معنى كلمة كف – المعجم الوسيط

معنى كلمة كف – المعجم الوسيط

كَفّ

عن الأمر ـُ كَفًّا: انصرف وامتنع. وـ بصره: ذهب. كما يقال: كُفّ بصره. فهو مكفوف. ( ج ) مكافيف. وهو كفيف أيضاً. ( ج ) أكِفَّاء. وـ الثوب: خاطه الخياطة الثّانية بعد الشّل. وـ الشيء: ضمّ بعضه إلى بعض. يقال: كفّ رجله بخرقة: عصبها بها.

( انْكَفَّ ) عن الأمر: انصرف.

( تَكَافُّوا ): كفَّ بعضهم بعضاً.

( تَكَفَّفَ ) السائل: بسط كفّه بالمسألة. وـ الدّمع: تجفّف. وـ عن الأمر: انصرف. وـ الشيء: أخذه بكفّه. وـ الناس: سألهم.

( كفَّف ) الثوب بالحرير وغيره: عمل على ذيله وأكمامه وجيبه كفافاً.

( اسْتَكَفّ ) الشيء: استدار. يقال: استكفَّت الحيّة: صارت كالحَلْقة. وـ الشجر والشَّعْر: اجتمع بعضه إلى بعض. وـ القوم الشيء وبالشيء، وحول الشيء: التفُّوا. وـ الشيء: أخذه بكفِّه. وـ الناس: مدَّ إليهم كفّه بالمسألة. وـ فلاناً عن الشيء: طلب منه أن يكُفّ عنه. وـ عينه: وضع كفّه عليها في الشمس ينظر هل يرى شيئاً. ويقال: استكفّ الشيء: استوضحه، بأن يضع يده على حاجبه كمن يستظلّ من الشمس، كما يقال: استكفَّت عينه: نظرت تحت الكفّ.

( كافَّة ): يقال: جاء الناس كافّة: جميعاً. وفي التنزيل العزيز: {وقاتلوا المشركين كافّة كما يقاتلونكم كافة}.

( الكَفَاف ): كَفَاف الشيء: مثله. يقال: هذا كَفَاف ذاك: مثله ومقداره. وـ من الرِّزْق: ما كان مقدار الحاجة من غير زيادة ولا نقصان. ويقال: ليتني أخرج من هذا كفَافاً: لا لي ولا عليّ. ودعني كفاف: كفّ عني وأكفّ عنك.

( الكِفَاف ): ما استدار حول الشيء، مثل كِفاف الأذن. وـ من الثوب: حواشيه وأطرافه. وـ من السَّيف: حدّه. ( ج ) أكِفّة.

( الكَفّ ): الرّاحة مع الأصابع. ( مؤنث ). ( ج ) كُفوف، وأكُفّ. وـ الرِّجْلَة. وـ ( في العروض ): إسقاط الحرف السابع الساكن، كحذف النون من مفاعيلن وفاعلاتن.

( الكَفَف ) من الرِّزق: الكَفَاف. وـ من الوَشْم: دوائر تكون فيه.

( الكِفَّة ): كلّ شيء مستدير، وكِفّة الميزان: ما يجعل فيها الموزون أو ما يوزن به عند الوزن؛ وللميزان كفّتان أو كِفّة. وـ دائرة الوشم. وـ حِبالة الصائد. وـ نُقْرة يجتمع فيها الماء. ( ج ) كِفَف، وكِفاف.

( الكُفَّة ): حاشية كلّ شيء. وـ من القميص: ما استدار حول الذَّيْل. وـ جانبه الذي لا هُدْب فيه. وـ من الليل: حيث يلتقي الليل والنّهار إمّا في المشرق وإمّا في المغرب. يقال: جثته في كُفّة الليل. وـ من الشّجر: منتهاه حيث ينقطع. وـ من الدِّرع: أسفلها. ( ج ) كُفَف، وكِفَاف.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً