معنى كلمة كسر – المعجم الوسيط

معنى كلمة كسر – المعجم الوسيط

كَسَرَ

فلان من طرفه، وعلى طرفه ـِ كَسْراً: غَضّ منه شيئاً. وـ الشيءَ: هَشَمَه وفَرَّقَ بين أجزائه. فهو كاسِر. ( ج ) كُسَّر. وهي كاسرة. ( ج ) كَوَاسِر. والشيء مَكْسور، وكَسِير. ( ج ) الأخير كَسْرى، وكَسَارى. ويقال: كسر من ثورته، وكسر حُمَيَّا الخمر بالمِزاج، وكسر من برد الماء وحرِّه. وـ الكتاب على عشرة فصول مثلاً: رتَّبه عليها. وـ متاعه: باعه ثوباً ثوباً. وـ الوساد: ثناه واتَّكأ عليه. وـ الطائر جناحيه: ضمَّهما للوقوع. وقد كسر كُسُوراً، إذا لم تذكر الجناحين. ويقال: بازٍ كاسر، وعُقاب كاسر. وـ الرجل عن مراده: صرفه. وـ القوم: هزمهم. وـ الشِّعر: لم يُقِم وزنه. وـ الحرف: ألحقه الكَسْرَة. ( مو ).

( كَسَّرَ ) الشيء: بالغ في كسره. وـ الكلمة: جمعها جمع تكسير. ( مو ).

( انْكَسَرَ ) الشيء: مطاوع كسره. وـ الشيء: فَتَرَ. يقال: انكسر الحرُّ وبَرُد الماء. وـ العسكر: انهزم وتبدَّد. فهو مكسور، ولا يقال: منكسر. وـ الشِّعر: لم يَقُم وزنه. وـ العجين: لان واختمر.

( تَكَسَّرَ ) الشيء: مطاوع كسَّرَه. ويقال: فلان فيه تخنُّث وتكسُّر: تفكُّك. ورأيته متكسِّراً: فاتراً.

( الإكْسِير ): ( انظر: إكسير في باب الهمزة ).

( الكُسَار ): ما تكسَّر من الشيء: مثل كُسار الزجاج، وكسار العود والخبز.

( الكُسَارَة ): الكُسَار.

( الكِسْر ): جانب البيت. وـ الناحية من كلّ شيء. ( ج ) أكسار، وكسور.

( الكَسْر ): الكِسْر. وـ النَّزر القليل. وـ ( من الحساب ): جزء غير تامّ من أجزاء الواحد: كالنِّصف والخُمْس والتُّسع والعشر. ( ج ) كُسُور. يقال: ضرب الحُساب الكسور بعضها في بعض.

( الكَسْرَة ): الهزيمة. ويقال: وقعت على القوم الكَسْرَة: انهزموا. وفلان بعينه كسرة من السهر: انكسار وغَلَبَة نعاس. ورجل ذو كَسَرَات: يُغبَن في كلّ شيء.

( الكِسْرَة ): القطعة المكسورة من الشيء؛ ومنه: الكِسرة من الخبز. ( ج ) كِسَر.

( الكَسَّارَة ): أداة يكسر بها الجوز ونحوه. ( مج ).

( الكُسُور ) من الجلد والثوب: غضونه. وأرض ذات كسور: ذات صعود وهبوط. وـ من الأودية والجبال: معاطفها وشعابها. ( لا يفرد له واحد بهذا المعنى ).

( المُكاسِر ) من الجيران: القريب منك، الذي كِسْر بيته إلى كِسْر بيتك. يقال: فلان مُكاسِرِي: جاري.

( المَكْسِر ): موضع الكسر من كلّ شيء. يقال: عود صُلْب المكسِر، إذا عُرفت جودته بكسره. وفلان طيِّب المكسِر، إذا كان محموداً عند الخبرة.

( المُكَسَّرَات ): الجَوز واللَّوز والبندق ونحوها. ( محدثة ).

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً