معنى كلمة كاف – المعجم الوسيط

معنى كلمة كاف – المعجم الوسيط

كَافَ

الشيءَ ـِ كَيْفاً: قطعه.

( كيَّف ) الشيءَ: قطَّعه. وـ جعل له كيفيّة معلومة. ( مو ). وـ الهواء: غيّر درجة حرارته أو برودته في مكان بوساطة مكيِّف الهواء. ( مو ).

( انْكَافَ ) الشيءُ: انقطع.

( تَكيّف ) الشيءُ: صار على كيفية من الكيفيات. ( مو ). وـ الهواء: تغيرت درجة حرارته لتلائم الجوّ الخارجيّ: انخفضت في الصيف وارتفعت في الشِّتاء. وـ الشيء: تنقَّصَه.

( كَيْفَ ): اسم مبنيّ على الفتح؛ والغالب فيه أن يكون استفهاماً إمّا حقيقيًّا نحو: ( كيف زيد؟ )، أو غيره نحو قوله سبحانه في التنزيل العزيز: {كيف تكفرون بالله}، فإنه أُخْرِج مُخْرَجَ التعجّب. وإن كان بعد كيف اسم فهي في محل رفع على الخبرية عنه، مثل: كيف زيد. وإن كان بعد فعل فهي في محل نصب على الحالية أو المفعولية المطلقة، مثل: كيف جاء زيد. وترد للشرط فتقتضي فعلين مُتَّفِقي اللفظ والمعنى غير مجزومين، كقولك: كيف تصنع أصنع، أو كيفما.

( الكِيفَة ): القطعة من الأديم ونحوه. وـ الخِرْقة التي يُرقَع بها ذيل القميص من قُدّام. ( ج ) كِيَف.

( الكَيْفِيَّة ): مصدر صناعي من لفظ كيف، زيد عليها ياء النسب وتاء للنَّقل من الاسمية إلى المصدرية. وكيفيّة الشيء: حاله وصفته. والكيفيّة إن اخْتصَّت بذوات الأنفس تسمى كيفيّة نفسانية كالعلم والحياة، وإن كانت راسخة في موضعها تسمى ملكة، وإلا سُمِّيَت حالاً، كالكتابة فإنها في ابتدائها تكون حالا فإذا استحكمت صارت ملكة.

( مُكَيِّف الهَوَاء ): جهاز يثبت في الحجرات أو السيارات ونحوها، تديره القوة الكهربيّة، لخفص الحرارة صيفاً أو رفعها شتاء. ( مو ).

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً