معنى كلمة قمر – المعجم الوسيط

معنى كلمة قمر – المعجم الوسيط

قَمَرَ

فلاناً ـُ قَمْراً: غلبه في لعب القِمار. وـ فَضَلَه في مفاخرة أو مباراة. ويقال: قمرت فلانة قلبه: شغفته حبًّا. وـ الطَّيرَ: عَشَّى عينيها بالنار ليلا ليصيدها.

( قَمِرَت ) الليلةُ ـَ قَمَراً: أضاءت بنور القمر. وـ فلان: أرِقَ في القمر فلم ينَمْ. وـ بهر نور القمر عينيه فحار ولم يبصر. وـ الرجل وغيره: صار ذا قُمْرة. وـ الكلأ والماء وغيرهما: كثُر. فهو قَمِر. وـ الإبل: رويت من الماء.

( أقْمَرَ ) الهلال: صار قَمَراً، وذلك في الليلة الثالثة من الشهر. وـ الليلة: أضاءت بنور القمر. وـ القَوم: طلع عليهم القمر. وـ التَّمْر: أدركه البرد قبل نضجه فلم يَحْل. وـ الإبل ونحوها: وقعت في كلاء كثير.

( قامَرَه ) مُقامرة، وقِماراً: لاعبه القمار.

( قَمَّرَ ) القمَر: استدار بخَطّ دقيق قبل أن يمتلئ. وـ الطَّيرَ: قَمَرَها.

( تَقَامَروا ): لعبوا القِمار.

( تَقَمَّرَ ): خرج في القَمْرَاء. وـ فلاناً: زاره في القَمْرَاء. وـ الصيد: خدعه. ويقال: تقَمَّر عدوّه: تعاهد غِرَّته ليوقع به.

( الأقْمَر ): وجه أقْمَر: مشرق شبيه بالقمر. ( ج ) قُمْر.

( القِمَار ): كلُّ لعب فيه مراهنة.

( القَمَر ): جِرْم سماوي صغير يدور حول كوكب أكبر منه ويكون تابعاً له، ومنه القمر التابع للأرض، والأقمار التي تدور حول كواكب المريخ وزحل والمشتري. والقمر الصناعي: جِسم يطلق في الفضاء ليدور حول الأرض، ويحصل على السرعة الكافية للدوران باستخدام الصاروخ ذي المراحل، ويحمل أجهزة تقوم برصد المعلومات وجمعها وإرسالها إلى المراكز العلمية على الأرض في أثناء دورانه في الفضاء الجويّ، كما يستخدم في الاتصالات الإذاعية المرئية والصوتية، وفي الأرصاد الفلكية، وغير ذلك، وأول قمر أطلقه الإنسان في 4 أكتوبر سنة 1957. ( ج ) أقمار.

و( قَمَر الدِّين ): حَلْوَى تُتَّخذ من المشمش المجفَّف يجعل على شكل رُقاق. ( مج ).

واسترعى ماله القمَرَ: إذا تركه همَلاً ليلاً بلا راعٍ. والقَمَران: الشمس والقمر. والشهور القَمَرِيّة: التي تؤقَّت بدورة القمر حول الأرض. والسنة القمريَّة: اثنا عشر شهراً قَمَريًّا؛ وأوَّلها المحرَّم وآخرها ذو الحجة.

( القَمِر ): المضِيء، أو ذو القَمَر. يقال: ليل قَمِر، وليلة قَمِرة.

( القَمْرَاء ): ضوء القمر. والليلة القمراء: المُقمرة. ( ج ) قُمْر.

( القُمْرة ): شدَّة البياض، أو بياض إلى الخضرة.

( القُمْرِيّ ): ضرب من الحمام مطَوَّق حسن الصوت. ( ج ) قُمْر. والأُنثى: قُمْريَّة. ( ج ) قَمَاريّ.

( القُمَيْر ): مصغر القَمَر، ويطلق عليه أول الشهر وآخره.

( القَمِير ): مَن يُقامِرك.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً