معنى كلمة لغا – المعجم الوسيط

معنى كلمة لغا – المعجم الوسيط

لَغَا

في القول ـُ لَغْواً: أخطأ وقال باطلاً. ويقال: لغا فلان لَغْواً: تكلّم باللَّغو. ولغا بكذا: تكلَّم به. وـ عن الصواب، وعن الطّريق: مال عنه. وـ الشيء: بَطَل.

( لَغِي ) في القول ـَ لَغاً: لَغَا. وـ بالأمر: أُولع به. وـ بالشيء: لزمه فلم يفارقه. وـ بالماء والشراب: أكثر منه وهو مع ذلك لا يَرْوَى. وـ الطائر بصوته: نَغَم.

( ألْغَى ) الشيءَ: أبطله. ويقال: ألغى القانون. وفي الحديث: ( كان ابن عباس يُلْغِي طلاق المُكْرَه ). ويقال: ألغى من العدد كذا: أسقطه.

( لاغَاه ): مازحه. ويقال: إن فرسك لَمُلاغي الجري: إذا كان جريه غير جري جدّ.

( اسْتَلْغَاه ): استنطقه. يقال: إذا أردت أن تسمع من الأعراب فاسْتلغِهِم. وـ فلاناً: أراده على اللغو.

( الإلْغاء ): ( في النحو ): إبطال عمل العامل لفظاً ومحلاًّ في أفعال القلوب التي تتعدى إلى مفعولين. تقول: العلم نافع علمت، والعلم علمت نافع. وهو حكم جائز لا واجب.

( اللاَّغِيَة ): ما لا يُعْتَدّ به ولا يحصل منه على فائدة ولا نفع. وكلمة لاغية: فاحشة. وفي التنزيل العزيز: ) لا تسمع فيها لاغية (. ( ج ) اللَّواغي.

( اللَّغَا ): ما لا يُعتدّ به. يقال: تكلم باللَّغا. وـ ما لا يحسب في العدد في الدِّية والبيع ونحوهما لصغره. وـ سَقَط المتاع. وـ الصوت.

( اللُّغَة ): أصوات يُعبِّر بها كل قوم عن أغراضهم. ( ج ) لُغًى، ولُغات. ويقال: سمعت لغاتهم: اختلاف كلامهم.

( اللَّغْو ): ما لا يُعتدّ به من كلام وغيره، ولا يحصل منه على فائدة ولا نفع. وـ الكلام يبدر من اللّسان ولا يراد معناه، ومنه اللغو في اليمين، وهو ما لا عقد عليه القلب، مثل قول القائل: لا والله، وبلى والله. وـ ما لا يحسب في العدد في الدية والبيع ونحوهما لصغره. وـ سقط المتاع.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً