معنى كلمة كنف – المعجم الوسيط

معنى كلمة كنف – المعجم الوسيط

كَنَفَ

الكيّالُ ـُ كَنْفاً: جعل يديه على رأس المكيال يمسك بهما الكيل. وـ القومُ: حبسوا أموالهم من شدَّة وتضييق عليهم. وـ عن الشيء: عدل. فهو كانِف. ويقال: كنفه عنه: حجزه. وـ الشيءَ: صانه وحفظه. يقال: فلان مخذول لا تكنفه من الله كانفة. وـ فلاناً وبفلان: ضمّه إليه وجعله في عياله. وـ يده: جمعها وجعلها كالوعاء. وـ الكنيف كَنْفاً، وكُنوفاً: عمله. ويقال: كنف الدار: اتَّخذ لها كنيفاً ( مِرحاضاً ). وـ الإبل والغنم: عمل لها حظيرة يؤويها إليها ليقيها الرِّيح والبرد. ويقال: كنف لإبله.

( أكْنَفَ ) الشيءَ: صانه وحفظه. وـ فلاناً: أعانه على حاجته. ويقال: أكْنَفه الصَّيد والطير: أعانه على تصيّدها.

( كَانَفَه ): عاونه.

( كَنَّفَ ) الشيءَ: أحاط به.

( اكْتَنَفَ ) القومُ: اتَّخذوا كنيفاً ( مرحاضاً ). وـ اتخذوا حظيرة لإبلهم. وـ الناقة: تستَّرت في أكناف الإبل من البرد. وـ فلاناً: جعله في كنفه. وـ أحاط به.

( تَكَنَّفَه ): اكتنفه.

( الكَانِفَة ): الساتِر والملجأ يحجز العَدُوّ عن القوم. يقال: انهزموا فما كانت لهم كانفة.

( الكُنَافَة ): حلوى تتخذ من عجين الحنطة يجعل على شكل خيوط دقيقة، ويتم إنضاجها بالسمن في التنور أو نحوه ثم يضاف إليها السكر المعْقَد؛ وأكثر ما تؤكل في شهر رمضان. ( مو ).

( الكَنَف ): جانب الشيء. وـ الظّلّ. ( ج ) أكْناف. وكَنَفا الرّجل: حِضناه عن يمينه وشماله. وكَنَف الطائر: جناحه. وكنف الله: رحمته وستره وحفظه.

( الكِنْف ): كلّ وعاء مثل العَيْبة لحفظ شيء. وكِنف الراعي والصانع والتاجر: ما يحفظ فيه متاعه وأسقاطه.

( الكَنَفَانِيّ ): صانع الكنافة وبائعها. ( مو ).

( الكَنُوف ): الناقة تستتر بالإبل من البرد إذا أصابها. وـ النّاقة تعتزل الإبل وتبرك في كنفها الخاصّ. وـ من الغنم: القاصية لا تمشي مع القطيع. ( ج ) كُنُف.

( الكنِيف ): السَّاتِر. وـ التُّرْس. ويقال: تُرْس كنيف. وـ الظُّلّة تشرع فوق باب الدار. وـ حظيرة من خشب أو شجر تتخذ للإبل والغنم تقيها الرّيح والبرد. وـ المرحاض. ( ج ) كُنُف.

( المُكَنَّف ): رجل مكَنّف اللحية: عظيمها.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً