معنى كلمة لقحت – المعجم الوسيط

معنى كلمة لقحت – المعجم الوسيط

لَقِحَت

الناقةُ ونحوها ـَ لَقَحاً، ولَقَاحاً: قبلت ماء الفحل. فهي لاقِح. ( ج ) لُقَّح، ولواقح. وهي لَقُوح أيضاً. ( ج ) لُقُح. ويقال: لَقِحَت النّخلة ولَقِح الزَّرْع. وـ الحرب أو العداوة: هاجت بعد سكون. فهي لاقح. ومنه قول الحارث بن عُبَاد:

قرّبا مربط النعامة منّي

لقحت حرب وائل عن حيال.

( ألْقَحَت ) الشجرةُ: أنبتت الفروع. وـ الفحلُ الناقةَ: أحْبَلها. وـ النخلة: أبَرَها. ويقال: ألقحت الرِّيح السحابة: خالطتها ببرودتها فأمطرت. فهي ملقحة، ولاقح. ( على النسب ). وفي التنزيل العزيز: {وأرسلنا الرِّياح لواقح}. ويقال: ألقحت الريح الشّجر والنبات: نقلت اللّقاح من عضو التذكير إلى عضو التأنيث. وـ بينهم شرًّا: تسبّب له.

( لَقَّحَ ) النخلة: أبَّرَها. ويقال: جرَّب الأمور فلقَّحت عقله، والنظر في العواقب تلقيح العقول. وفلان مُلَقَّح مُنَقَّح: مُجَرَّب مهذَّب. وـ جسم الانسان أو الحيوان: أدخل فيه اللقاح. ( مو ).

( تَلَقَّحَ ) فلان على فلان: تجنَّى عليه بما لم يفعل ولم يقل.

( اسْتَلْقَحَت ) النّخلة ونحوها: آن لها أن تلقح.

( اللَّقَاح ): ماء الفحل. وـ ما يُلقح به الشجر والنبات. ويقال: جاءنا زَمَن اللَّقاح: زمن تلقيح النّخل: ومستحضرات اللّقاح: خلاصات تستخرج من اللّقاحات النباتيّة لتشخيص الحساسية عند المرضى بالتّحساس. ( مج ). وـ قدر من الجراثيم يسير يدخل في جسم الإنسان أو الحيوان ليكسبه مناعة من المرض الذي تحدثه هذه الجراثيم، وهو الطُّعم أيضاً، كلقاح الجُدَريّ والتَّيفوس. ( مو ). وقوم لَقَاح، وحيّ لقاح: لم يدينوا للملوك ولم يُمْلَكوا ولم يصبهم في الجاهلية سِباء.

( اللِّقَاح ): ماء الفحل من الإبل أو الخيل أو غيرهما.

( اللَّقَاحِيّة ): ( في الطب ): التفاعل التَّحْسَاسيّ الموسميّ للجسم لما يحمله الهواء من لَقَاح النباتات. مثل حُمّى الطَّلْع. ( مج ).

( اللَّقَْح ): الحَبَل. يقال: امرأة سريعة اللَّقَح. وقد يستعمل ذلك في كلِّ أنثى. وـ اللَّقاح.

( اللَّقْحَة ): الناقة الحلوب الغزيرة اللبن، ولا يوصف به. ( ج ) لِقَاح.

( اللِّقْحَة ): اللَّقْحَة. وـ النَّفْس. يقال: إن لي لِقْحَة تخبرني عن لِقاح الناس. وـ المرأة المرضعة. ( ج ) لِقَح، ولِقَاح.

( المُلْقِح ) من الرِّجال: خلاف العقيم.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً