معنى كلمة قطعت – المعجم الوسيط

معنى كلمة قطعت – المعجم الوسيط

قَطَعَت

الطّيْرُ ـَ قُطُوعاً: طارت من بلاد إلى بلاد، فهي قواطع: ذواهب أو رواجع. وـ الرجلُ بحبل قَطْعاً: اختنق به. وـ برأيه: بتّ فيه. وـ الشيء قَطْعاً: فصل بعضه وأبانه. وـ النخلة ونحوها: اجتنى ثمرها. وـ الثمر: جزّه. وـ النّخالة من الدقيق: فصلها منه. وـ الصديق: تركه وهجره. وـ رحمه: لم يصِلْها. فهو قُطَع وقُطَعَة. وـ الصلاة: أبطلها بالكلام ونحوه. وـ النهر: اجتازه من أحد شاطئيه إلى الآخر. وـ فلاناً بالحُجّة: غلبه وأسكته فلم يجب. وـ لسانه: أسكته. وـ الطريق: أخافه بالتلصُّص فيه. وـ فلاناً عن حقّ فلان: منعه منه. وـ فلانا: أهلكه. وفي التنزيل العزيز: {وَقَطَعْنَا دَابِرَ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَمَا كَانُوا مُؤْمِنِينَ}.

( قَطِعَت ) يدُه ـَ قَطْعاً: بانت بقطع أو بداء عرض لها، فهو أقطع، وهي قطعاء.

( قَطُع ) الرجل ـُ قطاعة: لم يقدر على الكلام.

( قُطِعَ ) بفلان ( مجهولاً ): عَجَزَ عن سفره لأيّ سبب كان. ويقال: قُطِع به: إذا انقطع رجاؤه، وإذا انقطع به الطريق، وإذا حيل بينه وبين ما يأمله.

( أقْطَعَ ) النَّخْل: حان قِطاعه: وقت إدراكه واجتناء ثمره. وـ الدّجاجة: انقطع بيضها. وـ السماء بموضع كذا: انقطع المطر عنه. يقال: أمطرت السماء ببلد كذا، وأقطعت ببلد كذا. وـ القوم: انقطع عنهم ماء السماء. وـ ماء البئر: ذهب. وـ فلان: انقطعت حجته فلم يجب. وـ خصمه بالحُجّة: غلبه وأسكته. وـ فلاناً: جاوز به نهراً. ويقال: أقطعه النّهر: جاوزه به. وـ فلاناً أرضاً: ملّكه إيّاها. ويقال: أقطعه أغصاناً: أذن له في قطعها.

( قَاطَعَ ) فلاناً: هجره. وـ القوم: امتنع عن التعاون معهم. وـ حرم الاتصال بهم اقتصاديًّا أو اجتماعيًّا وفق نظام جماعي مرسوم. ويقال: قاطع بضائعهم ومنتجاتهم. ( محدثة ). وـ الرجلان بسيفيهما: نظرا أيُّهما أقطع. ويقال: قاطع فلان فلاناً بسيفيهما. وـ فلاناً على كذا وكذا من الأجر والعمل ونحوهما: ولاَّه إيّاه بأجرة معيّنة.

( قَطَّعَه ): مبالغة قطع. وـ الخمر بالماء: مزجها. وـ الفرس الجري: جرى ضُروباً من الجري لمرحه ونشاطه. يقال: هذا فرس يقطِّع الجري. وـ الجواد الخيل: سبقها.

( اقْتَطَعَ ) من الشيء قِطْعَة: فصلها منه. وـ من المال: اختص نفسه بجزء منه.

( انْقَطَعَ ) الشيء: ذهب وقته. يقال: انقطع الحرّ والبرد. ويقال: انقطع الكلام. وـ النهر: جفّ. وـ الكلام: وقف فلم يمْضِ. وـ إلى فلان: انفرد بصحبته خاصّة.

( انْقُطِع ) بفلان ( مجهولاً ): إذا كان ابن سبيل فانقطع به السفر دون طِيَّتِه، فهو منقطع به.

( تَقَاطَعَ ) الشيءُ: بان بعضه من بعض. وـ القومُ: هجر بعضهم بعضاً. ويقال: تقاطعت أرحامهم.

( تَقَطَّعَ ) الشيء: تفرّقت أجزاؤه. وـ أمرهم بينهم: تفرّقوا فيه. وـ بهم الأسباب: عجزوا وانقطعت سبلهم. ومنه في التنزيل العزيز: {وتقطّعت بهم الأسباب}.

( اسْتَقْطَعَه ): سأله قطيعة.

( الأقْطَاع ): يقال: ثوب أقطاع: مقطوع قِطَعاً.

( الإقْطَاع ): نظام يقوم على العلاقة بين السادة ونوّابهم، يقْضي بأن يملِّك الأولون الآخرين قطائع من الأرض على سبيل المِنحة لهم ولأولادهم. وـ كل نظام يمكِّن المالك من أن يتحكم في الأرض ومن فيها من الناس. ( مو ).

( الإقْطَاعِيّ ): المالك الذي يملك الأرض على نظام الإقطاع.

( الأقْطَع ): المقطوع اليد. ( ج ) قُطْع، وقُطْعان. وـ الأصمّ.

( الأُقْطُوعة ): ما يُبْعَث إلى الصاحبة علامة للمقاطعة والهجران.

( التَّقْطِيع ): مَغَْص في البطن. وـ من الإنسان: قدّه وقامته. ( ج ) تقاطيع.

( القَاطِع ): المثال الذي يقطع عليه الجلد أو الثوب. يقال: قطع الأديم على القاطع. ويقال: سيف قاطع: ماضٍ. وكلام قاطع: نافذ. ولبن قاطع: حامض. وفلان قاطع الطّريق: لصّ يترقّب المارّة في الطّريق ليأخذ ما معهم بالإكراه. ( ج ) قُطَّع، وقُطّاع. يقال: هم قُطّع الطريق، وقُطّاع الطريق.

( القِطَاع ) من الليل: طائفة منه تكون في أوله إلى ثلثه. وـ من الدائرة: جزء محصور بين نصفي قطر وجزء من المحيط. ( مو ). وـ الجزء المقتطع من أيّ شيء. ويقال: هذا خاصّ بالقطاع الصّناعيّ أو بالقطاع الزّراعيّ مثلاً. ( مو ). وـ المثال الذي يقطع عليه الثوب والأديم ونحوهما. وزمن قطاع النخل: زمن إدراكه واجتناء ثمره. ويقال: هذا وقت قطاع الطير: وقت طيرانها من بلاد إلى أخرى.

( القُطَاعَة ): طائفة تقطع من الشيء. وـ ما سقط من القَطْع كالبُرَاية والنحاتة.

( القَطَّاع ) من الرّجال: الذي يقطع صديقه لا يبالي الصداقة. وـ قاطع رحمه. ويقال: سيف قَطّاع: ماضٍ.

( القُطْع ): وجع ومَغَْص في البطن. وـ النَّفَس العالي من السِّمَن أو الإعياء أو غيرهما. وـ انقطاع النَّفَس وضيقه.

( القِطْع ) من الشجرة ونحوها: الغصن يقطع منها. وـ من الليل: طائفة منه. وفي التنزيل العزيز: {فأسْر بأهلك بقطع من الليل}. ( ج ) أقْطاع، وقطوع.

( القِطْعَة ): الحصّة من الشيء.

( القُطْعَة ): موضع القطع من الأقطع. ( ج ) قُطَع.

( القَطَعَة ) من الشجر: عُقْدتها التي تخرج منها إذا قطعت. ( ج ) قَطَعَات.

( القَطُوع ): الذي لا يثبت على مؤاخاة. وـ الفاصل يحجز مكاناً عن مكان. ( مو ).

( القَطيع ): المَقطوع. وـ من الشجرة: الغصن يقطع منها. وـ القضيب تُبْرى منه السِّهام. وـ السَّوط يُقطع سيوراً تُفتل وتترك حتى تيبس وتصير كالعصا. وـ الطائفة من الغَنم والنِّعم وغيرها. ( ج ) قُطْعَان، وقِطَاع. وـ المثْل والنَّظير. ( ج ) قُطَعاء. يقال: فلان قطيع فلان: شبيهه في خَلْقه وقدّه. ويقال: هذا الثوب قطيع هذا: نظيره. وـ المصاب بالقُطْع: تتابع النّفَس. ويقال: رجل قطيع القيام: لا يستطيع القيام لضعف أو سمن. وفلان قطيع اللسان: غير سليطه. وامرأة قطيع: فاترة القيام. وامرأة قطيع الكلام: غير سليطة.

( القُطَيْعاء ): يقال: اتَّقوا القطيعاء: اتَّقوا أن يتقطَّع بعضكم من بعض في الحرب.

( القَطيعَة ): الهِجران والصدّ. ومنه تَرْك البِر والإحسان إلى الأهل والأقارب. وـ من الشيء: ما قطعته منه. وـ الجزء من الأرض يملِّكه الحاكم لمن يريد من أتباعه منحة. ( ج ) قطائع.

( القَوَاطِع ) من الطيور: المهاجرة تعيش في فصل من الفصول بأحد الأقاليم وتهجره إلى آخر في الفصل الثاني. وـ من الأسنان: الحادّة المتوسّطة البادية من الفم: أربع في الفكّ الأعلى، ويقابلها مثلها في الفكّ الأسفل.

( المُقَاطَعَة ): الامتناع عن معاملة الآخرين اقتصاديًّا أو اجتماعيًّا وَفْق نظام جماعيّ مرسوم. ( محدثة ).

( المُقَطّع ) من الحديد: المُتّخذ سلاحاً. وـ من الرجال: المجرّب. وـ من الذهب: المصنوع، كالحَلْقة والقرط. وـ من الثياب: كلُّ ما يُفصّل ويخاط ويجعل ملابس؛ كالقمصان والجباب وغيرهما. وـ القصير من الملابس. ( ولا يوصف به المفرد ).

( المُقَطّعات ): برود عليها وشْي مقطَّع. ومقطَّعات الكلام، ومقطَّعات الشِّعر: أجزاؤه المتخيّرة.

( المَقْطَع ) من كلّ شيء: آخره حيث ينقطع وينتهي، كمقاطع الرمال والأودية والمزارع ونحوها. وـ من النهر: الموضع الذي يعبر فيه. وـ مَقْطع الحقّ: ما يُقطع به الباطل. وـ الوحدة الصوتية اللغوية التي تتألف منها الكلمة، وهو إما مفتوح وإما مغلق، فالمفتوح يتركب من حرف محرك حركة قصيرة أو طويلة، فالفعل ( كَتَبَ ) مكوّن من ثلاثة مقاطع مفتوحة، و( قال ) مركب من مقطعين مفتوحين، والمغلق يتكون من حرف متحرك وحرف ساكن، مثل ( بَلْ، قَدْ ). ( مو ). ( ج ) مقاطع.

( المِقْطَع ): نَصْل رقيق من الخشب أو المعدن أو العاج يُقطع به الورق. ( محدثة ). وـ مِثال يقطع عليه الثوب والأديم ونحوهما. وـ من الرجال: قاطع رحمه. ويقال: سيف مِقطع: ماضٍ.

( المُقْطَع ) مِن الرجال: من ليس له عمل ولا كسب. وـ الرّجل يُفْرَض لنظرائه ولا يفرض له. وـ الغريب أُقْطِع عن أهله. وـ الموضع الذي يقطع فيه النهر.

( المَقْطَعَة ): يقال: الهجر مَقْطَعَة للودّ: مدعاة لقطعه.

( المُنْقَطِع ): يقال: فلان مُنْقَطِع القرين في السّخاء ونحوه: ليس له شبيه فيه. وفلان منقطع العِقال في الشر والخبث: لا زاجر له.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً