معنى كلمة كلب – المعجم الوسيط

معنى كلمة كلب – المعجم الوسيط

كَلَبَ

الفرسَ ـُ كَلْباً: همزه بالكُلاَّب.

( كَلِبَ ) الكَلْبُ ـَ كَلَباً: أصابه داء الكلَب. فهو كلِب. وـ الرجل وغيره: عضَّه الكلب الكَلِب. فهو كَلِيب. ( ج ) كَلْبى. وـ أكل كثيراً بلا شِبَع. وـ عطش عطشاً شديداً. وـ الشَّجر: خشُن ورقه من العطش فعَلِق بثَوْب من يمُرّ به وآذاه. فهو كَلِب. وـ السَّيْر على الأسير: جفَّ عليه وآذاه. وـ الدَّهْر على أهْلِه: اشتدَّ. ويقال: كَلِب العَدُوّ، وكلِب السَّائل. وـ على الشيء: اشتدَّ حِرْصه عليه. وـ عليه: غضب وسفه.

( كُلِبَ ) كَلاباً: ذهب عقله من الكَلَب، فهو مكلوب.

( كالَبَه ): عاداه.

( كَلَّبَ ) الأسير: قيَّدَه بالكَلْب. وـ الكَلْب ونحوه: علَّمه أخذ الصَّيْد. وفي التنزيل العزيز: {وما علمتم من الجوارح مكلبين}.

( اكْتَلَبَ ) فلان: استعمل السَّيْر أو الطاقة من اللِّيف في الخَرْز.

( تَكَالَبَ ) القوم: تجاهروا بالعداوة. وـ على الأمر: حرصوا عليه. وـ على الشيء: تواثبوا كما تفعل الكلاب.

( اسْتَكْلَبَ ) الرّجل: نبح لتسمعه الكلاب فتنبح فيستدِلّ بها على مكان أهلها. وـ الكَلْب: كَلِب.

( الكَالِب ): صاحب الكلاب المُعدَّة للصَّيد، أو سائسها. وـ جماعة الكلاب.

( الكَلْب ): حيوان أهلي من الفصيلة الكلبية ورتبة اللواحم، فيه سلالات كثيرة تربى للحراسة، أو للصيد، أو للجرّ. وـ كلّ سبع عقور؛ وربما وصف به، ( ج ) كِلاب، وأكْلُب. وـ كل ما وثِّق به شيء، كالحبل. وـ حديدة عقفاء تكون في طرف الرحل يعلق فيها الزاد. وـ خشبة يُعمد بها الحائط. وـ حديدة الرَّحى في رأس القطب. وـ طرف الأكمة. وـ سمك على هيئة الكلب. وكلب الفَرس: الخَطّ وسط ظهره. يقال: استوى على كلب فرسه.

( الكَلَب ): مرض مُعْدٍ يعرف برهبة الماء، ينتقل فيروسه في اللّعاب بالعضّ من الفصيلة الكَلبيّة إلى الإنسان وغيره، ومن ظواهره تقلّصات في عضلات التنفس والبلع، وخِيفة الماء، وجنون، واضطرابات أخرى شديدة في الجهاز العصبيّ. ويقال: دفعت عنك كلب فلان: أذاه وشرّه. وـ حدّة الشتاء.

( الكَلْبَة ): أنثى الكلب. وـ الشوكة العارية من الأغصان. وأمّ كلبة: الحمّى. والكلبتان: أداة يأخذ بها الحداد الحديد المحمّى. يقال: حديدة ذات كلبتين. وـ أداة تخلع بها الأسنان. ( مو ).

( الكُلْبَة ): الشدّة من كلّ شيء. وـ الضّيق في العيش. وـ القحط. وـ شدّة البرد. وـ الخُصْلَة من اللِّيف يخرز بها. وـ الشَّعْر النابت في جانبَيْ خَطْم الكلب والسِّنَّور.

( الكَلِبَة ): أرض كلِبَة: لم يجدْ نباتها ريًّا فيبس. وـ من الشجر: اليابسة تَعْلَق بمن يمُرّ بها.

( الكَلْبِيَّة ): مذهب يقوم على مجاراة الطبيعة، وعدم المبالاة بالعرف، وهو مذهب أنتستانس وأتباعه. ( مج ).

( الكَلْبيُّون ): أتباع الكلبيّة. وـ طائفة من فلاسفة اليونان الأخلاقيين ظهروا بعد سقراط. ومن أهم مبادئهم التقشف واحتقار الملذات المادّيّة والاستهزاء بمن يتتبع الهفوات.

( الكَلاَّب ): صاحب الكلاب المُعدَّة للصَّيد. وـ سائِسها. ( ج ) كلاليب.

( الكُلاَّب ): المِهْماز، وهو الحديدة التي على خُفّ الرائض يَهْمِز بها جنب الفرس. وـ حديدة معوجّة الرأس يُنْشَل بها الشيء أو يعلَّق. وـ من البازي: مخلبه. وـ من الشّجر: شوكه. وـ أداة يخلع بها الأسنان. ( ج ) كلاليب.

( الكَلِيب ): جماعة الكلاب.

( المُكالِب ): الجريء.

( المَكْلَبَة ): بلدة مكلبة: كثيرة الكلاب.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً