معنى كلمة لاث – المعجم الوسيط

معنى كلمة لاث – المعجم الوسيط

لاَثَ

الشجرُ والنباتُ ـُ لَوْثاً: لبس بعضه بعضاً والتفّ بعضه ببعض. فهو لائث، ولاثٌ، ولاثٍ. و ـ فلانٌ في الأمر: أبطأ. ويُقال: لاث عن الحاجة: أبطأ بها. وما لاثَ فلان أن غَلَب فُلاناً: ما احتبس وما أبطأ. و ـ العمامَةَ على رأسه: لفَّها وعَصَبها. ويُقال: لاث الشيءَ: أدارَه مرَّتين كما تُدار العمامة. و ـ الشيء بالشيء: خَلَطه به ومَرَسه. ويُقال: لاث الشيء في التُّراب: لَطَخه به. و ـ الشيءَ: دَلَكَه في الماء باليد حتَّى انحلَّت أجزاؤه. و ـ الشيء في الفم: مَضَغه. ويُقال: لاث لَوْثاً من كلام: تكلَّم بكلام مطويٍّ لم يبيِّنه للاستحياء.

( لَوِثَ ) في الأمر ـَ لَوَثاً: أبطأ فيه. و ـ فلانٌ: بطؤ كلامه وكلَّ لسانه. و ـ ضَعُف واسترخى. و ـ حَمُق. و ـ مَسَّه الجنون. فهو أَلْوَثُ، وهي لَوْثاءُ. ( ج ) لُوثٌ.

( ألاثَ ) يُقال: ألثتُ به مالي: استودعتُه إيّاه.

( ألْوَثَتِ ) الأَرضُ: أنبتت الرُّطب في اليابس. و ـ النبات والشجر: التفّ بعضه على بعض. و ـ الشيء: ألبثَه. و ـ المطرُ النباتَ: لوى بعضَه على بعض.

( لَوَّثَ ) الشيءَ بالشيء: خَلَطه به ومَرَسه. ويُقال: لوّثَ الشيءَ في التراب: لطخه به. و ـ الشيء: دلكه في الماء باليد حتَّى انحلَّت أجزاؤه. و ـ فلاناً عن كذا: حبَسه. و ـ الماء: كدَّره.

( اِلتَاثَ ) بردائه: التفَّ به. و ـ النبات: التفَّ بعضُه ببعْضٍ. ويُقال: التاث برأس القلم شَعرة. و ـ الشيء بالشيء: اختلط به. ويُقال: التاثت الخطوبُ. و ـ بالدَّم تلطخ به. و ـ عليه الأمرُ: اختلط والتبس. و ـ في العمل: أبطأَ. و ـ في كلامه: عَيَّ بحُجُّته.

( تَلوَّثَ ) ثوبُه بالطين: تلطَّخ به. و ـ الماء أَو الهواء ونحوه: خالطته مواد غريبة ضارة.

( اللُّوَاثُ ): الدقيق الذي يُذَرّ على الخِوان لئلا يلزق به العجين.

( اللُّوَاثَةُ ): اللُّواث. و ـ الذي يتلوَّث في كلِّ شيء ويتلطَّخ به. و ـ الجماعة من قبائل شتَّى.

( اللَّوْثُ ): القوة. و ـ الشَّرّ. و ـ شبه الدلالة على حَدث من الأحداث ولا يكون بيّنة تامة. يُقال: لم يَقُمْ على اتّهام فلان بالجناية إلا لَوثٌ. و ـ الجراحات. و ـ المطالَبات بالأحقاد.

( اللَّوْثَةُ ): الحمق والهَيْج.

( اللُّوثَةُ ): الاسترخاء. و ـ البُطء. و ـ الحمق. و ـ الحُبسة في اللسان. ومَسُّ الجنون. يُقال: بفلان لُوثة. و ـ خِرقة تُجمَع ويُلعَب بها. ويُقال: رجل ذو لُوثة: بطيءٌ متمكِّث ذو ضعف.

( اللَّوِيثَةُ ): الجماعة من قبائلَ شتَّى.

( اللَّيِّثُ ) – يُقال: نبات ليِّث: التفَّ بعضه على بعض.

( المُلَيَّثُ ): البطيء لسِمَنه.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً