معنى كلمة كنف – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة كنف – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة كنف – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

كنف: الْكَنَفُ وَالْكَنَفَةُ: نَاحِيَةُ الشَّيْءِ، وَنَاحِيَتَا ڪُلِّ شَيْءٍ ڪَنَفَاهُ، وَالْجَمْعُ أَكْنَافٌ. وَبَنُو فُلَانٍ يَكْنُفُونَ بَنِي فُلَانٍ أَيْ هُمْ نُزُولٌ فِي نَاحِيَتِهِمْ. وَكَنَفُ الرَّجُلِ: حِضْنُهُ يَعْنِي الْعَضُدَيْنِ وَالصَّدْرَ. وَأَكْنَافُ الْجَبَلِ وَالْوَادِي: نَوَاحِيهِ حَيْثُ تَنْضَمُّ إِلَيْهِ، الْوَاحِدُ ڪَنَفٌ. وَالْكَنَفُ: الْجَانِبُ وَالنَّاحِيَةُ، بِالتَّحْرِيكِ. وَفِي حَدِيثِ جَرِيرٍ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: قَاْلَ لَهُ أَيْنَ مَنْزِلُكَ؟ قَالَ: بِأَكْنَافِ بِيشَةَ أَيْ نَوَاحِيهَا. وَفِي حَدِيثِ الْإِفْكِ: مَا ڪَشَفْتُ مِنْ ڪَنَفِ أُنْثَى؛ يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ بِالْكَسْرِ مِنَ الْكِنْفِ، وَبِالْفَتْحِ مِنَ الْكَنَفِ. وَكَنَفَا الْإِنْسَانِ: جَانِبَاهُ وَكَنَفَاهُ نَاحِيَتَاهُ عَنْ يَمِينِهِ وَشِمَالِهِ، وَهُمَا حِضْنَاهُ. وَكَنَفُ اللَّهِ: رَحْمَتُهُ. وَاذْهَبْ فِي ڪَنَفِ اللَّهِ وَحِفْظِهِ أَيْ فِي ڪَلَاءَتِهِ وَحِرْزِهِ وَحِفْظِهِ، يَكْنُفُهُ بِالْكَلَاءَةِ وَحُسْنِ الْوِلَايَةِ. وَفِي حَدِيثِ ابْنِ عُمَرَ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا – فِي النَّجْوَى: يُدْنَى الْمُؤْمِنُ مِنْ رَبِّهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ حَتَّى يَضَعَ عَلَيْهِ ڪَنَفَهُ؛ قَاْلَ ابْنُ الْمُبَارَكِ: يَعْنِي يَسْتُرُهُ، وَقِيلَ: يَرْحَمُهُ وَيَلْطُفُ بِهِ، وَقَالَ ابْنُ شُمَيْلٍ: يَضَعُ اللَّهُ عَلَيْهِ ڪَنَفَهُ أَيْ رَحْمَتَهُ وَبِرَّهُ وَهُوَ تَمْثِيلٌ لِجَعْلِهِ تَحْتَ ظِلِّ رَحْمَتِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ. وَفِي حَدِيثِ أَبِي وَائِلٍ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: نَشَرَ اللَّهُ ڪَنَفَهُ عَلَى الْمُسْلِمِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ هَكَذَا، وَتَعَطَّفَ بِيَدِهِ وَكُمِّهِ. وَكَنَفَهُ عَنِ الشَّيْءِ: حَجَزَهُ عَنْهُ. وَكَنَفَ الرَّجُلُ يَكْنُفُهُ وَتَكَنَّفَهُ وَاكْتَنَفَهُ: جَعَلَهُ فِي ڪَنَفِهِ. وَتَكَنَّفُوهُ وَاكْتَنَفُوهُ: أَحَاطُوا بِهِ، وَالتَّكْنِيفُ مِثْلُهُ. يُقَالُ: صِلَاءٌ مُكَنَّفٌ أَيْ أُحِيطَ بِهِ مِنْ جَوَانِبِهِ. وَفِي حَدِيثِ الدُّعَاءِ: مَضَوْا عَلَى شَاكِلَتِهِمْ مُكَانِفِينِ أَيْ يَكْنُفُ بَعْضُهُمْ بَعْضًا. وَفِي حَدِيثِ يَحْيَى بْنِ يَعْمُرَ: فَاكْتَنَفْتُهُ أَنَا وَصَاحِبِي أَيْ أَحَطْنَا بِهِ مِنْ جَانِبَيْهِ. وَفِي حَدِيثِ عُمَرَ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: فَتَكَنَّفَهُ النَّاسُ. وَكَنَفَهُ يَكْنُفُهُ ڪِنْفًا وَأَكْنَفَهُ: حَفِظَهُ وَأَعَانَهُ، الْأَخِيرَةُ عَنِ اللِّحْيَانِيِّ. وَقَالَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: ڪَنَفَهُ ضَمَّهُ إِلَيْهِ وَجَعَلَهُ فِي عِيَالِهِ. وَفُلَانٌ يَعِيشُ فِي ڪَنَفِ فُلَانٍ أَيْ فِي ظِلِّهِ. وَأَكْنَفْتُ الرَّجُلَ إِذَا أَعَنْتَهُ، فَهُوَ مُكْنَفٌ. الْجَوْهَرِيُّ: ڪَنَفْتُ الرَّجُلَ أَكْنُفُهُ أَيْ حُطْتُهُ وَصُنْتُهُ، وَكَنَفْتُ بِالرَّجُلِ إِذَا قُمْتَ بِهِ وَجَعَلْتَهُ فِي ڪَنَفِكَ. وَالْمُكَانَفَةُ: الْمُعَاوَنَةُ. وَفِي حَدِيثِ أَبِي ذَرٍّ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: قَاْلَ لَهُ رَجُلٌ: أَلَا أَكُونَ لَكَ صَاحِبًا أَكْنُفَ رَاعِيَكَ وَأَقْتَبِسَ مِنْكَ؟ أَيْ أُعِينُهُ وَأَكُونُ إِلَى جَانِبِهِ وَأَجْعَلُهُ فِي ڪَنَفٍ. وَأَكْنَفَهُ: أَتَاهُ فِي حَاجَةٍ فَقَامَ لَهُ بِهَا وَأَعَانَهُ عَلَيْهَا. وَكَنَفَا الطَّائِرِ: جَنَاحَاهُ. وَأَكْنَفَهُ الصَّيْدَ وَالطَّيْرَ: أَعَانَهُ عَلَى  تَصَيُّدِهَا، وَهُوَ مِنْ ذَلِكَ. وَيُدْعَى عَلَى الْإِنْسَانِ فَيُقَالُ: لَا تَكْنُفُهُ مِنَ اللَّهِ ڪَانِفَةٌ أَيْ لَا تَحْفَظُهُ. اللَّيْثُ: يُقَالُ لِلْإِنْسَانِ الْمَخْذُولِ لَا تَكْنُفُهُ مِنَ اللَّهِ ڪَانِفَةٌ أَيْ لَا تَحْجِزُهُ. وَانْهَزَمُوا فَمَا ڪَانَتْ لَهُمْ ڪَانِفَةٌ دُونَ الْمَنْزِلِ أَوِ الْعَسْكَرِ أَيْ مَوْضِعٍ يَلْجَؤُونَ إِلَيْهِ، وَلَمْ يُفَسِّرْهُ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ، وَفِي التَّهْذِيبِ: فَمَا ڪَانَ لَهُمْ ڪَانِفَةٌ دُونَ الْعَسْكَرِ أَيْ حَاجِرٌ يَحْجِزُ عَنْهُمُ الْعَدُوَّ. وَتَكَنَّفَ الشَّيْءَ وَاكْتَنَفَهُ: صَارَ حَوَالَيْهِ. وَتَكَنَّفُوهُ مِنْ ڪُلِّ جَانِبٍ أَيِ احْتَوَشُوهُ. وَنَاقَةٌ ڪَنُوفٌ: وَهِيَ الَّتِي إِذَا أَصَابَهَا الْبَرْدُ اكْتَنَفَتْ فِي أَكْنَافِ الْإِبِلِ تَسْتَتِرُ بِهَا مِنَ الْبَرْدِ. قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: وَالْكَنُوفُ مِنَ النُّوقِ الَّتِي تَبْرُكُ فِي ڪَنَفَةِ الْإِبِلِ لِتَقِيَ نَفْسَهَا مِنَ الرِّيحِ وَالْبَرْدِ، وَقَدِ اكْتَنَفَتْ، وَقِيلَ: الْكَنُوفُ الَّتِي تَبْرُكُ نَاحِيَةً مِنَ الْإِبِلِ تَسْتَقْبِلُ الرِّيحَ لِصِحَّتِهَا. وَاطْلُبْ نَاقَتَكَ فِي ڪَنَفِ الْإِبِلِ أَيْ فِي نَاحِيَتِهَا. وَكَنَفَةُ الْإِبِلِ: نَاحِيَتُهَا. قَاْلَ أَبُو عُبَيْدَةَ: يُقَالُ نَاقَةٌ ڪَنُوفٌ تَبْرُكُ فِي ڪَنَفَةِ الْإِبِلِ مِثْلَ الْقَذُورِ إِلَّا أَنَّهَا لَا تَسْتَبْعِدُ ڪَمَا تَسْتَبْعِدُ الْقَذُورُ. وَحَكَى أَبُو زَيْدٍ: شَاةٌ ڪَنْفَاءُ أَيْ حَدْبَاءُ. وَحَكَى ابْنُ بَرِّيٍّ نَاقَةٌ ڪَنُوفٌ تَبِيتُ فِي ڪَنَفِ الْإِبِلِ أَيْ نَاحِيَتِهَا؛ وَأَنْشَدَ:
إِذَا اسْتَثَارَ ڪَنُوفًا خِلْتُ مَا بَرَكَتْ عَلَيْهِ يُنْدَفُ، فِي حَافَاتِهِ الْعُطُبُ
وَالْمُكَانِفُ: الَّتِي تَبْرُكُ مِنْ وَرَاءِ الْإِبِلِ؛ ڪِلَاهُمَا عَنِ ابْنِ الْأَعْرَابِيِّ. وَالْكَنَفَانِ: الْجَنَاحَانِ؛ قَالَ:
سِقْطَانِ مِنْ ڪَنَفَيْ نَعَامٍ جَافِلِ
وَكُلُّ مَا سُتِرَ، فَقَدْ ڪُنِفَ. وَالْكَنِيفُ: التُّرْسُ لِسَتْرِهِ، وَيُوصَفُ بِهِ فَيُقَالُ: تُرْسٌ ڪَنِيفٌ، وَمِنْهُ قِيلَ لِلْمَذْهَبِ ڪَنِيفٌ، وَكُلُّ سَاتِرٍ ڪَنِيفٌ؛ قَاْلَ لَبِيدٌ:
حَرِيمًا حِينَ لَمْ يَمْنَعْ حَرِيمًا     سُيُوفُهُمْ وَلَا الْحَجَفُ الْكَنِيفُ
وَالْكَنِيفُ: السَّاتِرُ. وَفِي حَدِيثِ عَلِيٍّ – ڪَرَّمَ اللَّهُ وَجْهَهُ: وَلَا يَكُنْ لِلْمُسْلِمِينَ ڪَانِفَةٌ أَيْ سَاتِرَةٌ، وَالْهَاءُ لِلْمُبَالَغَةِ. وَفِي حَدِيثِ عَائِشَةَ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا: شَقَقْنَ أَكْنَفَ مُرُوطِهِنَّ فَاخْتَمَرْنَ بِهِ أَيْ أَسْتَرَهَا وَأَصْفَقَهَا، وَيُرْوَى بِالثَّاءِ الْمُثَلَّثَةِ، وَقَدْ تَقَدَّمَ. وَالْكَنِيفُ: حَظِيرَةٌ مِنْ خَشَبٍ أَوْ شَجَرٍ تُتَّخَذُ لِلْإِبِلِ، زَادَ الْأَزْهَرِيُّ: وَلِلْغَنَمِ تَقُولُ مِنْهُ: ڪَنَفْتُ الْإِبِلَ أَكْنُفُ وَأَكْنِفُ. وَاكْتَنَفَ الْقَوْمُ إِذَا اتَّخَذُوا ڪَنِيفًا لِإِبِلِهِمْ. وَفِي حَدِيثِ النَّخَعِيِّ: لَا تُؤْخَذُ فِي الصَّدَقَةِ ڪَنُوفٌ، قَالَ: هِيَ الشَّاةُ الْقَاصِيَةُ الَّتِي لَا تَمْشِي مَعَ الْغَنَمِ، وَلَعَلَّهُ أَرَادَ لِإِتْعَابِهَا الْمُصَدِّقِ بِاعْتِزَالِهَا عَنِ الْغَنَمِ، فَهِيَ ڪَالْمُشَيِّعَةِ الْمَنْهِيِّ عَنْهَا فِي الْأَضَاحِيِّ، وَقِيلَ: نَاقَةٌ ڪَنُوفٌ إِذَا أَصَابَهَا الْبَرْدُ فَهِيَ تَسْتَتِرُ بِالْإِبِلِ. ابْنُ سِيدَهْ: وَالْكَنِيفُ حَظِيرَةٌ مِنْ خَشَبٍ أَوْ شَجَرٍ تُتَّخَذُ لِلْإِبِلِ لِتَقِيَهَا الرِّيحَ وَالْبَرْدَ، سُمِّيَ بِذَلِكَ لِأَنَّهُ يَكْنِفُهَا أَيْ يَسْتُرُهَا وَيَقِيهَا؛ قَاْلَ الرَّاجِزُ:
تَبِيتُ بَيْنَ الزَّرْبِ وَالْكَنِيفِ
وَالْجَمْعُ ڪُنُفٌ؛ قَالَ:
لَمَّا تَآزَيْنَا إِلَى دِفْءِ الْكُنُفْ
وَكَنَفَ الْكَنِيفَ يَكْنُفُهُ ڪَنْفًا وَكُنُوفًا: عَمِلَهُ. وَكَنَفْتُ الدَّارَ أَكْنُفُهَا: اتَّخَذَتْ لَهَا ڪَنِيفًا. وَكَنَفَ الْإِبِلَ وَالْغَنَمَ يَكْنُفُهَا ڪَنْفًا: عَمِلَ لَهَا ڪَنِيفًا. وَكَنَفَ لِإِبِلِهِ ڪَنِيفًا: اتَّخَذَهُ لَهَا؛ عَنِ اللِّحْيَانِيِّ. وَكَنَفَ الْكَيَّالُ يَكْنُفُ ڪَنْفًا حَسَنًا: وَهُوَ أَنْ يَجْعَلَ يَدَيْهِ عَلَى رَأْسِ الْقَفِيزِ يُمْسِكُ بِهِمَا الطَّعَامَ؛ يُقَالُ: ڪِلْهُ ڪَيْلًا غَيْرَ مَكْنُوفٍ. وَتَكَنَّفَ الْقَوْمُ بِالْغِثَاثِ: وَذَلِكَ أَنْ تَمُوتَ غَنَمُهُمْ هُزَالًا فَيَحْظُرُوا بِالَّتِي مَاتَتْ حَوْلَ الْأَحْيَاءِ الَّتِي بَقِينَ فَتَسْتُرُهَا مِنَ الرِّيَاحِ. وَاكْتَنَفَ ڪَنِيفًا: اتَّخَذَهُ. وَكَنَفَ الْقَوْمُ: حَبَسُوا أَمْوَالَهُمْ مِنْ أَزْلٍ وَتَضْيِيقٍ عَلَيْهِمْ. وَالْكَنِيفُ: الْكُنَّةُ تُشْرَعُ فَوْقَ بَابِ الدَّارِ. وَكَنَفَ الدَّارَ يَكْنُفُهَا ڪَنْفًا: اتَّخَذَ لَهَا ڪَنِيفًا. وَالْكَنِيفُ: الْخَلَاءُ، وَكُلُّهُ رَاجِعٌ إِلَى السَّتْرِ، وَأَهْلُ الْعِرَاقِ يُسَمُّونَ مَا أَشْرَعُوا مِنْ أَعَالِي دُورِهِمْ ڪَنِيفًا، وَاشْتِقَاقُ اسْمِ الْكَنِيفِ ڪَأَنَّهُ ڪُنِفَ فِي أَسْتَرِ النَّوَاحِي، وَالْحَظِيرَةُ تُسَمَّى ڪَنِيفًا لِأَنَّهَا تَكْنُفُ الْإِبِلَ أَيْ تَسْتُرُهَا مِنَ الْبَرْدِ، فَعِيلٌ بِمَعْنَى فَاعِلٍ. وَفِي حَدِيثِ أَبِي بَكْرٍ حِينَ اسْتَخْلَفَ عُمَرَ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا: أَنَّهُ أَشْرَفُ مِنْ ڪَنِيفٍ فَكَلَّمَهُمْ أَيْ مِنْ سُتْرَةٍ؛ وَكُلُّ مَا سَتَرَ مِنْ بِنَاءٍ أَوْ حَظِيرَةٍ، فَهُوَ ڪَنِيفٌ، وَفِي حَدِيثِ ابْنِ مَالِكٍ وَالْأَكْوَعِ:
تَبِيتُ بَيْنَ الزَّرْبِ وَالْكَنِيفِ
أَيِ الْمَوْضِعِ الَّذِي يَكْنُفُهَا وَيَسْتُرُهَا. وَالْكِنْفُ: الزَّنْفَلِيجَةُ يَكُونُ فِيهَا أَدَاةُ الرَّاعِي وَمَتَاعُهُ، وَهُوَ أَيْضًا وِعَاءٌ طَوِيلٌ يَكُونُ فِيهِ مَتَاعُ التِّجَارِ وَأَسْقَاطُهُمْ؛ وَمِنْهُ قَوْلُ عُمَرَ فِي عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا: ڪُنَيْفٌ مُلِئَ عِلْمًا أَيْ أَنَّهُ وِعَاءٌ لِلْعِلْمِ بِمَنْزِلَةِ الْوِعَاءِ الَّذِي يَضَعُ الرَّجُلُ فِيهِ أَدَاتَهُ، وَتَصْغِيرُهُ عَلَى جِهَةِ الْمَدْحِ لَهُ، وَهُوَ تَصْغِيرُ تَعْظِيمٍ لِلْكِنْفِ ڪَقَوْلِ حُبَابِ بْنِ الْمُنْذِرِ: أَنَا جُذَيْلُهَا الْمُحَكَّكُ وَعُذَيْقُهَا الْمُرَجَّبُ؛ شَبَّهَ عُمَرُ قَلْبَ ابْنِ مَسْعُودٍ بِكِنْفِ الرَّاعِي لِأَنَّ فِيهِ مِبْرَاتَهُ وَمِقَصَّهُ وَشَفْرَتَهُ فَفِيهِ ڪُلُّ مَا يُرِيدُ؛ هَكَذَا قَلْبُ ابْنُ مَسْعُودٍ قَدْ جُمِعَ فِيهِ ڪُلُّ مَا يَحْتَاجُ إِلَيْهِ النَّاسُ مِنَ الْعُلُومِ، وَقِيلَ: الْكِنْفُ وِعَاءٌ يَجْعَلُ فِيهِ الصَّائِغُ أَدَوَاتِهِ، وَقِيلَ: الْكِنْفُ الْوِعَاءُ الَّذِي يَكْنُفُ مَا جُعِلَ فِيهِ أَيْ يَحْفَظُهُ. وَالْكِنْفُ أَيْضًا: مِثْلُ الْعَيْبَةِ؛ عَنِ اللِّحْيَانِيِّ. يُقَالُ: جَاءَ فُلَانٌ بِكِنْفٍ فِيهِ مَتَاعٌ، وَهُوَ مِثْلُ الْعَيْبَةِ. وَفِي الْحَدِيثِ: أَنَّهُ تَوَضَّأَ فَأَدْخَلَ يَدَهُ فِي الْإِنَاءِ فَكَنَفَهَا وَضَرَبَ بِالْمَاءِ وَجْهَهُ أَيْ جَمَعَهَا وَجَعَلَهَا ڪَالْكِنْفِ وَهُوَ الْوِعَاءُ. وَفِي حَدِيثِ عُمَرَ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: أَنَّهُ أَعْطَى عِيَاضًا ڪِنْفَ الرَّاعِي أَيْ وِعَاءَهُ الَّذِي يَجْعَلُ فِيهِ آلَتَهُ. وَفِي حَدِيثِ ابْنِ عَمْرٍو وَزَوْجَتِهِ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ: لَمْ يُفَتِّشْ لَنَا ڪِنْفًا؛ قَاْلَ ابْنُ الْأَثِيرِ: لَمْ يُدْخِلْ يَدَهُ مَعَهَا ڪَمَا يُدْخِلُ الرَّجُلُ يَدَهُ مَعَ زَوْجَتِهِ فِي دَوَاخِلِ أَمْرِهَا؛ قَالَ: وَأَكْثَرُ مَا يُرْوَى بِفَتْحِ الْكَافِ وَالنُّونِ مِنَ الْكَنَفِ، وَهُوَ الْجَانِبُ، يَعْنِي أَنَّهُ لَمْ يَقْرَبْهَا. وَكَنَفَ الرَّجُلُ عَنِ الشَّيْءِ: عَدَلَ؛ قَاْلَ الْقُطَامِيُّ:
فَصَالُوا وَصُلْنَا وَاتَّقَوْنَا بِمَاكِرٍ     لِيُعْلَمَ مَا فِينَا عَنِ الْبَيْعِ ڪَانِفُ
قَالَ الْأَصْمَعِيُّ: وَيُرْوَى ڪَاتِفُ؛ قَالَ: أَظُنُّ ذَلِكَ ظَنًّا؛ قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ: وَالَّذِي فِي شِعْرِهِ:
لِيُعْلَمَ هَلْ مِنَّا عَنِ الْبَيْعِ ڪَانِفُ
قَالَ: وَيَعْنِي بِالْمَاكِرِ الْحِمَارَ أَيْ لَهُ مَكْرٌ وَخَدِيعَةٌ. وَكَنِيفٌ وَكَانِفٌ وَمُكْنِفٌ، بِضَمِّ الْمِيمِ وَكَسْرِ النُّونِ: أَسْمَاءٌ. وَمُكْنِفُ بْنُ زَيْدِ الْخَيْلِ  ڪَانَ لَهُ غَنَاءٌ فِي الرِّدَّةِ مَعَ خَالِدِ بْنِ الْوَلِيدِ، وَهُوَ الَّذِي فَتَحَ الرَّيَّ، وَأَبُو حَمَّادٍ الرَّاوِيَةُ مِنْ سَبْيِهِ.

معنى كلمة كنف – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

العودة إلى معجم لسان العرب حسب الحروف – قاموس عربي عربي

اترك تعليقاً