معنى كلمة قل – المعجم الوسيط

معنى كلمة قل – المعجم الوسيط

قَلَّ

الشيءث ـِ قِلَّة: نَدَر. وـ نقص. ويقال: هو يقلُّ عن كذا: يصغر عنه. وقد تتصل ( ما ) بقلَّ فتفيد النفي الصِّرف أو إثبات الشيء القليل، يقال: قلَّما يزورنا فلان.

( أقَلَّ ) فلان: افتقر. وـ أتى بقليل. وـ الشيء، ومنه: جعله قليلاً. ويقال: أقَلّ فِعْل كذا: لم يفعله أصلاً. وـ الشيء: حمله ورفعه. وفي التنزيل العزيز: {حتّى إذا أقلَّت سحاباً ثِقالاً سقناه لبلد ميِّت}.

( قالَلْت ) له العطاء: جعلته قليلاً.

( قَلَّلَ ) الشيءَ: جعله قليلاً. وـ في عينه: أراه إيّاه قليلاً وإن لم يكن كذلك. وفي التنزيل العزيز: {ويقلِّلكم في أعينهم}.

( تقَلَّلَ ) الشيءَ: رآه قليلاً.

( اسْتَقَلَّ ): ارتفع. يقال: استقَلّ الطائرُ في طيرانه، واستقَلّ النباتُ، واستقلَّت الشمس. وـ القومُ: مَضَوا وارتحلوا. وـ فلان: انفرد بتدبير أمره. يقال: استقلَّ بأمره. وـ الدَّولَة: استكملت سيادتها وانفردت بإدارة شؤونها الداخلية والخارجية، لا تخضع في ذلك لرقابة دولة أخرى. ( محدثة ). وـ الشيءَ: تقلَّله. وـ حمله ورفعه. وـ الرِّعدةُ فلاناً: أصابته.

( الأقلِّيَّة ): خلاف الأكثريَّة. ( ج ) أقلِّيّات.

( القِلال ): خُشُب ترفع بها الكروم من الأرض.

( القُلال ): القَليل. ( ج ) قُلُل.

( قِلالة ) الجبل: قِمَّته وأعلاه.

( القِلّ ): الرِّعْدَة. وـ النواة تنبت منفردة ضعيفة.

( القُلُّ ): القليل. يقال: شيء قُلّ. وـ من الرجال: القصير الجثَّة. ورجل قُلّ: فرد لا أحد له. وهو قُلّ بن قُلّ: لا يعرف هو ولا أبوه.

( القَلَّة ): النَّهْضة من عِلَّة أو فَقْر.

( القِلَّة ): ضدّ الكثرة. ( ج ) قِلَل.

( القُلَّة ): إناء من الفَخَّار يشرب منها. وقُلَّة كلّ شيء: قمَّته وأعلاه. ( ج ) قُلَل، وقِلال.

( القِلِّيَّة ): شبه الصَّومعة. ( ج ) قَلاليّ.

( القَلِيل ): ضد الكثير. وـ النادر. وـ القصير الدقيق الجُثَّة. ( ج ) أقِلاَّء، وقُلُل. ويقال: قوم قليل أيضاً. وقد يعبَّر بالقليل عن العدم. فيقال: رجل قليل الخير: لا يكاد يفعله. واحدته: قليلة. ويقال: ما أخذت منه قليلة ولا كثيرة: لم آخذ منه شيئاً. وإنما تدخل الهاء في النفي.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً