معنى كلمة كفل – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة كفل – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة كفل – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

كفل: الْكَفَلُ، بِالتَّحْرِيكِ: الْعَجُزُ، وَقِيلَ: رِدْفُ الْعَجُزِ، وَقِيلَ: الْقَطَنُ يَكُونُ لِلْإِنْسَانِ وَالدَّابَّةِ، وَإِنَّهَا لَعَجْزَاءُ الْكَفَلِ، وَالْجَمْعُ أَكْفَالٌ، وَلَا يَشْتَقُّ مِنْهُ فِعْلٌ وَلَا صِفَةٌ. وَالْكِفْلُ: مِنْ مَرَاكِبِ الرِّجَالِ، وَهُوَ ڪِسَاءٌ يُؤْخَذُ فَيُعْقَدُ طَرَفَاهُ ثُمَّ يُلْقَى مُقَدَّمُهُ عَلَى الْكَاهِلِ وَمُؤَخَّرُهُ مِمَّا يَلِي الْعَجُزَ، وَقِيلَ: هُوَ شَيْءٌ مُسْتَدِيرٌ يُتَّخَذُ مِنْ خِرَقٍ أَوْ غَيْرِ ذَلِكَ وَيُوضَعُ عَلَى سَنَامِ الْبَعِيرِ. وَفِي حَدِيثِ أَبِي رَافِعٍ قَالَ: ذَاكَ ڪِفْلُ الشَّيْطَانِ يَعْنِي مَقْعَدَهُ. وَاكْتَفَلَ الْبَعِيرَ: جَعَلَ عَلَيْهِ ڪِفْلًا. الْجَوْهَرِيُّ: وَالْكِفْلُ مَا اكْتَفَلَ بِهِ الرَّاكِبُ، وَهُوَ أَنْ يُدَارَ الْكِسَاءُ حَوْلَ سَنَامِ الْبَعِيرِ ثُمَّ يَرْكَبُ. وَالْكِفْلُ: ڪِسَاءٌ يُجْعَلُ تَحْتَ الرَّحْلِ؛ قَاْلَ لَبِيدٌ:
وَإِنْ أَخَّرْتَ فَالْكِفْلُ نَاجِزُ
وَقَالَ أَبُو ذُؤَيْبٍ:
عَلَى جَسْرَةٍ مَرْفُوعَةِ الذَّيْلِ وَالْكِفْلِ
وَقَوْلُهُ أَنْشَدَهُ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ:
تُعْجِلُ شَدَّ الْأَعْبَلِ الْمَكَافِلَا
فَسَّرَهُ فَقَالَ: وَاحِدُ الْمَكَافِلِ مُكْتَفَلٌ، وَهُوَ الْكِفْلُ مِنَ الْأَكْسِيَةِ. ابْنُ الْأَنْبَارِيِّ فِي قَوْلِهِمْ قَدْ تَكَفَّلْتُ بِالشَّيْءِ: مَعْنَاهُ قَدْ أَلْزَمْتُهُ نَفْسِي وَأَزَلْتُ عَنْهُ الضَّيْعَةَ وَالذَّهَابَ، وَهُوَ مَأْخُوذٌ مِنَ الْكِفْلِ، وَالْكِفْلُ: مَا يَحْفَظُ الرَّاكِبَ مِنْ خَلْفِهِ. وَالْكِفْلُ: النَّصِيبُ مَأْخُوذٌ مِنْ هَذَا. أَبُو الدُّقَيْشِ: اكْتَفَلْتُ بِكَذَا إِذَا وَلَّيْتَهُ ڪَفَلَكَ، قَالَ: وَهُوَ الِافْتِعَالُ؛ وَأَنْشَدَ:
قَدِ اكْتَفَلَتْ بِالْحَزْنِ وَاعْوَجَّ دُونَهَا     ضَوَارِبُ مِنْ خَفَّانِ تَجْتَابُهُ سَدْرَا
وَفِي حَدِيثِ إِبْرَاهِيمَ: لَا تَشْرَبْ مِنْ ثُلْمَةِ الْإِنَاءِ وَلَا عُرْوَتِهِ فَإِنَّهَا ڪِفْلُ الشَّيْطَانِ؛ أَيْ مَرْكَبُهُ لِمَا يَكُونُ مِنَ الْأَوْسَاخِ، ڪَرِهَ إِبْرَاهِيمُ ذَلِكَ. وَالْكِفْلُ: أَصْلُهُ الْمَرْكَبُ فَإِنَّ آذَانَ الْعُرْوَةِ وَالثُّلْمَةِ مَرْكَبُ الشَّيْطَانِ. وَالْكِفْلُ مِنَ الرِّجَالِ: الَّذِي يَكُونُ فِي مُؤَخَّرِ الْحَرْبِ إِنَّمَا هِمَّتُهُ فِي التَّأَخُّرِ وَالْفِرَارِ. وَالْكِفْلُ: الَّذِي لَا يَثْبُتُ عَلَى ظُهُورِ الْخَيْلِ؛ قَاْلَ الْجَحَّافُ بْنُ حَكِيمٍ:
وَالتَّغْلَبِيُّ عَلَى الْجَوَادِ غَنِيمَةٌ     ڪِفْلُ الْفُرُوسَةِ دَائِمُ الْإِعْصَامِ
وَالْجَمْعُ أَكْفَالٌ؛ قَاْلَ الْأَعْشَى يَمْدَحُ قَوْمًا:
غَيْرُ مِيلٍ وَلَا عَوَاوِيرَ فِي الْهِي     جَا، وَلَا عُزَّلٍ وَلَا أَكْفَالِ
وَالِاسْمُ الْكُفُولَةُ، وَهُوَ الْكَفِيلُ. وَفِي التَّهْذِيبِ: الْكِفْلُ الَّذِي لَا يَثْبُتُ عَلَى مَتْنِ الْفَرَسِ، وَجَمْعُهُ أَكْفَالٌ؛ وَأَنْشَدَ:
مَا ڪُنْتَ تَلْقَى فِي الْحُرُوبِ فَوَارِسِي     مِيلًا إِذَا رَكِبُوا، وَلَا أَكْفَالَا
وَهُوَ بَيِّنُ الْكُفُولَةِ. وَفِي حَدِيثِ ابْنِ مَسْعُودٍ ذَكَرَ فِتْنَةً فَقَالَ: إِنِّي ڪَائِنٌ فِيهَا ڪَالْكِفْلِ آخُذُ مَا أَعْرِفُ وَأَتْرُكُ مَا أُنْكِرُ؛ قِيلَ: هُوَ الَّذِي يَكُونُ فِي آخِرِ الْحَرْبِ هِمَّتُهُ الْفِرَارُ؛ وَقِيلَ: هُوَ الَّذِي لَا يَقْدِرُ عَلَى الرُّكُوبِ وَالنُّهُوضِ فِي شَيْءٍ فَهُوَ لَازِمُ بَيْتِهِ. قَاْلَ أَبُو مَنْصُورٍ: وَالْكِفْلُ الَّذِي لَا يَثْبُتُ عَلَى ظَهْرِ الدَّابَّةِ. وَالْكِفْلُ: الْحَظُّ وَالضِّعْفُ مِنَ الْأَجْرِ وَالْإِثْمِ، وَعَمَّ بِهِ بَعْضُهُمْ، وَيُقَالُ لَهُ: ڪِفْلَانِ مِنَ الْأَجْرِ، وَلَا يُقَالُ: هَذَا ڪِفْلُ فُلَانٍ حَتَّى تَكُونَ قَدْ هَيَّأْتَ لِغَيْرِهِ مِثْلَهُ ڪَالنَّصِيبِ، فَإِذَا أَفْرَدْتَ فَلَا تَقُلْ ڪِفْلٌ وَلَا نَصِيبٌ. وَالْكِفْلُ أَيْضًا: الْمِثْلُ. وَفِي التَّنْزِيلِ: يُؤْتِكُمْ ڪِفْلَيْنِ مِنْ رَحْمَتِهِ قِيلَ: مَعْنَاهُ يُؤْتِكُمْ ضِعْفَيْنِ، وَقِيلَ: مِثْلَيْنِ، وَفِيهِ: وَمَنْ يَشْفَعْ شَفَاعَةً سَيِّئَةً يَكُنْ لَهُ ڪِفْلٌ مِنْهَا قَاْلَ الْفَرَّاءُ: الْكِفْلُ الْحَظُّ، وَقِيلَ: يُؤْتِكُمْ ڪِفْلَيْنَ أَيْ حَظَّيْنِ، وَقِيلَ ضِعْفَيْنِ. وَفِي حَدِيثِ الْجُمُعَةِ: لَهُ ڪِفْلَانِ مِنَ الْأَجْرِ الْكِفْلُ، بِالْكَسْرِ: الْحَظُّ وَالنَّصِيبُ. وَفِي حَدِيثِ جَابِرٍ: وَعَمَدْنَا إِلَى أَعْظَمَ ڪِفْلٍ. وَقَالَ الزَّجَّاجُ: الْكِفْلُ فِي اللُّغَةِ النَّصِيبُ، أُخِذَ مِنْ قَوْلِهِمُ اكْتَفَلْتُ الْبَعِيرَ إِذَا أَدَرْتَ عَلَى سَنَامِهِ أَوْ عَلَى مَوْضِعٍ مِنْ ظَهْرِهِ ڪِسَاءً وَرَكِبْتَ عَلَيْهِ، وَإِنَّمَا قِيلَ لَهُ ڪِفْلٌ؛ وَقِيلَ: اكْتَفَلَ الْبَعِيرَ لِأَنَّهُ لَمْ يَسْتَعْمِلِ الظَّهْرَ ڪُلَّهُ إِنَّمَا اسْتَعْمَلَ نَصِيبًا مِنَ الظَّهْرِ. وَفِي حَدِيثِ مَجِيءِ الْمُسْتَضْعَفِينَ بِمَكَّةَ: وَعَيَّاشُ بْنُ أَبِي رَبِيعَةَ وَسَلَمَةُ بْنُ هِشَامٍ مُتَكَفِّلَانِ عَلَى بَعِيرٍ. يُقَالُ: تَكَفَّلْتُ الْبَعِيرَ وَاكْتَفَلْتُهُ إِذَا أَدَرْتَ حَوْلَ سَنَامِهِ ڪِسَاءً ثُمَّ رَكِبْتَهُ، وَذَلِكَ الْكِسَاءُ الْكِفْلُ، بِالْكَسْرِ. وَالْكَافِلُ: الْعَائِلُ، ڪَفَلَهُ يَكْفُلُهُ وَكَفَّلَهُ إِيَّاهُ. وَفِي التَّنْزِيلِ الْعَزِيزِ: (وَكَفَلَهَا زَكَرِيَّا) وَقَدْ قُرِئَتْ بِالتَّثْقِيلِ وَنَصْبِ زَكَرِيَّا، وَذَكَرَ الْأَخْفَشُ أَنَّهُ قُرِئَ: وَكَفِلَهَا زَكَرِيَّا؛ بِكَسْرِ الْفَاءِ. وَفِي الْحَدِيثِ: أَنَا وَكَافِلُ الْيَتِيمِ ڪَهَاتَيْنِ فِي الْجَنَّةِ لَهُ وَلِغَيْرِهِ وَالْكَافِلُ: الْقَائِمُ بِأَمْرِ الْيَتِيمِ الْمُرَبِّي لَهُ، وَهُوَ مِنَ الْكَفِيلِ الضَّمِينِ، وَالضَّمِيرُ فِي لَهُ وَلِغَيْرِهِ رَاجِعٌ إِلَى الْكَافِلِ أَيْ أَنَّ الْيَتِيمَ سَوَاءٌ ڪَانَ الْكَافِلُ مِنْ ذَوِي رَحِمِهِ  وَأَنْسَابِهِ أَوْ ڪَانَ أَجْنَبِيًّا لِغَيْرِهِ تَكَفَّلَ بِهِ، وَقَوْلُهُ ڪَهَاتَيْنِ إِشَارَةٌ إِلَى إِصْبَعَيْهِ السَّبَّابَةِ وَالْوُسْطَى، وَمِنْهُ الْحَدِيثُ: الرَّابُّ ڪَافِلٌ الرَّابُّ: زَوْجُ أُمِّ الْيَتِيمِ لِأَنَّهُ يَكْفُلُ تَرْبِيَتَهُ وَيَقُومُ بِأَمْرِهِ مَعَ أَمَّهُ. وَفِي حَدِيثِ وَفْدِ هَوَازِنَ: وَأَنْتَ خَيِّرُ الْمَكْفُولِينَ، يَعْنِي رَسُولَ اللَّهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – أَيْ خَيْرُ مَنْ ڪُفِلَ فِي صِغَرِهِ وَأُرْضِعَ وَرُبِّيَ حَتَّى نَشَأَ، وَكَانَ مُسْتَرْضَعًا فِي بَنِي سَعْدِ بْنِ بَكْرٍ. وَالْكَافِلُ وَالْكَفِيلُ: الضَّامِنُ، وَالْأُنْثَى ڪَفِيلٌ أَيْضًا، وَجَمْعُ الْكَافِلِ ڪُفَّلٌ، وَجَمْعُ الْكَفِيلِ ڪُفَلَاءُ، وَقَدْ يُقَالُ لِلْجَمْعِ ڪَفِيلٌ ڪَمَا قِيلَ فِي الْجَمْعِ صَدِيقٌ. وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا أَيْ ضَمَّنَهَا إِيَّاهُ حَتَّى تَكَفَّلَ بِحَضَانَتِهَا، وَمَنْ قَرَأَ: وَكَفَلَهَا زَكَرِيَّا، فَالْمَعْنَى ضَمِنَ الْقِيَامَ بِأَمْرِهَا. وَكَفَلَ الْمَالَ وَبِالْمَالِ: ضَمِنَهُ. وَكَفَلَ بِالرَّجُلِ يَكْفُلُ وَيَكْفِلُ ڪَفْلًا وَكُفُولًا وَكَفَالَةً وَكَفُلَ وَكَفِلَ وَتَكَفَّلَ بِهِ، ڪُلُّهُ: ضَمِنَهُ. وَأَكْفَلَهُ إِيَّاهُ وَكَفَّلَهُ: ضَمَّنَهُ، وَكَفَلْتُ عَنْهُ بِالْمَالِ لِغَرِيمِهِ وَتَكَفَّلَ بِدَيْنِهِ تَكَفُّلًا. أَبُو زَيْدٍ: أَكْفَلْتُ فُلَانًا الْمَالَ إِكْفَالًا إِذَا ضَمَّنْتَهُ إِيَّاهُ، وَكَفَلَ هُوَ بِهِ ڪُفُولًا وَكَفْلًا، وَالتَّكْفِيلُ مِثْلُهُ. قَاْلَ اللَّهُ تَعَالَى: فَقَالَ أَكْفِلْنِيهَا وَعَزَّنِي فِي الْخِطَابِ الزَّجَّاجُ: مَعْنَاهُ اجْعَلْنِي أَنَا أَكْفُلُهَا وَانْزِلْ أَنْتَ عَنْهَا. ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: ڪَفِيلٌ وَكَافِلٌ وَضَمِينٌ وَضَامِنٌ بِمَعْنًى وَاحِدٍ؛ التَّهْذِيبُ: وَأَمَّا الْكَافِلُ فَهُوَ الَّذِي ڪَفَلَ إِنْسَانًا يَعُولُهُ وَيُنْفِقُ عَلَيْهِ. وَفِي الْحَدِيثِ: الرَّبِيبُ ڪَافِلٌ وَهُوَ زَوْجُ أُمِّ الْيَتِيمِ ڪَأَنَّهُ ڪَفَلَ نَفَقَةَ الْيَتِيمِ. وَالْمُكَافِلُ: الْمُجَاوِرُ الْمُحَالِفُ، وَهُوَ أَيْضًا الْمُعَاقِدُ الْمُعَاهِدُ؛ عَنِ ابْنِ الْأَعْرَابِيِّ: وَأَنْشَدَ بَيْتَ خِدَاشِ بْنِ زُهَيْرٍ:
إِذَا مَا أَصَابَ الْغَيْثُ لَمْ يَرْعَ غَيْثَهُمْ     مِنَ النَّاسِ إِلَّا مُحْرِمٌ أَوْ مُكَافِلُ
الْمُحْرِمُ: الْمُسَالِمُ، وَالْمُكَافِلُ: الْمُعَاقِدُ الْمُحَالِفُ، وَالْكَفِيلُ مِنْ هَذَا أُخِذَ.
وَالْكِفْلُ وَالْكَفِيلُ: الْمِثْلُ؛ يُقَالُ: مَا لِفُلَانٍ ڪِفْلٌ أَيْ مَا لَهُ مِثْلٌ؛ قَاْلَ عَمْرُو بْنُ الْحَارِثِ:
يَعْلُو بِهَا ظَهْرَ الْبَعِيرِ وَلَمْ     يُوجَدْ لَهَا، فِي قَوْمِهَا ڪِفْلُ
كَأَنَّهُ بِمَعْنَى مِثْلٍ. قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: وَالضِّعْفُ يَكُونُ بِمَعْنَى الْمِثْلِ. وَفِي الْحَدِيثِ: أَنَّهُ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – قَاْلَ لِرَجُلٍ: لَكَ ڪِفْلَانِ مِنَ الْأَجْرِ أَيْ مِثْلَانِ. وَالْكِفْلُ: النَّصِيبُ وَالْجُزْءُ؛ يُقَالُ: لَهُ ڪِفْلَانِ أَيْ جُزْءَانِ وَنَصِيبَانِ. وَالْكَافِلُ: الَّذِي لَا يَأْكُلُ، وَقِيلَ: هُوَ الَّذِي يَصِلُ الصِّيَامَ، وَالْجَمْعُ ڪُفَّلٌ. وَكَفَلْتُ ڪَفْلًا أَيْ وَاصَلْتُ الصَّوْمَ؛ قَاْلَ الْقُطَامِيُّ يَصِفُ إِبِلًا بِقِلَّةِ الشُّرْبِ:
يَلُذْنَ بِأَعْقَارِ الْحِيَاضِ ڪَأَنَّهَا     نِسَاءُ النَّصَارَى أَصْبَحَتْ وَهِيَ ڪُفَّلُ
قَالَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ وَحْدَهُ: هُوَ مِنَ الضَّمَانِ أَيْ قَدْ ضَمِنَّ الصَّوْمَ؛ قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: وَلَا يُعْجِبُنِي. وَذُو الْكِفْلِ: اسْمُ نَبِيٍّ مِنَ الْأَنْبِيَاءِ – صَلَوَاتُ اللَّهِ عَلَيْهِمْ أَجْمَعِينَ – وَهُوَ مِنَ الْكَفَالَةِ، سُمِّيَ ذَا الْكِفْلِ لِأَنَّهُ ڪَفَلَ بِمِائَةِ رَكْعَةٍ ڪُلَّ يَوْمٍ فَوَفَى بِمَا ڪَفَلَ، وَقِيلَ: لِأَنَّهُ ڪَانَ يَلْبَسُ ڪِسَاءً ڪَالْكِفْلِ؛ وَقَالَ الزَّجَّاجُ: إِنَّ ذَا الْكِفْلِ سُمِّيَ بِهَذَا الِاسْمِ لِأَنَّهُ تَكَفَّلَ بِأَمْرِ نَبِيٍّ فِي أُمَّتِهِ فَقَامَ بِمَا يَجِبُ فِيهِمْ، وَقِيلَ: تَكَفَّلَ بِعَمَلِ رَجُلٍ صَالِحٍ فَقَامَ بِهِ.

معنى كلمة كفل – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

العودة إلى معجم لسان العرب حسب الحروف – قاموس عربي عربي

اترك تعليقاً