معنى كلمة كيس – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة كيس – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة كيس – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

كيس: الْكَيْسُ: الْخِفَّةُ وَالتَّوَقُّدُ، ڪَاسَ ڪَيْسًا، وَهُوَ ڪَيْسٌ وَكَيِّسٌ، وَالْجَمْعُ أَكْيَاسٌ; قَاْلَ الْحُطَيْئَةُ:
وَاللَّهِ مَا مَعْشَرٌ لَامُوا امْرَأً جُنُبًا فِي آلِ لَأْيِ بْنَ شَمَّاسٍ بِأَكْيَاسِ
قَالَ سِيبَوَيْهِ: ڪَسَّرُوا ڪَيِّسًا عَلَى أَفْعَالِ تَشْبِيهًا بِفَاعِلٍ، وَيَدُلُّكَ عَلَى أَنَّهُ فَيْعِلٌ أَنَّهُمْ قَدْ سَلَّمُوا فَلَوْ ڪَانَ فَعْلًا لَمْ يُسَلِّمُوهُ; وَقَوْلُهُ أَنْشَدَهُ ثَعْلَبٌ:
فَكُنْ أَكْيَسَ الْكَيْسَى إِذَا ڪُنْتَ فِيهِمُ     وَإِنْ ڪُنْتَ فِي الْحَمْقَى، فَكُنْ أَنْتَ أَحْمَقَا
إِنَّمَا ڪَسَّرَهُ هُنَا عَلَى ڪَيْسَى لِمَكَانِ الْحَمْقَى، أَجْرَى الضِّدَّ مُجْرَى ضِدِّهِ، وَالْأُنْثَى ڪَيِّسَةٌ وَكَيْسَةٌ. وَالْكُوسَى وَالْكِيسَى: جَمَاعَةُ الْكَيِّسَةِ; عَنْ ڪُرَاعٍ; قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: وَعِنْدِي أَنَّهَا تَأْنِيثُ الْأَكْيَسِ، وَقَالَ مَرَّةً: لَا يُوجَدُ عَلَى مِثَالِهَا إِلَّا ضِيقَى وَضُوقَى جَمْعُ ضَيِّقَةٍ، وَطُوبَى جَمْعُ طَيِّبَةٍ، وَلَمْ يَقُولُوا طِيبَى، قَالَ: وَعِنْدِي إِنَّ ذَلِكَ تَأْنِيثُ الْأَفْعَلِ. اللَّيْثُ: جَمْعُ الْكَيِّسِ ڪَيَسَةٌ. وَيُقَالُ: هَذَا الْأَكْيَسُ وَهِيَ الْكُوسَى وَهُنَّ الْكُوسُ. وَالْكُوسِيَّاتُ: النِّسَاءُ خَاصَّةً; وَقَوْلُهُ:
فَمَا أَدْرِي أَجُبْنًا ڪَانَ دَهْرِي     أَمِ الْكُوسَى، إِذَا جَدَّ الْغَرِيمُ؟
أَرَادَ الْكَيْسَ بَنَاهُ عَلَى فُعْلَى فَصَارَتِ الْيَاءُ وَاوًا ڪَمَا قَالُوا طُوبَى مِنَ الطِّيبِ. وَفِي اغْتِسَالِ الْمَرْأَةِ مَعَ الرَّجُلِ. إِذَا ڪَانَتْ ڪَيِّسَةً; أَرَادَ بِهِ حُسْنَ الْأَدَبِ فِي اسْتِعْمَالِ الْمَاءِ مَعَ الرَّجُلِ. وَفِي الْحَدِيثِ: وَكَانَ ڪَيْسَ الْفِعْلِ أَيْ حَسَنَهُ، وَالْكَيْسُ فِي الْأُمُورِ يُجْرِي مَجْرَى الرِّفْقِ فِيهَا. وَالْكُوسَى: الْكَيْسُ; عَنِ السِّيرَافِيِّ، أَدْخَلُوا الْوَاوَ عَلَى الْيَاءِ ڪَمَا أَدْخَلُوا الْيَاءَ ڪَثِيرًا عَلَى الْوَاوِ، وَإِنْ ڪَانَ إِدْخَالُ الْيَاءِ عَلَى الْوَاوِ أَكْثَرَ لِخِفَّةِ الْيَاءِ. وَرَجُلٌ مُكَيَّسٌ: ڪَيْسٌ; قَاْلَ رَافِعُ بْنُ هُرَيْمٍ:
فَهَلَّا غَيْرَ عَمِّكُمُ ظَلَمْتُمْ     إِذَا مَا ڪُنْتُمُ مُتَظَلِّمِينَا؟
عَفَارِيتًا عَلَيَّ وَأَكْلَ مَالِي     وَجُبْنًا عَلَى رِجَالٍ آخَرِينَا!
فَلَوْ ڪُنْتُمْ لِمُكْيِسَةٍ أَكَاسَتْ     وَكَيْسُ الْأُمِّ يُعْرَفُ فِي الْبَنِينَا
وَلَكِنْ أُمُّكُمْ حَمُقَتْ فَجِئْتُمْ     غِثَاثًا، مَا نَرَى فِيكُمْ سَمِينًا!
أَيْ أَوْجَبُ لِأَنَّ يَكُونُ الْبَنُونَ أَكْيَاسًا. وَامْرَأَةٌ مِكْيَاسٌ: تَلِدَ الْأَكْيَاسَ. وَأَكْيَسَ الرَّجُلُ وَأَكَاسَ إِذَا وُلِدَ لَهُ أَوْلَادٌ أَكْيَاسٌ. وَالتَّكَيُّسُ: التَّظَرُّفُ. وَتَكَيَّسَ الرَّجُلُ: أَظْهَرَ الْكَيْسَ. وَالْكِيسَى: نَعْتُ الْمَرْأَةِ الْكَيِّسَةِ، وَهُوَ تَأْنِيثُ الْأَكْيَسِ، وَكَذَلِكَ الْكُوسَى، وَقَدْ ڪَاسَ الْوَلَدُ يَكِيسُ ڪَيْسًا وَكِيَاسَةً. وَفِي الْحَدِيثِ عَنِ النَّبِيِّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: الْكَيِّسُ مَنْ دَانَ نَفْسَهُ وَعَمِلَ لِمَا بَعْدَ الْمَوْتِ، أَيِ الْعَاقِلُ. وَفِي الْحَدِيثِ: أَيُّ الْمُؤْمِنِينَ أَكْيَسُ أَيْ أَعْقَلُ. أَبُو الْعَبَّاسِ: الْكَيِّسُ الْعَاقِلُ، وَالْكَيْسُ خِلَافُ الْحُمْقِ، وَالْكَيْسُ الْعَقْلُ، يُقَالُ: ڪَاسَ يَكِيسُ ڪَيْسًا. وَزَيْدُ بْنُ الْكَيِّسِ النَّمَرِيُّ: النَّسَّابَةُ. وَالْكَيِّسُ: اسْمُ رَجُلٍ، وَكَذَلِكَ ڪَيْسَانُ. وَكَيْسَانُ أَيْضًا: اسْمٌ لِلْغَدْرِ; عَنِ ابْنِ الْأَعْرَابِيِّ; وَأَنْشَدَ لِضَمْرَةَ بْنِ ضَمْرَةَ بْنِ جَابِرِ بْنِ قَطَنٍ:
إِذَا ڪُنْتَ فِي سَعْدٍ وَأُمُّكَ مِنْهُمُ     غَرِيبًا فَلَا يَغْرُرْكَ خَالُكَ مِنْ سَعْدِ
إِذَا مَا دَعَوْا ڪَيْسَانَ، ڪَانَتْ ڪُهُولُهُمْ     إِلَى الْغَدْرِ أَسْعَى مِنْ شَبَابِهِمِ الْمُرْدِ
وَذَكَرَ ابْنُ دُرَيْدٍ أَنَّ هَذَا لِلنَّمِرِ بْنِ تَوْلَبٍ فِي بَنِي سَعْدٍ وَهُمْ أَخْوَالُهُ. وَقَالَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: الْغَدْرُ يُكَنَّى أَبَا ڪَيْسَانَ، وَقَالَ ڪُرَاعٌ: هِيَ طَائِيَّةٌ قَالَ: وَكُلُّ هَذَا مِنَ الْكَيْسِ. وَالرَّجُلُ ڪَيِّسٌ مُكَيَّسٌ أَيْ ظَرِيفٌ; قَالَ:
أَمَا تَرَانِي ڪَيِّسًا مُكَيَّسًا     بَنَيْتُ بَعْدَ نَافِعِ مُخَيَّسًا
الْمُكَيَّسُ: الْمَعْرُوفُ بِالْكَيْسِ. وَالْكَيْسُ: الْجِمَاعُ. وَفِي حَدِيثِ النَّبِيِّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: فَإِذَا قَدِمْتُمْ عَلَى أَهَالِيكُمْ فَالْكَيْسَ الْكَيْسَ أَيْ جَامِعُوهُنَّ طَلَبًا لِلْوَلَدِ، أَرَادَ الْجِمَاعَ فَجُعِلَ طَلَبُ الْوَلَدِ عَقْلًا. وَالْكَيْسُ: طَلَبُ الْوَلَدِ. ابْنُ بُزُرْجَ: أَكَاسَ الرَّجُلُ الرَّجُلَ إِذَا أَخَذَ بِنَاصِيَتِهِ، وَأَكَاسَتِ الْمَرْأَةُ إِذَا جَاءَتْ بِوَلَدٍ ڪَيِّسٍ، فَهِيَ مُكِيسَةٌ. وَيُقَالُ: ڪَايَسْتُ فُلَانًا فَكِسْتُهُ أَكِيسُهُ ڪَيْسًا أَيْ غَلَبْتُهُ بِالْكَيْسِ وَكُنْتُ أَكْيَسَ مِنْهُ. وَفِي حَدِيثِ جَابِرٍ: أَنَّ النَّبِيَّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – قَاْلَ لَهُ: أَتُرَانِي إِنَّمَا ڪِسْتُكَ لِآخُذَ جَمَلَكَ أَيْ غَلَبْتُكَ بِالْكَيْسِ. وَهُوَ يُكَايِسُهُ فِي الْبَيْعِ. وَالْكِيسُ مِنَ الْأَوْعِيَةِ: وِعَاءٌ مَعْرُوفٌ يَكُونُ لِلدَّرَاهِمِ وَالدَّنَانِيرِ وَالدُّرِّ وَالْيَاقُوتِ; قَالَ:
إِنَّمَا الذَّلْفَاءُ يَاقُوتَةٌ
أُخْرِجَتْ مِنْ ڪِيسٍ دُهْقَانِ
وَالْجَمْعُ ڪِيَسَةٌ. وَفِي الْحَدِيثِ: هَذَا مِنْ ڪِيسِ أَبِي هُرَيْرَةَ أَيْ مِمَّا عِنْدَهُ مِنَ الْعِلْمِ الْمُقْتَنَى فِي قَلْبِهِ ڪَمَا يُقْتَنَى الْمَالُ فِي الْكِيسِ، وَرَوَاهُ بَعْضُهُمْ بِفَتْحِ الْكَافِ، أَيْ مِنْ فِقْهِهِ وَفِطْنَتِهِ لَا مِنْ رِوَايَتِهِ. وَالْكَيْسَانِيَّةُ: جُلُودٌ حُمْرٌ لَيْسَتْ بِقُرَظِيَّةٍ. وَالْكَيْسَانِيَّةُ: صِنْفٌ مِنَ الرَّوَافِضِ أَصْحَابُ الْمُخْتَارِ بْنِ أَبِي عُبَيْدٍ يُقَالُ لَقَبُهُ ڪَانَ ڪَيْسَانَ. وَيُقَالُ لِمَا يَكُونُ فِيهِ الْوَلَدُ: الْمَشِيمَةُ وَالْكِيسُ، شُبِّهَ بِالْكِيسِ الَّذِي تُحْرَزُ فِيهِ النَّفَقَةُ.

معنى كلمة كيس – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

العودة إلى معجم لسان العرب حسب الحروف – قاموس عربي عربي

اترك تعليقاً