معنى كلمة كفل – المعجم الوسيط

معنى كلمة كفل – المعجم الوسيط

كَفَلَ

فلانٌ ـُ كَفْلاً، وكُفُولاً: واصل الصوم. وـ أخذ على نفسه ألاّ يتكلم في صيامه. فهو كافِل. ( ج ) كُفَّل. ويقال: كفل في صيامه. وـ أكل خُبزاً بغير إدام. وـ الرجل، وبالرجل كَفْلاً، وكَفَالة: ضَمِنَه. ويقال: كَفَل المال، وكفل عنه المال لغريمه. فهو كافل. ( ج ) كُفَّل. وهو وهي كفيل. ( ج ) كُفَلاء. وـ الصغير: ربّاه وأنفق عليه. وفي التنزيل العزيز: {وما كنت لديهم إذ يلقون أقلامهم أيهم يكفل مريم}.

( أكْفَلَ ) فلاناً المال: جعله يضمنه. وـ فلاناً ماله: أعطاه إليه ليكفله ويرعاه. وفي التنزيل العزيز: {إنّ هذا أخي له تسع وتسعون نعجة ولي نعجة واحدة فقال أكفلنيها}.

( كَافَلَه ): عاقده وعاهده. وـ جاوره.

( كَفَّلَ ) فلاناً المال: أكفله. وـ فلاناً الصغير: جعله كافلاً له. وفي التنزيل العزيز: {وأنبتها نباتاً حسناً وكفلها زكريا}.

( اكْتَفَلَ ) بالشيء: جعله ناحية كفله. وـ البعير: جعل عليه كِفْلاً ثم ركب عليه.

( تَكَفَّلَ ) بالشيء: ألزمه نفسه وتحمّل به. يقال: تكفَّل بالدين: التزم به. وـ البعير: جعل عليه كفلاً ثم ركب عليه.

( الكَفَل ): العجز للإنسان والدّابّة. ( ج ) أكفال.

( الكِفْل ): النصيب. وفي التنزيل العزيز: {ومن يشفع شفاعة سيئة يكن له كفل منها}. وـ المِثْل. يقال: ما لفلان كِفْل. وـ الضِّعْف. وفي التنزيل العزيز: {يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وآمنوا برسوله يؤتكم كفلين من رحمته}. وـ خِرْقَة تكون على عُنُق الثور تحت النير. وـ الوبر الذي ينبت بعد الوبر الساقط. وـ من يلقي نفسه وأثقاله على الناس. وـ الذي لا يثبت على ظهر الفرس. ( ج ) أكفال.

( الكَفِيل ): المَثِيل. يقال: ما لفلان كفيل. وـ الكافل. وـ الضامن. ( ج ) كُفَلاء. ويقال للأنثى كفيل أيضاً. وقد يقال للجمع: كفيل، كما قيل في الجمع: صديق.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً