معنى كلمة كبس – المعجم الوسيط

معنى كلمة كبس – المعجم الوسيط

كَبَسَ

البئرَ ونحوها ـِ كَبْساً: ردمها بالتراب. وـ الشيءَ: ضغطه. ( مو ). وـ على فلان، أو دار فلان: هجم عليه واحتاط به. وـ الناصية الجبهة، أو الأرنبة الشَّفَة العليا: أقبلت عليها. وـ رأسه في ثوبه كُبُوساً: أخفاه وأدخله فيه.

( كَبِسَ ) فلان ـَ كَبَساً: أقبلت هامته وأدبرت جبهته. فهو أكبس، وهي كبساء. وقدم كبْساء: كثيرة اللَّحم غليظة مُحْدَوْدِبَة.

( كَبَّسَ ) عليها: اقتحم. وـ الجسد: ليَّنَه بالأيدي. ( مو ).

( تَكَبَّسَ ) الرجلُ: أدخل رأسه في جيب قميصه. وـ على الشيء: اقتحم عليه.

( الكَابُوس ): ضغط يقع على صدر النائم لا يقدر معه أن يتحرك. قيل ليس بعربي، وهو بالعربية: الجاثوم، والباروك، والنِّئْدِلان.

( الكِبَاسَة ): القِنْو التامّ من النخل بشماريخه وبسره. ( ج ) كبائس.

( الكَبَّاس ): آلة يكبس بها الصُّوف والقطن والورق ونحوها. وـ أداة تدفع غاز البترول في موقده بوساطة ضغط الهواء. ( محدثتان ).

( الكُبْس ): سلك معدني قابل للانصهار يكون على مجرى تيار كهربيّ، يذوب إذا زاد التيَّار. ( مو ). ( انظر: قبس ).

( الكِبْس ): التُّراب الذي تُردم به البئر ونحوها. ( ج ) أكباس.

( الكَبِيس ): ضرب من التمر يُكْبَس بعضه في بعض.

( الكَبِيسَة ): السنة الكبيسة ( في التقويم الميلادي ): هي التي يضاف إلى شهر فبراير منها يوم في كل أربع سنين، فيكون تسعة وعشرين يوماً، وفي السنوات الثلاث الأخر يكون ثمانية وعشرين، وهي السنون البسائط، يصحِّحون بذلك كسور السنوات الأربع. وتعرف الكبيسة بصلاحيتها للقسمة على الأربعة دون أن يبقى منها باقٍ، مثل سنة 1960 وسنة 1964. ( مو ).

( المِكْبَس ): الكَبَّاس، ومكبس الترشيح ( في الكيمياء ): جهاز يستخدم في الترشيح، يدفع السائل المراد ترشيحه بوساطة مِضَخَّة. ( مج ).

( المُكَبِّس ): من يُليِّن الأجسام دلكاً بيديه.( مو ).

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً