معنى كلمة كسب – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة كسب – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة كسب – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

كسب: الْكَسْبُ: طَلَبُ الرِّزْقِ، وَأَصْلُهُ الْجَمْعُ. ڪَسَبَ يَكْسِبُ ڪَسْبًا، وَتَكَسَّبَ وَاكْتَسَبَ. قَاْلَ سِيبَوَيْهِ: ڪَسَبَ أَصَابَ، وَاكْتَسَبَ: تَصَرَّفَ وَاجْتَهَدَ. قَاْلَ ابْنُ جِنِّيٍّ: قَوْلُهُ تَعَالَى: لَهَا مَا ڪَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ; عَبَّرَ عَنِ الْحَسَنَةِ بِكَسَبَتْ، وَعَنِ السَّيِّئَةِ بَاكْتَسَبَتْ، لِأَنَّ مَعْنَى ڪَسَبَ دُونَ مَعْنَى اكْتَسَبَ لِمَا فِيهِ مِنَ الزِّيَادَةِ، وَذَلِكَ أَنَّ ڪَسْبَ الْحَسَنَةِ، بِالْإِضَافَةِ إِلَى اكْتِسَابِ السَّيِّئَةِ، أَمْرٌ يَسِيرٌ وَمُسْتَصْغَرٌ، وَذَلِكَ لِقَوْلِهِ عَزَّ اسْمُهُ: مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا وَمَنْ جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَلَا يُجْزَى إِلَّا مِثْلَهَا; أَفَلَا تَرَى أَنَّ الْحَسَنَةَ تَصْغُرُ بِإِضَافَتِهَا إِلَى جَزَائِهَا، ضِعْفَ الْوَاحِدِ إِلَى الْعَشَرَةِ؟ وَلَمَّا ڪَانَ جَزَاءُ السَّيِّئَةِ إِنَّمَا هُوَ بِمِثْلِهَا لَمْ تُحْتَقَرْ إِلَى الْجَزَاءِ عَنْهَا، فَعُلِمَ بِذَلِكَ قُوَّةُ فِعْلِ السَّيِّئَةِ عَلَى فِعْلِ الْحَسَنَةِ، فَإِذَا ڪَانَ فِعْلُ السَّيِّئَةِ ذَاهِبًا بِصَاحِبِهِ إِلَى هَذِهِ الْغَايَةِ الْبَعِيدَةِ الْمُتَرَامِيَةِ، عُظِّمَ قَدْرُهَا وَفُخِّمَ لَفْظُ الْعِبَارَةِ عَنْهَا، فَقِيلَ: لَهَا مَا ڪَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ، فَزِيدَ فِي لَفْظِ فِعْلِ السَّيِّئَةِ، وَانْتُقِصَ مِنْ لَفْظِ فِعْلِ الْحَسَنَةِ، لِمَا ذَكَرْنَا. وَقَوْلُهُ تَعَالَى: مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا ڪَسَبَ; قِيلَ: مَا ڪَسَبَ، هُنَا، وَلَدُهُ، وَإِنَّهُ لَطَيِّبُ الْكَسْبِ وَالْكِسْبَةِ وَالْمَكْسِبَةِ وَالْمَكْسَبَةِ وَالْكَسِيبَةِ، وَكَسَبْتُ الرَّجُلَ خَيْرًا فَكَسَبَهُ وَأَكْسَبَهُ إِيَّاهُ، وَالْأُولَى أَعْلَى; قَالَ:
يُعَاتِبُنِي فِي الدَّيْنِ قَوْمِي، وَإِنَّمَا دُيُونِيَ فِي أَشْيَاءَ تَكْسِبُهُمْ حَمْدَا
وَيُرْوَى: تُكْسِبُهُمْ، وَهَذَا مِمَّا جَاءَ عَلَى فَعَلْتُهُ فَفَعَلَ، وَتَقُولُ: فُلَانٌ يَكْسِبُ أَهْلَهُ خَيْرًا. قَاْلَ أَحْمَدُ بْنُ يَحْيَى ڪُلُّ النَّاسِ يَقُولُ: ڪَسَبَكَ فُلَانٌ خَيْرًا، إِلَّا ابْنَ الْأَعْرَابِيِّ، فَإِنَّهُ قَالَ: أَكْسَبَكَ فُلَانٌ خَيْرًا. وَفِي الْحَدِيثِ: أَطْيَبُ مَا يَأْكُلُ الرَّجُلُ مِنْ ڪَسْبِهِ، وَوَلَدُهُ مِنْ ڪَسْبِهِ. قَاْلَ ابْنُ الْأَثِيرِ: إِنَّمَا جَعَلَ الْوَلَدَ ڪَسْبًا؛ لِأَنَّ الْوَالِدَ طَلَبَهُ، وَسَعَى فِي تَحْصِيلِهِ; وَالْكَسْبُ: الطَّلَبُ وَالسَّعْيُ فِي طَلَبِ الرِّزْقِ وَالْمَعِيشَةِ; وَأَرَادَ بِالطَّيِّبِ هَاهُنَا الْحَلَّالَ; وَنَفَقَةُ الْوَالِدَيْنِ وَاجِبَةٌ عَلَى الْوَلَدِ إِذَا ڪَانَ مُحْتَاجَيْنِ عَاجِزَيْنِ عَنِ السَّعْيِ، عِنْدَ الشَّافِعِيِّ; وَغَيْرُهُ لَا يُشْتَرَطُ ذَلِكَ. وَفِي حَدِيثِ خَدِيجَةَ: إِنَّكَ لَتَصِلُ الرَّحِمَ، وَتَحْمِلُ الْكَلَّ، وَتَكْسِبُ الْمَعْدُومَ. ابْنُ الْأَثِيرِ: يُقَالُ: ڪَسَبْتُ زَيْدًا مَالًا، وَأَكْسَبْتُ زَيْدًا مَالًا، أَيْ أَعَنْتُهُ عَلَى ڪَسْبِهِ أَوْ جَعَلْتُهُ يَكْسِبُهُ، فَإِنْ ڪَانَ مِنَ الْأَوَّلِ فَتُرِيدُ أَنَّكَ تَصِلُ إِلَى ڪُلِّ مَعْدُومٍ، وَتَنَالُهُ فَلَا يَتَعَذَّرُ لِبُعْدِهِ عَلَيْكَ، وَإِنْ جَعَلْتَهُ مُتَعَدِّيًا إِلَى اثْنَيْنِ فَتُرِيدُ أَنَّكَ تُعْطِي النَّاسَ الشَّيْءَ الْمَعْدُومَ عِنْدَهُمْ، وَتُوَصِّلُهُ إِلَيْهِمْ. قَالَ: وَهَذَا أَوْلَى الْقَوْلَيْنِ لِأَنَّهُ أَشْبَهُ بِمَا قَبْلَهُ فِي بَابِ التَّفَضُّلِ وَالْإِنْعَامِ؛ إِذْ لَا إِنْعَامَ فِي أَنْ يَكْسِبَ هُوَ لِنَفْسِهِ مَالًا ڪَانَ مَعْدُومًا عِنْدَهُ، وَإِنَّمَا الْإِنْعَامُ أَنْ يُولِيَهُ غَيْرَهُ. وَبَابُ الْحَظِّ وَالسَّعَادَةِ فِي الِاكْتِسَابِ، غَيْرُ بَابِ التَّفَضُّلِ وَالْإِنْعَامِ. وَفِي الْحَدِيثِ: أَنَّهُ نَهَى عَنْ ڪَسْبِ الْإِمَاءِ; قَاْلَ ابْنُ الْأَثِيرِ: هَكَذَا جَاءَ مُطْلَقًا فِي رِوَايَةِ أَبِي هُرَيْرَةَ، وَفِي رِوَايَةِ رَافِعِ بْنِ خَدِيجٍ مُقَيَّدًا حَتَّى يُعْلَمَ مِنْ أَيْنَ هُوَ، وَفِي رِوَايَةٍ أُخْرَى: إِلَّا مَا عَمِلَتْ بِيَدِهَا، وَوَجْهُ الْإِطْلَاقِ أَنَّهُ ڪَانَ لِأَهْلِ مَكَّةَ وَ الْمَدِينَةِ إِمَاءٌ، عَلَيْهِنَّ ضَرَائِبُ، يَخْدُمْنَ النَّاسَ، وَيَأْخُذْنَ أَجْرَهُنَّ، وَيُؤَدِّينَ ضَرَائِبَهُنَّ، وَمَنْ تَكُونُ مُتَبَذِّلَةً دَاخِلَةً خَارِجَةً وَعَلَيْهَا ضَرِيبَةٌ فَلَا يُؤْمَنُ أَنْ تَبْدُرَ مِنْهَا زَلَّةٌ، إِمَّا لِلِاسْتِزَادَةِ فِي الْمَعَاشِ، وَإِمَّا لِشَهْوَةٍ تَغْلِبُ، أَوْ لِغَيْرِ ذَلِكَ، وَالْمَعْصُومُ قَلِيلٌ، فَنَهَى عَنْ ڪَسْبِهِنَّ مُطْلَقًا تَنَزُّهًا عَنْهُ، هَذَا إِذَا ڪَانَ لِلْأَمَةِ وَجْهٌ مَعْلُومٌ تَكْسِبُ مِنْهُ، فَكَيْفَ  إِذَا لَمْ يَكُنْ لَهَا وَجْهٌ مَعْلُومٌ، وَرَجُلٌ ڪَسُوبٌ وَكَسَّابٌ، وَتَكَسَّبَ أَيْ تَكَلَّفَ الْكَسْبَ. وَالْكَوَاسِبُ: الْجَوَارِحُ. وَكَسَابِ: اسْمٌ لِلذِّئْبِ، وَرُبَّمَا جَاءَ فِي الشِّعْرِ ڪُسَيْبًا. الْأَزْهَرِيُّ: وَكَسَابِ اسْمُ ڪَلْبَةٍ. وَفِي الصِّحَاحِ: ڪَسَابِ مِثْلُ قَطَامِ، اسْمُ ڪَلْبَةٍ. ابْنُ سِيدَهْ: وَكَسَابِ مِنْ أَسْمَاءِ إِنَاثِ الْكِلَابِ، وَكَذَلِكَ ڪَسْبَةُ; قَاْلَ الْأَعْشَى:
وَلَزَّ ڪَسْبَةَ أُخْرَى، فَرْعُهَا فَهِقُ
وَكُسَيْبٌ: مِنْ أَسْمَاءِ الْكِلَابِ أَيْضًا، وَكُلُّ ذَلِكَ تَفَؤُّلٌ بِالْكَسْبِ وَالِاكْتِسَابِ. وَكُسَيْبٌ: اسْمُ رَجُلٍ، وَقِيلَ: هُوَ جَدُّ الْعَجَّاجِ لِأُمِّهِ; قَاْلَ لَهُ بَعْضُ مُهَاجِيهِ، أُرَاهُ جَرِيرًا:
يَا ابْنَ ڪُسَيْبٍ! مَا عَلَيْنَا مَبْذَحُ     قَدْ غَلَبَتْكَ ڪَاعِبٌ تَضَمَّخُ
يَعْنِي بِالْكَاعِبِ لَيْلَى الْأَخْيَلِيَّةَ؛ لِأَنَّهَا هَاجَتِ الْعَجَّاجَ فَغَلَبَتْهُ. وَالْكُسْبُ: الْكُنْجَارَقُ، فَارِسِيَّةٌ; وَبَعْضُ أَهْلِ السَّوَادِ يُسَمِّيهِ الْكُسْبَجَ. وَالْكُسْبُ، بِالضَّمِّ: عُصَارَةُ الدُّهْنِ. قَاْلَ أَبُو مَنْصُورٍ: الْكُسْبُ مُعَرَّبٌ وَأَصْلُهُ بِالْفَارِسِيَّةِ ڪُشْبٌ، فَقُلِبَتِ الشِّينُ سِينًا، ڪَمَا قَالُوا سَابُورٌ، وَأَصْلُهُ شَاهْ بُورَ أَيْ مَلِكُ بُورَ. وَبُورُ: الِابْنُ، بِلِسَانِ الْفُرْسِ، وَالدَّشْتُ أُعْرِبَ، فَقِيلَ: الدَّسْتُ الصَّحْرَاءُ. وَكَيْسَبٌ: اسْمٌ. وَابْنُ الْأَكْسَبِ: رَجُلٌ مِنْ شُعَرَائِهِمْ; وَقِيلَ: هُوَ مَنِيعُ بْنُ الْأَكْسَبِ بْنِ الْمُجَشَّرِ، مَنْ بَنِي قَطَنِ بْنِ نَهْشَلٍ.

معنى كلمة كسب – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

العودة إلى معجم لسان العرب حسب الحروف – قاموس عربي عربي

اترك تعليقاً