معنى كلمة كوكب – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة كوكب – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة كوكب – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

كوكب: التهذيب: ذكر الليث الكَوْكَبَ في باب الرباعي، ذَهَبَ أَن الواو أَصلية؛ قال: وهو عند حُذَّاق النحويين من هذا الباب، صُدِّر بكافٍ زائدةٍ، والأَصلُ وَكَبَ أَو ڪَوَبَ، وقال: الكَوْكَبُ، معروف، من ڪَواكِبِ السماءِ، ويُشَبَّه به النَّور، فيُسَمى ڪَوْكَباً؛ قال الأَعشى: يُضاحِكُ الشَّمْسَ منها ڪَوْكَبٌ شَرِقٌ، * مُؤَزَّرٌ بعَمِـيمِ النَّبْتِ، مُكْتَهِلُ ابن سيده وغيره: الكَوْكَبُ والكَوْكَبةُ: النَّجْم، كما قالوا عَجوزٌ وعَجوزة، وبَياضٌ وبَياضةٌ. قال الأَزهري: وسمعت غير واحد يقول للزُّهَرة، من بين النُّجوم: الكَوْكَبةُ، يُؤَنثونها، وسائرُ الكَواكِب تُذَكَّر، فيقال: هذا ڪَوكَبُ كذا وكذا.
والكَوْكَبُ والكَوْكَبةُ: بياضٌ في العين. أَبو زيد: الكَوْكَبُ البياضُ في سَواد العين، ذَهَب البَصَرُ له، أَو لم يَذْهَب.
والكَوْكَبُ من النَّبْت: ما طال.
وكَوْكَبُ الرَّوْضة: نَوْرُها.
وكَوْكَبُ الحديد: بَريقُه وتوَقُّدُه، وقد ڪَوْكَبَ؛ ويقال للأَمْعَزِ إِذا توَقَّدَ حَصاه ضَحاءً: مُكَوْكِبٌ؛ قال الأَعشى يَذْكر ناقته: تَقْطَعُ الأَمْعَزَ الـمُكَوكِبَ وَخْداً، * بِنَواجٍ سَرِيعةِ الإِيغالِ ويومٌ ذو ڪَواكِبَ إِذا وُصِفَ بالشدَّة، كأَنه أَظْلَمَ بما فيه من الشدائد، حتى ريئَتْ ڪَواكِبُ السماءِ.
وغلامٌ ڪَوْكَبٌ ممتلئٌ إِذا تَرَعْرَعَ وحَسُنَ وجهُه؛ وهذا كقولهم له: بَدْرٌ.
وكَوْكَبُ كلِّ شيءٍ: مُعْظَمُه، مثل ڪَوْكَبِ العُشْبِ، وكَوكَبِ الماءِ، وكَوكَبِ الجَيْش؛ قال الشاعر يصف ڪَتيبةً: ومَلْمُومةٍ لا يَخْرِقُ الطَّرْفُ عَرْضَها، * لها ڪَوْكَبٌ فَخْمٌ، شَديدٌ وُضُوحُها الـمُؤَرِّجُ: الكَوْكَبُ: الماءُ.
والكَوْكَبُ السَّيْفُ.
والكَوْكَبُ سَيِّدُ القوم.
والكَوْكَبُ الفُطْرُ، عن أَبي حنيفة. قال: ولا أَذْكُرُه عن عالم، إِنما الكَوْكَبُ نبات معروف، لم يُحَلَّ، يقال له: ڪَوْكَبُ الأَرض.
والكَوْكَبُ قَطَراتٌ تقع بالليل على الحشيش.
والكَوْكَبةُ الجماعةُ؛ قال ابن جني: لم يُسْتعمل كلُّ ذلك إِلاَّ مزيداً، لأَنا لا نعرف في الكلام مثل ڪَبْكَبةٍ؛ وقول الشاعر: ڪَبْداءُ جاءَتْ من ذُرَى ڪُواكِبِ أَراد بالكَبْداءِ: رَحًى تُدار باليد، نُحِتَتْ من جبل ڪُواكِبَ، وهو جبل بعينه تُنْحَتُ منه الأَرْحِـيَة.
وكَوْكَبٌ اسم موضع؛ قال الأَخطل: شَوْقاً إِليهم ووَجْداً، يومَ أُتْبِعُهُم * طَرْفي، ومنهم، بجَنْبَيْ ڪَوكَبٍ، زُمَرُ التهذيب: وكَوْكَبَـى، على فَوْعَلى: موضعٌ. قال الأَخطل: بجَنْبَـيْ ڪَوْكَبَـى زُمَرُ.
وفي الحديث: دَعا دَعْوةً ڪَوكَبِـيَّةً؛ قيل: ڪَوْكَبٌ قرية ظَلَم عاملُها أَهلَها، فدَعَوْا عليه دَعْوةً، فلم يَلْبَثْ أَن مات، فصارت مثلاً؛ وقال: فيا رَبَّ سَعْدٍ، دَعْوةً ڪَوْكَبِـيَّةً، * تُصادِفُ سَعْداً أَو يُصادِفُها سَعْدُ أَبو عبيدة: ذَهَبَ القومُ تحتَ كلِّ ڪَوْكَبٍ أَي تَفَرَّقُوا.
والكَوْكَبُ شِدَّةُ الـحَرِّ ومُعْظَمُه؛ قال ذو الرمة: ويَوْمٍ يَظَلُّ الفَرْخُ في بَيْتِ غيره، * له ڪَوْكَبٌ فوقَ الـحِدابِ الظَّواهِرِ وكُوَيْكِبٌ: من مساجد سيدنا رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، بين المدينة وتَبُوكَ.
وفي الحديث: أَنَّ عثمان دُفِنَ بحُشِّ ڪَوْكَبٍ؛ ڪَوْكَبٌ:اسم رجل، أُضِيف إِليه الـحُشُّ، وهو البُسْتانُ.
وكَوْكَبٌ أَيضاً: اسم فرس لرجل جاءَ يطوف عليه بالبيت، فكُتِبَ فيه إِلى عمر، رضي اللّه عنه، فقال: امْنَعُوه.

معنى كلمة كوكب – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

العودة إلى معجم لسان العرب حسب الحروف – قاموس عربي عربي

اترك تعليقاً