معنى كلمة قوي – المعجم الوسيط

معنى كلمة قوي – المعجم الوسيط

قَوِيَ

ـَ قُوَّة: كان ذا طاقة على العمل، فهو قَويّ. ( ج ) أقوياء. وـ على الأمر: أطاقه. وـ قَوًى: جاع جوعاً شديداً. وـ المطر: احتبس. وـ الحَبْل والوتر: كان بعض قواه أغلظ من بعض. فهو قَوٍ. وـ الدارُ قَوًى، وقَواء، وقَواية: خلت.

( أقْوَى ) الرجل: افتقر. وـ نزل بالقَفْر. وـ نَفِد طعامه وفني زاده. وـ جاع فلم يكن معه شيء، وإن كان في بيته وسط قومه. وـ الدار: خلت. وـ في الشِّعْر: خالف بين حركة الرَّوِيّ المطلق بكسر وضمّ. وـ الحبل أو الوتر: جعل بعض قواه أغلظ من بعض. وـ قَوَّاه. فالحبل والوتر مُقْوًى.

( قَاوَيْت ) فلاناً: غالبته في القوَّة فَقوَيْته: غلبته.

( قَوَّى ) الرَّجل أو الشيء: أبدله مكان الضعف قُوَّة.

( اقْتَوَى ): كان ذا قوَّة، أو جادت قوته. وـ على فلان: عاتبه. وـ الشيء: اختصَّه لنفسه. وـ شيئاً بشيء: تبدَّله به. وـ الشُّركاء المتاع بينهم: تزايدوه حتَّى بلغ غاية ثمنه فأخذه بعضهم به.

( تَقَاوَى ) فلان: بات قاوياً. وـ القوم الدَّلوَ: جمعوا شفاههم فشرب كلّ واحد ما أمكنه. وـ الشُّركاء المتاع بينهم: اقْتَوَوْه.

( تَقَوَّى ): كان ذا قوّة.

( التَّقَاوِي ): بذور القطن والقمح والفول ونحوها مما يبذر في الأرض للزراعة. ( مج ).

( القَاوِي ): الجائع. وـ الآخذ.

( القَاوِيَة ): البيضة. وـ السَّنَة القليلة المطر.

( القَوَاء ): القَفْر من الأرض. وأرض قَوَاء: لا أحد فيها. ومنزل قَواء: لا أنيس به. وـ الأرض التي لم تمطر بين أرضين ممطورتين. ( ج ) أقواء.

( القَوَايَة ): القَفر من الأرض.

( القُوَّة ): ضد الضعف. وـ الطاقة من طاقات الحبل. وـ تمكن الحيوان من الأعمال الشاقة. وـ المؤثر الذي يغيِّر أو يميل إلى تغيير حالة سكون الجسم أو حالة حركته بسرعة منتظمة في خط مستقيم. ( مج ). وـ مبعث النشاط والنموِّ والحركة، وتنقسم إلى طبيعية وحيويّة وعقلية، كما تنقسم إلى باعثة وفاعلة. ( ج ) قُوى، وقُوَّات. ويقال: رجل شديد القُوى: شديد أسر الخَلْق. والقُوَّات المسلَّحة: فيالق الجيش في البَرّ والبحر والجو. ( محدثة ).

( القَوِيّ ): من أسماء الله تعالى. وـ من الحروف: ما لم يكن حرف لين. وـ ذو القوة.

( القُوَيّ ): الفَرْخ عند خروجه من البيضة.

( القِيّ ): الأرض المستوية الملساء.

( المُقْوِي ): بلد مُقْوٍ: لم يمطَر.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً