معنى كلمة لزم – المعجم الوسيط

معنى كلمة لزم – المعجم الوسيط

لَزِمَ

الشيءُ ـَ لُزُوماً: ثبت ودام. وـ كذا من كذا: نشأ عنه وحصل منه. ( مو ). وـ الشيء فلاناً: وجب عليه. يقال: لزمه الغرم، ولزمه الطَّلاق. وـ العمل: داوم عليه. وـ المريض السرير: لم يفارقه. وـ الغريم، وبه: تعلَّق به.

( ألْزَمَ ) الشيءَ: أثبته وأدامه. وـ فلاناً الشيء: أوجبه عليه. ويقال: ألزمه المال والعمل والحُجّة وغير ذلك. ويقال: ألزمه به. وألزمت خصمي: حَجَجْته.

( لازَمَه ) مُلازمة، ولِزاماً: داوم عليه. ويقال: لازم الغريم: تعلَّق به. وـ فلاناً: عانقه.

( الْتَزَمَ ) الشيءَ أو الأمر: أوجبه على نفسه. وـ فلان للدَّوْلة: تعهَّد أن يؤدِّي قدراً من المال لقاء استغلاله أرضاً من أملاكها. فهو مُلْتَزِم. ( مو ).

( اسْتَلْزَمَ ) الشيءَ: عدَّه لازماً. وـ اقتضاه. ( مو ).

( اللاَّزِمَة ): ( في الرياضة والهندسة ): نتيجة تلي بالضّرورة نظرية قد بُرهن عليها. ( مج ). وـ عادة فعلية أو قولية تلزم المرء فيأتيها دون إرادة منه ولا شعور. ( مو ).

( اللِّزَام ): الملازم جدًّا. وفي التنزيل العزيز: {فسوف يكون لزاماً}.

( اللُّزَمَة ): يقال: رجل لُزَمَة: يلزم الشيء فلا يفارقه.

( المُلازِم ): رتبة في الجيش والشُّرطة فوق المساعد ودون الملازم الأوّل. ( الملازم الأوّل ): رتبة للضباط في الجيش والشرطة فوق الملازم ودون النقيب. ( محدثة ).

( المُلْتَزِم ): مَن يتعهَّد بأداء قدر من المال لقاء استغلاله أرضاً من أراضي الدولة. ( مو ).

( المِلْزَم ): أداة مركبة من خشبتين أو حديدتين تشدّ أوساطهما بخشبة أو حديدة في طرفها هنة تحرك فتلزم الأداة ما فيها لزوماً شديداً؛ تكون مع الصّياقلة والأبّارين. ( ج ) ملازم.

( المَلْزَمَة ): جزء من الكتاب، تكون ثماني صفحات أو ست عشرة، أو اثنتين وثلاثين، على حسب تقسيم اللّوح من الورق. ( مو ).

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً