معنى كلمة قعد – المعجم الوسيط

معنى كلمة قعد – المعجم الوسيط

قَعَدَ

ـُ قُعوداً: جلس من قيام. وـ الفسيلة: صار لها جِذْع تقوم عليه. وـ للأمر: اهتمَّ به وتهيّأ له. وـ بفلان: أجلسه. وـ بقِرنه: كان كفئاً له. وـ عن الأمر: تأخَّر عنه أو تركه. وفي التنزيل العزيز: {وقَعَد الَّذين كذبوا الله ورسوله}. وـ المرأة عن الحيض والولد: انقطع عنها ذلك. وـ النخلةُ: حملت سنة ولم تحمل أخرى. وـ يفعل كذا: طفق يفعله. وفي التنزيل العزيز: {ولا تقعدوا بكلِّ صراط توعدون}.

( قَعِدَ ) البعير ونحوه ـَ قَعَداً: كان بوظيفه استرخاء وتطامن. فهو أقعد.

( أقْعَدَ ) بالمكان: أقام. ويقال: أقعد فلان: أصابه داء في جسده يقعده. وكذلك الجمل: أصابه القعاد. وـ فلاناً: أجلسه. وـ الهَرَم فلاناً: منعه المشي. وـ فلاناً آباؤه: لم يكن له شرف؛ لخِسَّتهم ولؤمهم. وـ فلان أباه: كفاه مؤونة الكسب.

( قاعده ): جالسه وقعد معه.

( قَعَّدَه ) عن كذا: حبسه عنه. وـ أباه: أقعده. وـ القاعدةَ: وضعها. ( محدثة ).

( اقْتَعَدَ ) الدَّابَّةَ ونحوها: اتّخذها مركَباً. وـ فلاناً عن كذا: قعَّدَه.

( تَقَاعَدَ ) عن الأمر: لم يتهمّ به. ويقال: تقاعد بفلان. وـ الموظف عن العمل: أحيل إلى المعاش. ( محدثة ).

( تَقَعَّدَه ): حبسه عن حاجته وعاقه. وـ مولاه: قام بأمره. وتقعَّد عن الأمر: تقاعد.

( الإقْعَاد ): داء يقعد من أصيب به.

( القَاعِد ) عن الأمر: مَن لا يهتمّ به، أو يتراخى في إنجازه. وفي التنزيل العزيز: {لا يستوي القاعدون من المؤمنين غير أولي الضَّرر والمجاهدون في سبيل الله}. وـ المرأة التي انقطعت عن الولد، أو عن الحيض، أو عن الزَّوَاج. ( ج ) قَوَاعِد. وفي التنزيل العزيز: {والقواعد من النِّساء}. وـ الجوالق الممتلئ حبًّا.

( القَاعِدَة ) من البناء: أساسه. وـ الضابط أو الأمر الكُلّيّ ينطبق على جزئيات، مثل: ( كلّ أذون ولود، وكلّ صموخ بيوض ). ( ج ) قواعد.

( القُعَاد ): يقال: به قُعَاد: داء يقعده. وـ داء يأخذ في أوراك الإبل فيميلها إلى الأرض.

( القَعَد، والقَعَدَة ): الذين لا يمضون إلى الحرب، وبه سمِّيت فرقة من الخوارج ترى التحكيم حقًّا ولا تحارب.

( القَِعْدَة ): مقدار ما يأخذه القاعد من المكان. وـ الجَِلسَة. ويقال: بئر قِعْدَة: طولها طول إنسان قاعد. وذو القَِعْدة: الشهر الحادي عشر من الشهور القَمَرِيَّة؛ وهو أول الأشهر الحرم الثلاثة المتتابعة، سُمِّي بذلك لأنهم كانوا يقعدون فيه عن الاسفار والغَزْو والميرة. ( ج ) ذوات القعدة.

( القُعْدَة ): ما يُقعد عليه كثيراً من سرج ونحوه. وـ ما يتَّخذه الراعي للركوب وحمل الزَّاد والمتاع. وـ ما يقتعده الرجل للركوب خاصَّة، كالفرس والحمار.

( القُعَدَة ): الكثير القعود.

( القُعْدِيّ ): القُعَدَة. وـ العاجز.

( القَعَدِيّ ): من يرى رأي القعد من الخوارج.

( القَعُود ): البَكْر إلى أن يصير في السّادسة. ( ج ) أقْعِدَة، وقُعُد.

( القَعِيد ): المُجالِس. وـ الحافظ ( للواحد والجمع والمذكر والمؤنث )؛ وفي التنزيل العزيز: {عن اليمين وعن الشمال قَعِيد}. وـ الأب. وـ الجراد لم يتمّ جناحاه بعد. وقعيد النسب: قريب الآباء من الجدّ الأكبر. ويقال: قعيدك لتفعلنّ كذا: بأبيك. وقعيدك الله: سألته أن يكون حافظك.

( القَعِيدَة ): المرأة. وـ شيء كالعَيْبة يُجْلس عليه. وـ الغِرارة أو شبهها يكون فيها القديد والكعك. ( ج ) قعائد.

( المَقْعَد ): القُعود. وفي التنزيل العزيز: {فرح المُخَلَّفون بمقعدهم خلاف رسول الله}. وـ ما يُجْلَس عليه. ويقال: هو منِّي مقعد القابلة، ومَقْعَدَ الخاتن: شديد القرب. ( ج ) مقاعِد. وفي التنزيل العزيز: {وأنَّا كنَّا نقعد منها مقاعد للسمع}.

( المُقْعَد ): المصاب بداء القعاد. وـ الزَّمِن. وـ الأعرج. وـ الثدي الناهد لا ينكسر. وـ النَّسر الذي قشب له حتى صيد وأخذ ريشه. وـ من الشِّعْر: كلُّ بيت فيه زحاف. ومُقْعَد الحَسَب: الذي ليس له شرف. وفلان مُقْعَد الأنف: في منخريه سَعَة.

( المَقْعَدَة ): السَّافلة من الشخص. وـ فَرْخ القطا قبل أن ينهض. وـ الضِّفْدِع.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً