معنى كلمة قض – المعجم الوسيط

معنى كلمة قض – المعجم الوسيط

قَضّ

النِّسْعُ والوَتر ـِ قَضِيضاً: سُمِع له صوت كأنّه قُطِع، وذلك حين تجذيه وترسله. وـ الجدارَ ـُ قَضًّا: هدمه بعنف. وـ الشيءَ: دقّه وكسره. وـ الوتِد: قلعه. وـ الخيل عليهم: أرسلها.

( قَضَّ ) الطّعامُ ـَ ( كمَلّ ) قَضَضاً: صار فيه القَضَض، وهو بعض التراب والحصى. وـ الفِراش والثوب وغيرهما: علاه التراب والحصى. وـ الدِّرْعُ: خشُن مسُّها من جدَّتها. فهي قَضَّاء. وـ المضجَع: اخشوشن كأنّ به قضضاً، فلا يهنأ فيه النَّوم.

( أقَضّ ) المكان وغيره: صار فيه القضض. وـ الرجل: لم ينم ولم يطمئن به النَّوم. وـ عليه المَضْجَع: جعله كذلك.

( يتعدَّى ولا يتعدَّى ). وـ فلان الشيء: جعله قَضَضاً: حصى صغاراً.

( انْقَضّ ) الشيءُ: تقطَّع وانكسر. ويقال: انقضَّت أوصاله: تفرَّقت وتقطَّعت. وـ الجدارُ: سقط. وفي التنزيل العزيز: {فَوَجَدَا فِيهَا جِدَارًا يُرِيدُ أَنْ يَنقَضَّ فَأَقَامَهُ}. وـ الطائر: هوى في طيرانه بسرعة يريد الوقوع على شيء. وـ الخيل على الأعداء: اندفعت. ويقال: قَضَضْنا عليهم الخيل فانقضَّت عليهم.

( تَقَضَّضَ ) الطائر: هوى في طيرانه بسرعة يريد الوقوع على شيء. ويقال: تقضَّى تقضِّياً، بإبدال الضاد الثالثة ياء، استثقالاً لاجتماع الأمثال.

( انْقاضّ ) الجدار: تصدَّع ولم يقع بعد.

( القِضَاض ): صخر يركب بعضه بعضاً. الواحدة: قضَّة.

( القَضّ ): يقال: طعام قَضّ: وقع في حصى أو تراب فوجد ذلك في طعمه. ومكان قضّ: فيه قضض. ويقال: جاء القوم بقَضِّهم وقضيضهم، وجاؤوا قضُّهم وقضيضهم، وجاؤوا قضَضُهم وقضيضهم، وأتوني قضُّهم بقضيضهم، ورأيتهم قضَّهم بقضيضهم، ومررت بهم قضِّهم بقضيضهم: جميعهم ينقضّ آخرهم على أولهم: يندفع؛ أو جميعهم الكبار منهم والصغار، لم يتخلَّف منهم أحد؛ لأن القضَّ الحصى الكبار، والقضيض الحصى الصِّغار.

( القَضَض ): التراب يعلو الفراش. وـ الحصى الصغار المكسّرة. واحدته: قضّة.

( القَضَّة ): المرَّة. وـ واحدة القِضاض. وـ ما تفتَّت من الحصى. وـ الكُبّة الصغيرة من الغَزْل. وـ بقيّة الشيء. ويوصف بها فيقال: أرض قضَّة: كثيرة الحجارة والتّراب.

( القِضّة ): أرض منخفضة ترابها رمل وإلى جانبها مَتْن مرتفع. وـ الحصى الصغار.

( القَضِيض ): صوت النِّسْع والوتر حين يُجذب ويُرْسل. وـ صغار الحصى.

( المِقَضّ ): ما تُكسّر به الحجارة.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً