معنى كلمة قطر – المعجم الوسيط

معنى كلمة قطر – المعجم الوسيط

قَطَرَ

الماءُ والدمع وغيرهما ـُ قَطْراً، وقَطَراناً، وقُطُوراً: سال قطرة قطرة. وـ الصَّمْغ من الشَّجَر قَطْراً: خرج. وـ في الأرض قُطوراً: ذهب وأسرع. وـ الماء والدَّمع وغيرهما من السوائل قَطْراً: أرسله وأساله. وـ القَطور في العين: أسقطه. ويقال: قطر الله الصَّمغ من الشجر. وـ فلاناً: صرعه صرعة شديدة. ويقال: قطره فرسه: ألقاه على أحد قُطْرَيه. وما قطرك علينا: ما صبَّك علينا. وـ الإبل: قرّب بعضها إلى بعض في سياق واحد. فهي مَقطورة. يقال: قطر البعير إلى غيره: ضمّه إليه وساقهما مساقاً واحداً. وـ الناقة أو العربة: ألحقها بالقِطار. وـ البعيرَ: طلاه بالقَطِرَان. وـ الثوب: خاطه. فهو مقطور.

( أقْطَرَ ) النَّبْت: ولَّى وأخذ يجفّ وتهيَّأ لليُبْس. وـ الماء وغيره: حان أن يقطر. ويقال: أقطرت السماء. وـ الماء والدَّمْع وغيرهما من السوائل: أساله وأسقطه قَطْرَة قَطْرَة. يقال: أقطر الماء في الحلق، وأقطر الدواء في العين. وـ الإبل وغيرها: جعلها قِطاراً. فهي مُقْطَرَة. وـ فلاناً فَرَسه: ألقاه على قطره.

( قَطَّرَ ) الماء والدَّمْع وغيرهما من السوائل: قطره. وـ السائل: أغلاه حتى تبخر ثم سال بخاره بالتبريد قطرة قطرة. ( مو ). وـ الإبل وغيرها: قطرها. ويقال: قُطِّر اللصوص في المِقْطَرة: سُلِكوا فيها.

( تَقَاطَرَ ) القوم: جاؤوا أرسالاً. وـ الماء والدَّمْع وغيرهما من السوائل: تتابع. وـ كتب فلان: تتابعت.

( تَقَطَّرَ ) فلان: رمى بنفسه من علو. وـ بفلان فرسه: ألقاه على قطره. وـ الرَّجل عن كذا: تخلَّف. وـ تهيّأ للقتال وتحرّق له. ويقال: تَقَطَّر للقتال.

( اسْتَقْطَرَ ) الشيء: رام قطرانه. وـ فلان الخير: ناله شيئاً بعد شيء.

( الاسْتِقْطَار ): استخلاص العناصر الأساسية السائلة من الأزهار ونحوها باستخدام جهاز معيّن يسمّى: الأنبيق. ( مو ).

( التَّقْطِير ): الاستقطار. وـ تنقية الماء وتصفيته مما قد يعلق به من موادّ غريبة ضارّة. وـ تحويل السائل إلى بخار بالحرارة ثم تبريده ليعود سائلاً كما كان، وذلك بجهاز التقطير. ( مو ).

( القَاطِرَة ): عربة يحرّكها البخار أو الكهربا تُقْطَر بها عربات السكة الحديديّة. ( محدثة ).

( القِطَار ) من الإبل: عدد منها بعضه خَلْف بعض على نسق واحد. يقال: جاءت الإبل قطاراً: مقطورة. وـ جمع قطر، وهو المطر. وـ مجموعة من مَرْكبات السكة الحديديّة تجرها قاطرة. ( محدثة ). ( ج ) قُطُر.

( القِطَارَة ): أن تُشَدّ الإبل على نسق، واحداً خلف واحد. ومنه حديث عُمارة: ” أنّه مرّت به قطارة جمال “.

( القُطَارَة ) من الشيء: ما قطر منه. وـ القليل من الماء. يقال: في الإناء قطارة من ماء: قليل.

( القَطْر ): المطر. وـ من الماء والدَّمْع وغيرهما من السوائل: ما قطر. الواحدة: قطرة. ( ج ) قِطَار.

( القِطْر ): النُّحاس الذَّائِب. وـ الحديد الذائب.

( القَطَر ): أن يَزِن الرَّجل جُلّة من تمر أو عِدْلاً من متاع أو حبّ ونحوهما ويأخذ ما بقي على حساب ذلك ولا يزنه.

( القُطْر ): النّاحية. وفي التنزيل العزيز: {إن استطعتم أن تنفذوا من أقطار السماوات والأرض فانفذوا}. ومنه قيل القُطْر: لجملة من البلاد والنواحي تتميّز باسم خاصّ. وـ من الإنسان: شِقّه وجانبه. ويقال: جمع فلان قُطْرَيه: تكبّر متغَضِّباً. وـ من الفرس: ما أشرف من أعاليه. ( ج ) أقطار، وقُطْر الدائرة ( في الهندسة ): الخط المستقيم الذي يقسم الدائرة ومحيطها إلى قسمين متساويين مارًّا بمركزها.

( القَطْرَة ): المرّة. وـ واحدة القَطْر، وهو المطر. وـ النُّقْطَة. وـ دواء سائل يقطر في العين، أو الجفن. ( محدثة ). ( ج ) قَطَرَات. ويقال: رماه الله بِقَطْرَة: بداهية صُبَّت عليه.

( القَطَّارَة ): أداة يقطر بها الدواء أو غيره نقطة نقطة. ( محدثة ).

( القَطُور ) من السّحاب: الكثير القَطْر. وـ سائل يقطر في العين للعلاج أو الغسل. ( مو ).

( المُقَاطَرَة ): القطَر. ويقال: أكْرَاه مُقاطَرَة: ذاهباً وآئباً.

( المِقْطَرَة ): خشبة فيها خروق على قدر سعة رِجْل المحبوسين.

( المَقْطُورَة ): عربة تجرُّها قَاطِرَة. ( محدثة ).

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً