماهِيَّات.

( الماوِيَّةُ ) المرآةُ. و ـ البقرة البيضاء. ( ج ) ماوِيّ.

( المُمَوَّهُ ) المَطْلىّ بذهبٍ أو فِضَّة وليس جوهره منهما. و ـ المُلْبَسُ بالباطِل. و ـ المُزَيَّن. و ـ العين التي فيها الظَّفَرَةُ: جُلَيْدَةٌ تُغَشِّي العين.

( المُوهَةُ ) ماءُ الوجْه ورونقه. وكلامٌ عليه مُوهَةٌ: حُسْن وحلاوة. وفلان مُوهة أهل بيته.

( المَيِّهَةُ ) – بئر مَيِّهَةٌ: كثيرةُ الماء.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً