معنى كلمة قضم – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة قضم – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة قضم – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

قضم: قَضِمَ الْفَرَسُ يَقْضَمُ وَخَضِمَ الْإِنْسَانُ يَخْضَمُ وَهُوَ ڪَقَضْمُ الْفَرَسِ وَالْقَضْمُ بِأَطْرَافِ الْأَسْنَانِ وَالْخَضْمُ بِأَقْصَى الْأَضْرَاسِ، وَأَنْشَدَ لِأَيْمَنَ بْنِ خُرَيْمٍ الْأَسَدِيِّ يَذْكُرُ أَهْلَ الْعِرَاقِ حِينَ ظَهَرَ عَبْدُ الْمَلِكِ عَلَى مُصْعَبٍ:
رَجَوْا بِالشِّقَاقِ الْأَكْلَ خَضْمًا وَقَدْ رَضُوا أَخِيرًا مِنَ أَكْلِ الْخَضْمِ أَنْ يَأْكُلُوا الْقَضْمَا
وَيَدُلُّ عَلَى هَذَا قَوْلُ أَبِي ذَرٍّ: اخْضَمُوا فَإِنَّا سَنَقْضَمُ. ابْنَ سِيدَهْ: الْقَضْمُ أَكْلٌ بِأَطْرَافِ الْأَسْنَانِ وَالْأَضْرَاسِ، وَقِيلَ: هُوَ أَكْلُ الشَّيْءِ الْيَابِسِ قَضِمَ يَقْضَمُ قَضْمًا، وَالْخَضْمُ: الْأَكْلُ بِجَمِيعِ الْفَمِ، وَقِيلَ: هُوَ أَكْلُ الشَّيْءِ الرَّطْبِ وَالْقَضْمُ دُونَ ذَلِكَ. وَقَوْلُهُمْ: يُبْلَغُ الْخَضْمُ بِالْقَضْمِ، أَيْ: أَنَّ الشَّبْعَةَ قَدْ تْبُلَغَ بِالْأَكْلِ بِأَطْرَافِ الْفَمِ، وَمَعْنَاهُ أَنَّ الْغَايَةَ الْبَعِيدَةَ قَدْ تُدْرَكُ بِالرِّفْقِ قَاْلَ الشَّاعِرُ:
تَبَلَّغْ بِأَخْلَاقِ الثِّيَابِ جَدِيدَهَا     وَبِالْقَضْمِ حَتَّى تُدْرِكَ الْخَضْمَ بِالْقَضْمِ
، وَفِي حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ -: ابْنُوا شَدِيدًا وَأَمِّلُوا بَعِيدًا وَاخْضَمُوا فَإِنَّا سَنَقْضَمُ، الْقَضْمُ: الْأَكْلُ بِأَطْرَافِ الْأَسْنَانِ. وَفِي حَدِيثِ أَبِي ذَرٍّ: تَأْكُلُونَ خَضْمًا وَنَأْكُلُ قَضْمًا. وَفِي حَدِيثِ عَائِشَةَ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا -: فَأَخَذَتِ السِّوَاكَ فَقَضِمَتْهُ وَطَيَّبَتْهُ، أَيْ: مَضَغَتْهُ بِأَسْنَانِهَا وَلَيَّنَتْهُ. وَالْقَضِيمُ: شَعِيرُ الدَّابَّةِ. وَقَضِمَتِ الدَّابَّةُ شَعِيرُهَا بِالْكَسْرِ تَقْضِمُهُ قَضْمًا: أَكَلَتْهُ. وَأَقْضَمْتُهُ أَنَا إِيَّاهُ، أَيْ: عَلَفْتُهَا الْقَضِيمَ. وَقَالَ اللَّيْثُ: الْقَضْمُ أَكْلٌ دُونٌ ڪَمَا تَقْضَمُ الدَّابَّةُ الشَّعِيرَ، وَاسْمُهُ الْقَضِيمُ وَقَدْ أَقْضَمْتُهُ قَضِيمًا. قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ: يُقَالُ: قَضِمَ الرَّجُلُ الدَّابَّةَ شَعِيرَهَا فَيُعَدِّيهِ إِلَى مَفْعُولَيْنِ ڪَمَا تَقُولُ: ڪَسَا زَيْدٌ ثَوْبًا وَكَسَوْتُهُ ثَوْبًا وَاسْتَعَارَ عَدِيُّ بْنُ زَيْدٍ الْقَضْمَ لِلنَّارِ، فَقَالَ:
رُبَّ نَارٍ بِتُّ أَرْمُقُهَا     تَقْضَمُ الْهِنْدِيَّ وَالْغَارَا
وَالْقَضِيمُ: مَا قَضِمْتُهُ. وَمَا لِلْقَوْمِ قَضِيمٌ وَقَضَامٌ وَقُضْمَةٌ وَمَقْضَمٌ، أَيْ: مَا يُقْضَمُ عَلَيْهِ، وَمِنْهُ قَوْلُ بَعْضِ الْعَرَبِ وَقَدْ قَدِمَ عَلَيْهِ ابْنُ عَمٍّ لَهُ بِمَكَّةَ، فَقَالَ: إِنَّ هَذِهِ بِلَادَ مَقْضَمٍ، وَلَيْسَتْ بِبِلَادِ مَخْضَمٍ. وَمَا ذُقْتُ قَضَامًا، أَيْ: شَيْئًا. وَأَتَتْهُمْ قَضِيمَةٌ، أَيْ: مِيرَةٌ قَلِيلَةٌ. وَالْقَضْمُ: مَا ادَّرَعَتْهُ الْإِبِلُ وَالْغَنَمُ مِنْ بَقِيَّةِ الْحَلْيِ. وَالْقَضَمُ: انْصِدَاعٌ فِي السِّنِّ، وَقِيلَ: تَثَلُّمٌ وَتَكَسُّرٌ فِي أَطْرَافِ الْأَسْنَانِ وَتَفَلُّلٌ وَاسْوِدَادٌ، قَضِمَ قَضَمًا فَهُوَ قَضِمٌ وَأَقْضَمُ، وَالْأُنْثَى قَضْمَاءُ. وَقَدْ قَضِمَ فُوهُ إِذَا انْكَسَرَ وَنَقِدَ مِثْلَهُ. وَالْقَضِمُ، بِكَسْرِ الضَّادِ: السَّيْفُ الَّذِي طَالَ عَلَيْهِ الدَّهْرُ فَتَكَسَّرَ حَدُّهُ، وَفِي الْمُحْكَمِ: وَسَيْفٌ قَضِمٌ طَالَ عَلَيْهِ الدَّهْرُ فَتَكَسَّرَ حَدُّهُ. وَفِي مَضَارِبِهِ قَضَمٌ، بِالتَّحْرِيكِ، أَيْ: تَكَسُّرٌ، وَالْفِعْلُ ڪَالْفِعْلِ قَاْلَ رَاشِدُ بْنُ شِهَابٍ الْيَشْكُرِيُّ:
فَلَا تُوعِدَنِّي إِنَّنِي إِنْ تُلَاقِنِي     مَعِي مَشْرَفِيٌّ فِي مَضَارِبِهِ قَضَمْ
قَالَ ابْنُ بَرِّيٍّ: وَرَوَاهُ ابْنُ قُتَيْبَةَ قَصَمَ بِصَادٍّ غَيْرِ مُعْجَمَةٍ وَيُرْوَى صَدْرُهُ:
مَتَّى تَلْقَنِي تَلْقَ امْرَأً ذَا شَكِيمَةٍ
وَالْقَضِيمُ: الْجِلْدُ الْأَبْيَضُ يُكْتَبُ فِيهِ، وَقِيلَ: هِيَ الصَّحِيفَةُ الْبَيْضَاءُ، وَقِيلَ: النِّطْعُ، وَقِيلَ: هُوَ الْعَيْبَةُ، وَقِيلَ: هُوَ الْأَدِيمُ مَا ڪَانَ، وَقِيلَ: هُوَ حَصِيرٌ مَنْسُوجٌ خُيُوطُهُ سُيُورٌ بِلُغَةِ أَهْلِ الْحِجَازِ، قَاْلَ النَّابِغَةُ:
كَأَنَّ مَجَرَّ الرَّامِسَاتِ ذُيُولَهَا     عَلَيْهِ قَضِيمٌ نَمَّقَتْهُ الصَّوَانِعُ
وَالْجَمْعُ مِنْ ڪُلِّ ذَلِكَ أَقْضِمَةٌ وَقُضُمٌ، فَأَمَّا الْقَضَمُ فَاسْمٌ لِلْجَمْعِ عِنْدَ سِيبَوَيْهِ. وَفِي حَدِيثِ الزُّهْرِيُّ: قُبِضَ رَسُولُ اللَّهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – وَالْقُرْآنُ فِي الْعُسُبِ وَالْقُضُمِ، هِيَ الْجُلُودُ الْبِيضُ، وَاحِدُهَا قَضِيمٌ وَيُجْمَعُ أَيْضًا عَلَى قَضَمٍ، بِفَتْحَتَيْنِ ڪَأَدَمٍ وَأَدِيمٍ، وَمِنْهُ الْحَدِيثُ: أَنَّهُ دَخَلَ عَلَى عَائِشَةَ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا – وَهِيَ تَلْعَبُ بِبِنْتٍ مُقَضِّمَةٍ – هِيَ لُعْبَةٌ تُتَّخَذُ مِنْ جُلُودٍ بِيضٍ وَيُقَالُ لَهَا بِنْتُ قُضَّامَةَ بِالضَّمِّ وَالتَّشْدِيدِ، قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ: وَلِعْبَةُ أَهْلِ الْمَدِينَةِ اسْمُهَا بِنْتُ قُضَّامَةَ بِضَمِّ الْقَافِ غَيْرَ مَصْرُوفٍ تُعْمَلُ مِنْ جُلُودٍ بِيضٍ. وَالْقَضِيمُ: النَّطْعُ الْأَبْيَضُ، وَقِيلَ: مِنْ صُحُفٍ بِيضٍ مِنَ الْقَضِيمَةِ وَهِيَ الصَّحِيفَةُ الْبَيْضَاءُ. ابْنُ سِيدَهْ: وَالْقَضِيمَةُ الصَّحِيفَةُ الْبَيْضَاءُ ڪَالْقَضِيمِ، عَنِ اللِّحْيَانِيِّ قَالَ: وَجَمْعُهَا قُضُمٌ ڪَصَحِيفَةٍ وَصُحُفٍ، وَقَضَمٌ أَيْضًا قَالَ: وَعِنْدِي أَنَّ قَضَمًا اسْمٌ لِجَمْعِ قَضِيمَةٍ ڪَمَا ڪَانَ اسْمًا لِجَمْعِ قَضِيمٍ وَقَالَ أَبُو عُبَيْدٍ فِي الْقَضِيمِ بِمَعْنَى الْجِلْدِ الْأَبْيَضِ:
كَأَنَّ مَا أَبْقَتِ الرَّوَامِسُ مِنْهُ     وَالسِّنُونَ الذَّوَاهِبُ الْأُوَلُ
قَرْعُ قَضِيمٍ غَلَا صَوَانِعُهُ     فِي يَمَنِيِّ الْعَيَّابِ أَوْ ڪِلَلُ
غَلَا، أَيْ: تَأَنَّقَ فِي صُنْعِهِ. اللَّيْثُ: وَالْقَضِيمُ الْفِضَّةُ وَأَنْشَدَ:
وَثُدِيٌّ نَاهِدَاتٌ وَبَيَاضٌ ڪَالْقَضِيمِ
قَالَ الْأَزْهَرِيُّ: الْقَضِيمُ هَاهُنَا الرَّقُّ الْأَبْيَضُ الَّذِي يُكْتَبُ فِيهِ قَالَ: وَلَا أَعْرِفُ الْقَضِيمَ بِمَعْنَى الْفِضَّةِ فَلَا أَدْرِي مَا قَوْلُ اللَّيْثِ هَذَا. وَالْقُضَّامُ وَالْقَضَاضِيمُ: النَّخْلُ الَّتِي تَطُولُ حَتَّى يَخِفَّ ثَمَرُهَا، وَاحِدَتُهَا قُضَّامَةٌ وَقُضَامَةٌ. وَالْقُضَّامُ: مِنْ نَجِيلِ السِّبَاخِ، قَاْلَ أَبُو حَنِيفَةَ: هُوَ مِنَ الْحَمْضِ، وَقَالَ مَرَّةً: هُوَ نَبْتٌ يُشْبِهُ الْخِذْرَافَ فَإِذَا جَفَّ ابْيَضَّ، وَلَهُ وُرَيْقَةٌ صَغِيرَةٌ. وَفِي حَدِيثِ عَلِيٍّ: ڪَانَتْ قُرَيْشٌ إِذَا رَأَتْهُ قَالَتِ احْذَرُوا الْحُطَمَ احْذَرُوا الْقُضَمَ، أَيِ: الَّذِي يَقْضَمُ النَّاسَ فَيُهْلِكُهُمْ.

معنى كلمة قضم – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

العودة إلى معجم لسان العرب حسب الحروف – قاموس عربي عربي

اترك تعليقاً