معنى كلمة كشف – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة كشف – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة كشف – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

كشف: الْكَشْفُ: رَفْعُكَ الشَّيْءَ عَمَّا يُوَارِيهِ وَيُغَطِّيهِ، ڪَشَفَهُ يَكْشِفُهُ ڪَشْفًا وَكَشَّفَهُ فَانْكَشَفَ وَتَكَشَّفَ. وَرَيْطٌ ڪَشِيفٌ: مَكْشُوفٌ أَوْ مُنْكَشِفٌ؛ قَاْلَ صَخْرُ الْغَيِّ:
أَجَشَّ رِبَحْلًا لَهُ هَيْدَبٌ يُرَفِّعُ لِلْخَالِ رَيْطًا ڪَشِيفَا
قَالَ أَبُو حَنِيفَةَ: يَعْنِي أَنَّ الْبَرْقَ إِذْ لَمَعَ أَضَاءَ السَّحَابَ فَتَرَاهُ أَبْيَضَ فَكَأَنَّهُ ڪَشَفَ عَنْ رَيْطٍ. يُقَالُ: تَكَشَّفَ الْبَرْقُ إِذَا مَلَأَ السَّمَاءَ. وَالْمَكْشُوفُ فِي عَرُوضِ السَّرِيعِ: الْجُزْءُ الَّذِي هُوَ مَفْعُولُنْ أَصْلُهُ مَفْعُولَاتُ، حُذِفَتِ التَّاءُ فَبَقِيَ مَفْعُولًا فَنُقِلَ فِي التَّقْطِيعِ إِلَى مَفْعُولُنْ. وَكَشَفَ الْأَمْرَ يَكْشِفُهُ  ڪَشْفًا: أَظْهَرَهُ. وَكَشَّفَهُ عَنِ الْأَمْرِ: أَكْرَهَهُ عَلَى إِظْهَارِهِ. وَكَاشَفَهُ بِالْعَدَاوَةِ أَيْ بَادَأَهُ بِهَا. وَفِي الْحَدِيثِ: لَوْ تَكَاشَفْتُمْ مَا تَدَافَنْتُمْ أَيْ: لَوِ انْكَشَفَ عَيْبُ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ. وَقَالَ ابْنُ الْأَثِيرِ: أَيْ لَوْ عَلِمَ بَعْضُكُمْ سَرِيرَةَ بَعْضٍ لَاسْتَثْقَلَ تَشْيِيعَ جِنَازَتِهِ وَدَفْنَهُ. وَالْكَاشِفَةُ: مَصْدَرٌ ڪَالْعَافِيَةِ وَالْخَاتِمَةِ. وَفِي التَّنْزِيلِ الْعَزِيزِ: لَيْسَ لَهَا مِنْ دُونِ اللَّهِ ڪَاشِفَةٌ، أَيْ ڪَشْفٌ، وَقِيلَ: إِنَّمَا دَخَلَتِ الْهَاءُ لِيُسَاجِعَ قَوْلَهُ: أَزِفَتِ الْآزِفَةُ وَقِيلَ: الْهَاءُ لِلْمُبَالَغَةِ؛ وَقَالَ ثَعْلَبٌ: مَعْنَى قَوْلِهِ: لَيْسَ لَهَا مِنْ دُونِ اللَّهِ ڪَاشِفَةٌ أَيْ لَا يَكْشِفُ السَّاعَةَ إِلَّا رَبُّ الْعَالَمِينَ، فَالْهَاءُ عَلَى هَذَا لِلْمُبَالَغَةِ ڪَمَا قُلْنَا. وَأَكْشَفَ الرَّجُلُ إِكْشَافًا إِذَا ضَحِكَ فَانْقَلَبَتْ شَفَتُهُ حَتَّى تَبْدُوَ دَرَادِرُهُ. وَالْكَشَفَةُ: انْقِلَابٌ مِنْ قُصَاصِ الشَّعَرِ اسْمٌ ڪَالنَّزَعَةِ، ڪَشِفَ ڪَشَفًا، وَهُوَ أَكْشَفُ. وَالْكَشَفُ فِي الْجَبْهَةِ: إِدْبَارُ نَاصِيَتِهَا مِنْ غَيْرِ نَزَعٍ، وَقِيلَ: الْكَشَفُ رُجُوعُ شَعْرِ الْقُصَّةِ قَبْلَ الْيَافُوخِ. وَالْكَشَفُ: مَصْدَرُ الْأَكْشَفِ. وَالْكَشَفَةُ: الِاسْمُ وَهِيَ دَائِرَةٌ فِي قُصَاصِ النَّاصِيَةِ، وَرُبَّمَا ڪَانَتْ شَعَرَاتٍ تَنْبُتُ صُعُدًا وَلَمْ تَكُنْ دَائِرَةً، فَهِيَ ڪَشَفَةٌ، وَهِيَ يُتَشَاءَمُ بِهَا. الْجَوْهَرِيُّ: الْكَشَفُ، بِالتَّحْرِيكِ، انْقِلَابٌ مِنْ قُصَاصِ النَّاصِيَةِ ڪَأَنَّهَا دَائِرَةٌ، وَهِيَ شُعَيْرَاتٌ تَنْبُتُ صُعُدًا، وَالرَّجُلُ أَكْشَفُ وَذَلِكَ الْمَوْضِعُ ڪَشَفَةٌ. وَفِي حَدِيثِ أَبِي الطُّفَيْلِ: أَنَّهُ عَرَضَ لَهُ شَابٌّ أَحْمَرُ أَكْشَفُ؛ قَاْلَ ابْنُ الْأَثِيرِ: الْأَكْشَفُ الَّذِي تَنْبُتُ لَهُ شَعَرَاتٌ فِي قُصَاصِ نَاصِيَتِهِ ثَائِرَةً لَا تَكَادُ تَسْتَرْسِلُ، وَالْعَرَبُ تَتَشَاءَمُ بِهِ. وَتَكَشَّفَتِ الْأَرْضُ: تَصَوَّحَتْ مِنْهَا أَمَاكِنُ وَيَبِسَتْ. وَالْأَكْشَفُ: الَّذِي لَا تُرْسَ مَعَهُ فِي الْحَرْبِ، وَقِيلَ: هُوَ الَّذِي لَا يَثْبُتُ فِي الْحَرْبِ. وَالْكُشُفُ: الَّذِينَ لَا يَصْدُقُونَ الْقِتَالَ، لَا يُعْرَفُ لَهُ وَاحِدٌ؛ وَفِي قَصِيدِ ڪَعْبٍ:
زَالُوا فَمَا زَالَ أَنْكَاسٌ وَكُشُفٌ
قَالَ ابْنُ الْأَثِيرِ: الْكُشُفُ جَمْعُ أَكْشَفَ: وَهُوَ الَّذِي لَا تُرْسَ مَعَهُ ڪَأَنَّهُ مُنْكَشِفٌ غَيْرُ مَسْتُورٍ. وَكُشِفَ الْقَوْمُ: انْهَزَمُوا؛ عَنِ ابْنِ الْأَعْرَابِيِّ؛ وَأَنْشَدَ:
فَمَا ذُمَّ حَاذِيهِمْ وَلَا فَالَ رَأْيُهُمْ     وَلَا ڪَشِفُوا إِنْ أَفْزَعَ السِّرْبَ صَائِحُ
وَلَا ڪَشِفُوا أَيْ لَمْ يَنْهَزِمُوا. وَالْكِشَافُ: أَنْ تَلْقَحَ النَّاقَةُ فِي غَيْرِ زَمَانِ لَقَاحِهَا، وَقِيلَ: هُوَ أَنْ يَضْرِبَهَا الْفَحْلُ وَهِيَ حَائِلٌ، وَقِيلَ: هُوَ أَنْ يُحْمَلَ عَلَيْهَا سَنَتَيْنِ مُتَوَالِيَتَيْنِ أَوْ سِنِينَ مُتَوَالِيَةً، وَقِيلَ: هُوَ أَنْ يُحْمَلَ عَلَيْهَا سَنَةً ثُمَّ تُتْرَكَ اثْنَتَيْنِ أَوْ ثَلَاثًا، ڪَشَفَتِ النَّاقَةُ تَكْشِفُ ڪِشَافًا، وَهِيَ ڪَشَوْفٌ، وَالْجَمْعُ ڪُشُفٌ، وَأَكْشَفَتْ. وَأَكْشَفَ الْقَوْمُ: لَقِحَتْ إِبِلُهُمْ ڪِشَافًا. التَّهْذِيبُ: اللَّيْثُ وَالْكَشُوفُ مِنَ الْإِبِلِ الَّتِي يَضْرِبُهَا الْفَحْلُ وَهِيَ حَامِلٌ، وَمَصْدَرُهُ الْكِشَافُ؛ قَاْلَ أَبُو مَنْصُورٍ: هَذَا التَّفْسِيرُ خَطَأٌ، وَالْكِشَافُ أَنْ يُحْمَلَ عَلَى النَّاقَةِ بَعْدَ نِتَاجِهَا وَهِيَ عَائِذٌ وَقَدْ وَضَعَتْ حَدِيثًا، وَرَوَى أَبُو عُبَيْدٍ عَنِ الْأَصْمَعِيِّ أَنَّهُ قَالَ: إِذَا حُمِلَ عَلَى النَّاقَةِ سَنَتَيْنِ مُتَوَالِيَتَيْنِ فَذَلِكَ الْكِشَافُ، وَهِيَ نَاقَةٌ ڪُشُوفٌ. وَأَكْشَفَ الْقَوْمُ أَيْ ڪَشَفَتْ إِبِلُهُمْ. قَاْلَ أَبُو مَنْصُورٍ: وَأَجْوَدُ نِتَاجِ الْإِبِلِ أَنْ يَضْرِبَهَا الْفَحْلُ، فَإِذَا نُتِجَتْ تُرِكَتْ سَنَةً لَا يَضْرِبُهَا الْفَحْلُ، فَإِذَا فُصِلَ عَنْهَا فَصِيلُهَا وَذَلِكَ عِنْدَ تَمَامِ السَّنَةِ مِنْ يَوْمِ نِتَاجِهَا أُرْسِلَ الْفَحْلُ فِي الْإِبِلِ الَّتِي هِيَ فِيهَا فَيَضْرِبُهَا، وَإِذَا لَمْ تَجِمَّ سَنَةً بَعْدَ نِتَاجِهَا ڪَانَ أَقَلَّ لِلَبَنِهَا وَأَضْعَفَ لِوَلَدِهَا وَأَنْهَكَ لِقُوَّتِهَا وَطِرْقِهَا؛ وَلَقِحَتِ الْحَرْبُ ڪِشَافًا عَلَى الْمِثْلِ؛ وَمِنْهُ قَوْلُ زُهَيْرٍ:
فَتَعْرُكْكُمُ عَرْكَ الرَّحَى بِثِفَالِهَا     وَتَلْقَحْ ڪِشَافًا ثُمَّ تُنْتَجْ فَتُتْئِمِ
فَضَرَبَ إِلْقَاحَهَا ڪِشَافًا بِحِدْثَانِ نِتَاجِهَا وَإِتْآمِهَا مَثَلًا لِشِدَّةِ الْحَرْبِ وَامْتِدَادِ أَيَّامِهَا، وَفِي الصِّحَاحِ: ثُمَّ تُنْتِجُ فَتَفْطِمُ. وَأَكْشَفَ الْقَوْمُ إِذَا صَارَتْ إِبِلُهُمْ ڪُشُفًا، الْوَاحِدَةُ ڪَشُوفٌ فِي الْحَمْلِ. وَالْكَشَفُ فِي الْخَيْلِ: الْتِوَاءٌ فِي عَسِيبِ الذَّنَبِ. وَاكْتَشَفَ الْكَبْشُ النَّعْجَةَ: نَزَا عَلَيْهَا.

معنى كلمة كشف – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

العودة إلى معجم لسان العرب حسب الحروف – قاموس عربي عربي

اترك تعليقاً