معنى كلمة كبب – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة كبب – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة كبب – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

كبب: ڪَبَّ الشَّيْءَ يَكُبُّهُ، وَكَبْكَبَهُ: قَلَبَهُ. وَكَبَّ الرَّجُلُ إِنَاءَهُ يَكُبُّهُ ڪَبًّا، وَحَكَى ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ أَكَبَّهُ; وَأَنْشَدَ:
يَا صَاحِبَ الْقَعْوِ الْمُكَبِّ الْمُدْبِرِ إِنْ تَمْنَعِي قَعْوَكِ أَمْنَعْ مِحْوَرِي
وَكَبَّهُ لِوَجْهِهِ فَانْكَبَّ أَيْ صَرَعَهُ. وَأَكَبَّ هُوَ عَلَى وَجْهِهِ. وَهَذَا مِنَ النَّوَادِرِ أَنْ يُقَالَ: أَفْعَلْتُ أَنَا، وَفَعَلْتُ غَيْرِي. يُقَالُ: ڪَبَّ اللَّهُ عَدُوَّ الْمُسْلِمِينَ، وَلَا يُقَالُ أَكَبَّ. وَفِي حَدِيثِ ابْنِ زِمْلٍ: فَأَكَبُّوا رَوَاحِلَهُمْ عَلَى الطَّرِيقِ، هَكَذَا الرِّوَايَةُ; قِيلَ وَالصَّوَابُ: ڪَبُّوا أَيْ أَلْزَمُوهَا الطَّرِيقَ. يُقَالُ: ڪَبَبْتُهُ فَأَكَبَّ، وَأَكَبَّ الرَّجُلُ يُكِبُّ عَلَى عَمَلٍ عَمِلَهُ إِذَا لَزِمَهُ; وَقِيلَ: هُوَ مِنْ بَابِ حَذْفِ الْجَارِّ، وَإِيصَالِ الْفِعْلِ، فَالْمَعْنَى: جَعَلُوهَا مُكِبَّةً عَلَى قَطْعِ الطَّرِيقِ أَيْ لَازِمَةً لَهُ غَيْرَ عَادِلَةٍ عَنْهُ. وَكَبَبْتُ الْقَصْعَةَ: قَلَبْتُهَا عَلَى وَجْهِهَا، وَطَعَنَهُ فَكَبَّهُ لِوَجْهِهِ ڪَذَلِكَ; قَاْلَ أَبُو النَّجْمِ:
فَكَبَّهُ بِالرُّمْحِ فِي دِمَائِهِ
وَفِي حَدِيثِ مُعَاوِيَةَ: إِنَّكُمْ لَتُقَلِّبُونَ حُوَّلًا قُلَّبًا إِنْ وُقِيَ ڪَبَّةَ النَّارِ; الْكَبَّةُ بِالْفَتْحِ: شِدَّةُ الشَّيْءِ وَمُعْظَمُهُ. وَكَبَّةُ النَّارِ: صَدْمَتُهَا. وَأَكَبَّ عَلَى الشَّيْءِ: أَقْبَلَ عَلَيْهِ يَفْعَلُهُ; وَلَزِمَهُ; وَانْكَبَّ بِمَعْنًى; قَاْلَ لَبِيَدٌ:
جُنُوحَ الْهَالِكِيِّ عَلَى يَدَيْهِ     مُكِبًّا، يَجْتَلِي نُقَبَ النِّصَالِ
وَأَكَبَّ فُلَانٌ عَلَى فُلَانٍ يُطَالِبُهُ. وَالْفَرَسُ يَكُبُّ الْحِمَارَ إِذَا أَلْقَاهُ عَلَى وَجْهِهِ; وَأَنْشَدَ:
فَهُوَ يَكُبُّ الْعِيطَ مِنْهَا لِلذَّقَنْ
وَالْفَارِسُ يَكُبُّ الْوَحْشَ إِذَا طَعَنَهَا فَأَلْقَاهَا عَلَى وُجُوهِهَا. وَكَبَّ فُلَانٌ الْبَعِيرَ إِذَا عَقَرَهُ; قَالَ:
يَكُبُّونَ الْعِشَارَ لِمَنْ أَتَاهُمْ     إِذَا لَمْ تُسْكِتِ الْمِائَةُ الْوَلِيدَا
أَيْ يَعْقِرُونَهَا. وَأَكَبَّ الرَّجُلُ يُكِبُّ إِكْبَابًا إِذَا مَا نَكَّسَ. وَأَكَبَّ عَلَى الشَّيْءِ: أَقْبَلَ عَلَيْهِ وَلَزِمَهُ. وَأَكَبَّ لِلشَّيْءِ: تَجَانَأَ. وَرَجُلٌ مُكِبٌّ وَمِكْبَابٌ: ڪَثِيرُ النَّظَرِ إِلَى الْأَرْضِ. وَفِي التَّنْزِيلِ الْعَزِيزِ: أَفَمَنْ يَمْشِي مُكِبًّا عَلَى وَجْهِهِ. وَكَبْكَبَهُ أَيْ ڪَبَّهُ، وَفِي التَّنْزِيلِ الْعَزِيزِ: فَكُبْكِبُوا فِيهَا. وَالْكُبَّةُ، بِالضَّمِّ: جَمَاعَةُ الْخَيْلِ، وَكَذَلِكَ الْكَبْكَبَةُ. وَكُبَّةُ الْخَيْلِ: مُعْظَمُهَا، عَنْ ثَعْلَبٍ. وَقَالَ أَبُو رِيَاشٍ: الْكُبَّةُ إِفْلَاتُ الْخَيْلِ، وَهِيَ عَلَى الْمُقَوَّسِ لِلْجَرْيِ أَوْ لِلْحَمْلَةِ. وَالْكَبَّةُ، بِالْفَتْحِ: الْحَمْلَةُ فِي الْحَرْبِ، وَالدَّفْعَةُ فِي الْقِتَالِ، وَالْجَرْيُ وَشِدَّتُهُ; وَأَنْشَدَ:
ثَارَ غُبَارُ الْكَبَّةِ الْمَائِرُ
وَمِنْ ڪَلَامِ بَعْضِهِمْ لِبَعْضِ الْمُلُوكِ: طَعَنْتُهُ فِي الْكَبَّةِ، طَعْنَةً فِي السَّبَّةِ، فَأَخْرَجْتُهَا مِنَ اللَّبَّةِ. وَالْكَبْكَبَةُ: ڪَالْكَبَّةِ. وَرَمَاهُمْ بِكَبَّتِهِ أَيْ بِجَمَاعَتِهِ وَنَفْسِهِ وَثِقْلِهِ. وَكَبَّةُ الشِّتَاءِ: شِدَّتُهُ وَدَفْعَتُهُ. وَالْكَبَّةُ: الزِّحَامُ. وَفِي حَدِيثِ أَبِي قَتَادَةَ: فَلَمَّا رَأَى النَّاسُ الْمِيضَأَةَ تَكَابُّوا عَلَيْهَا أَيِ ازْدَحَمُوا، وَهِيَ تَفَاعَلُوا مِنَ الْكُبَّةِ، بِالضَّمِّ، وَهِيَ الْجَمَاعَةُ مِنَ النَّاسِ وَغَيْرِهِمْ. وَفِي حَدِيثِ ابْنِ مَسْعُودٍ: أَنَّهُ رَأَى جَمَاعَةً ذَهَبَتْ فَرَجَعَتْ، فَقَالَ: إِيَّاكُمْ وَكُبَّةَ السُّوقِ فَإِنَّهَا ڪُبَّةُ الشَّيْطَانِ أَيْ جَمَاعَةُ السُّوقِ. وَالْكُبُّ: الشَّيْءُ الْمُجْتَمِعُ مِنْ تُرَابٍ وَغَيْرِهِ. وَكُبَّةُ الْغَزْلِ مَا جُمِعَ مِنْهُ، مُشْتَقٌّ مِنْ ذَلِكَ. الصِّحَاحُ: الْكُبَّةُ الْجَرَوْهَقُ مِنَ الْغَزْلِ، تَقُولُ مِنْهُ: ڪَبَبْتُ الْغَزْلَ أَيْ جَعَلْتُهُ ڪُبَبًا. ابْنُ سِيدَهْ: ڪَبَّ الْغَزْلَ: جَعَلَهُ ڪُبَّةً. وَالْكُبَّةُ: الْإِبِلُ الْعَظِيمَةُ. وَفِي الْمَثَلِ: إِنَّكَ لَكَالْبَائِعِ الْكُبَّةَ بِالْهُبَّةِ; الْهُبَّةُ: الرِّيحُ. وَمِنْهُمْ مَنْ رَوَاهُ: لَكَالْبَائِعِ الْكُبَةَ بِالْهُبَةِ; بِتَخْفِيفِ الْبَاءَيْنِ مِنَ الْكَلِمَتَيْنِ; جَعَلَ الْكُبَةَ مِنَ الْكَابِي، وَالْهُبَةَ مِنَ الْهَابِي. قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: وَهَكَذَا قَاْلَ أَبُو زَيْدٍ فِي هَذَا الْمَثَلِ، شَدَّدَ الْبَاءَيْنِ مِنَ الْكُبَّةِ وَالْهُبَّةِ; قَالَ: وَيُقَالُ عَلَيْهِ ڪُبَّةٌ وَبَقَرَةٌ أَيْ عَلَيْهِ عِيَالٌ. وَنَعَمٌ ڪُبَابٌ إِذَا رَكِبَ بَعْضُهُ بَعْضًا مِنْ ڪَثْرَتِهِ; قَاْلَ الْفَرَزْدَقُ:
كُبَابٌ مِنَ الْأَخْطَارِ ڪَانَ مُرَاحُهُ     عَلَيْهَا، فَأَوْدَى الظِّلْفُ مِنْهُ وَجَامِلُهْ
وَالْكُبَابُ: الْكَثِيرُ مِنَ الْإِبِلِ، وَالْغَنَمِ وَنَحْوِهِمَا; وَقَدْ يُوصَفُ بِهِ فَيُقَالُ: نَعَمٌ ڪُبَابٌ. وَتَكَبَّبَتِ الْإِبِلُ إِذَا صُرِعَتْ مِنْ دَاءٍ أَوْ هُزَالٍ. وَالْكُبَابُ التُّرَابُ; وَالْكُبَابُ: الطِّينُ اللَّازِبُ; وَالْكُبَابُ: الثَّرَى; وَالْكُبَابُ بِالضَّمِّ: مَا تَكَبَّبَ مِنَ الرَّمْلِ أَيْ تَجَعَّدَ لِرُطُوبَتِهِ; قَاْلَ ذُو الرُّمَّةِ يَصِفُ ثَوْرًا حَفَرَ أَصْلَ أَرْطَاةٍ لِيَكْنِسَ فِيهِ مِنَ الْحَرِّ:
تَوَخَّاهُ بِالْأَظْلَافِ، حَتَّى ڪَأَنَّمَا     يُثِرْنَ الْكُبَابَ الْجَعْدَ عَنْ مَتْنِ مِحْمَلِ
هَكَذَا أَوْرَدَهُ الْجَوْهَرِيُّ يُثِرْنَ; قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ: وَصَوَابُ إِنْشَادِهِ: يُثِيرُ أَيْ  تَوَخَّى الْكِنَاسَ يَحْفِرُهُ بِأَظْلَافِهِ. وَالْمِحْمَلُ: مِحْمَلُ السَّيْفِ، شَبَّهَ عِرْقَ الْأَرْطَى بِهِ. وَيُقَالُ: تَكَبَّبَ الرَّمْلُ إِذَا نَدِيَ فَتَعَقَّدَ، وَمِنْهُ سُمِّيَتْ ڪُبَّةُ الْغَزْلِ. وَالْكُبَابُ: الثَّرَى النَّدِيُّ، وَالْجَعْدُ الْكَثِيرُ الَّذِي قَدْ لَزِمَ بَعْضُهُ بَعْضًا; وَقَالَ أُمَيَّةُ يَذْكُرُ حَمَامَةَ نُوحٍ:
فَجَاءَتْ بَعْدَمَا رَكَضَتْ بِقَطْفٍ     عَلَيْهِ الثَّأْطُ وَالطِّينُ الْكُبَابُ
وَالْكَبَابُ: الطَّبَاهِجَةُ، وَالْفِعْلُ التَّكْبِيبُ، وَتَفْسِيرُ الطَّبَاهِجَةِ مَذْكُورٌ فِي مَوْضِعِهِ. وَكَبَّ الْكَبَابَ: عَمِلَهُ. وَالْكُبُّ: ضَرْبٌ مِنَ الْحَمْضِ، يَصْلُحُ وَرَقُهُ لِأَذْنَابِ الْخَيْلِ، يُحَسِّنُهَا وَيُطَوِّلُهَا، وَلَهُ ڪُعُوبٌ وَشَوْكٌ مِثْلُ السُّلَّجِ، يَنْبُتُ فِيمَا رَقَّ مِنَ الْأَرْضِ وَسَهُلَ، وَاحِدَتُهُ: ڪُبَّةٌ; وَقِيلَ هُوَ مِنْ نَجِيلِ الْعَلَاةِ; وَقِيلَ: هُوَ شَجَرٌ. ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: مِنَ الْحَمْضِ النَّجِيلُ وَالْكُبُّ وَأَنْشَدَ:
يَا إِبِلَ السَّعْدِيِّ! لَا تَأْتَبِّي     لِنُجُلِ الْقَاحَةِ، بَعْدَ الْكُبِّ
أَبُو عَمْرٍو: ڪَبَّ الرَّجُلُ إِذَا أَوْقَدَ الْكُبَّ، وَهُوَ شَجَرٌ جَيِّدُ الْوَقُودِ، وَالْوَاحِدَةُ ڪُبَّةٌ. وَكُبَّ إِذَا قُلِبَ. وَكَبَّ إِذَا ثَقُلَ. وَأَلْقَى عَلَيْهِ ڪُبَّتَهُ أَيْ ثِقْلَهُ. قَالَ: وَالْمُكَبَّبَةُ حِنْطَةٌ غَبْرَاءُ، وَسُنْبُلُهَا غَلِيظٌ، أَمْثَالُ الْعَصَافِيرِ وَتِبْنُهَا غَلِيظٌ لَا تَنْشَطُ لَهُ الْأَكَلَةُ. وَالْكُبَّةُ: الْجَمَاعَةُ مِنَ النَّاسِ; قَاْلَ أَبُو زُبَيْدٍ:
وَصَاحَ مَنْ صَاحَ فِي الْإِحْلَابِ وَانْبَعَثَتْ     وَعَاثَ فِي ڪُبَّةٍ الْوَعْوَاعِ وَالْعِيرِ
وَقَالَ آخَرُ:
تَعَلَّمْ أَنَّ مَحْمِلَنَا ثَقِيلٌ     وَأَنَّ ذِيَادَ ڪُبَّتِنَا شَدِيدُ
وَالْكَبْكَبُ وَالْكَبْكَبَةُ: ڪَالْكُبَّةِ. وَفِي الْحَدِيثِ: ڪَبْكَبَةٌ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ أَيْ جَمَاعَةٌ. وَالْكَبَابَةُ: دَوَاءٌ. وَالْكَبْكَبَةُ: الرَّمْيُ فِي الْهُوَّةِ، وَقَدْ ڪَبْكَبَهُ. وَفِي التَّنْزِيلِ الْعَزِيزِ: فَكُبْكِبُوا فِيهَا هُمْ وَالْغَاوُونَ; قَاْلَ اللَّيْثُ: أَيْ دُهْوِرُوا، وَجُمِعُوا ثُمَّ رُمِيَ بِهِمْ فِي هُوَّةِ النَّارِ; وَقَالَ الزَّجَّاجُ ڪُبْكِبُوا طُرِحَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ; وَقَالَ أَهْلُ اللُّغَةِ: مَعْنَاهُ دُهْوِرُوا وَحَقِيقَةُ ذَلِكَ فِي اللُّغَةِ تَكْرِيرُ الِانْكِبَابِ، ڪَأَنَّهُ إِذَا أُلْقِيَ يَنْكَبُّ مَرَّةً بَعْدَ مَرَّةٍ، حَتَّى يَسْتَقِرَّ فِيهَا، نَسْتَجِيرُ بِاللَّهِ مِنْهَا; وَقِيلَ قَوْلُهُ: فَكُبْكِبُوا فِيهَا أَيْ جُمِعُوا، مَأْخُوذٌ مِنَ الْكَبْكَبَةِ. وَكَبْكَبَ الشَّيْءَ: قَلَبَ بَعْضَهُ عَلَى بَعْضٍ. وَرَجُلٌ ڪُبَاكِبٌ: مُجْتَمِعُ الْخَلْقِ. وَرَجُلٌ ڪُبَكِبٌ: مُجْتَمِعُ الْخَلْقِ شَدِيدٌ; وَنَعَمٌ ڪُبَاكِبٌ: ڪَثِيرٌ. وَجَاءَ مُتَكَبْكِبًا فِي ثِيَابِهِ أَيْ مُتَزَمِّلًا. وَكَبْكَبٌ: اسْمُ جَبَلٍ بِمَكَّةَ، وَلَمْ يُقَيِّدْهُ فِي الصِّحَاحِ بِمَكَانٍ; قَاْلَ الشَّاعِرُ:
يَكُنْ مَا أَسَاءَ النَّارَ فِي رَأْسِ ڪَبْكَبَا
وَقِيلَ: هُوَ ثَنِيَّةٌ; وَقَدْ صَرَفَهُ امْرُؤُ الْقَيْسِ فِي قَوْلِهِ:
غَدَاةَ غَدَوْا فَسَالِكٌ بَطْنَ نَخْلَةٍ     وَآخَرُ مِنْهُمْ جَازِعٌ نَجْدَ ڪَبْكَبٍ
وَتَرَكَ الْأَعْشَى صَرْفَهُ فِي قَوْلِهِ:
وَمَنْ يَغْتَرِبْ عَنْ قَوْمِهِ لَا يَزَلْ     يَرَى مَصَارِعَ مَظْلُومٍ مَجَرًّا وَمَسْحَبَا
وَتُدْفَنُ مِنْهُ الصَّالِحَاتُ، وَإِنْ يُسِئْ     يَكُنْ مَا أَسَاءَ النَّارَ فِي رَأْسِ ڪَبْكَبَا
وَيُقَالُ لِلْجَارِيَةِ السَّمِينَةِ: ڪَبْكَابَةُ وَبَكْبَاكَةٌ. وَكَبَابٌ وَكُبَابٌ وَكِبَابٌ: اسْمُ مَاءٍ بِعَيْنِهِ; قَاْلَ الرَّاعِي:
قَامَ السُّقَاةُ فَنَاطُوهَا إِلَى خَشَبٍ     عَلَى ڪُبَابٍ، وَحَوْمٌ حَامِسٌ بَرِدٌ
وَقِيلَ: ڪُبَابٌ اسْمُ بِئْرٍ بِعَيْنِهَا. وَ قَيْسُ ڪُبَّةَ: قَبِيلَةٌ مَنْ بُنِيَ بَجِيلَةَ; قَاْلَ الرَّاعِي يَهْجُوهُمْ:
قُبَيِّلَةٌ مِنْ قَيْسِ ڪُبَّةً سَاقَهَا     إِلَى أَهْلِ نَجْدٍ، لُؤْمُهَا وَافْتِقَارُهَا
وَفِي النَّوَادِرِ: ڪَمْهَلْتُ الْمَالَ ڪَمَهَلَةً، وَحَبْكَرْتُهُ حَبْكَرَةُ، وَدَبْكَلْتُهُ دَبْكَلَةً، وَحَبْحَبْتُهُ حَبْحَبَةً، وَزَمْزَمْتُهُ زَمْزَمَةً، وَصَرْصَرْتُهُ صَرْصَرَةً، وَكَرْكَرْتُهُ إِذَا جَمَعْتُهُ، وَرَدَدْتَ أَطْرَافَ مَا انْتَشَرَ مِنْهُ; وَكَذَلِكَ ڪَبْكَبْتُهُ.

معنى كلمة كبب – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

العودة إلى معجم لسان العرب حسب الحروف – قاموس عربي عربي

اترك تعليقاً