معنى كلمة قصد – المعجم الوسيط

معنى كلمة قصد – المعجم الوسيط

قَصَدَ

الطريقُ ـِ قَصْداً: استقام. وـ الشاعرُ: أنشأ القصائد. وـ له وإليه: توجَّه إليه عامداً. ويقال: قصده. وـ في الأمر: توسَّط لم يُفرط ولم يُفَرِّط. وـ في الحكم: عدل ولم يمل ناحية. وـ في النَّفقة: لم يسرف ولم يُقتِّر. وـ في مشيه: اعتدل فيه. وفي التنزيل العزيز: {وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ}. وـ الشيء: قطعه قِصَداً.

( أقْصَدَ ) السهمُ: أصاب. وـ الشاعر: أطال وواصل عمل القصائد. وـ فلاناً: طعنه فلم يخطئ مقاتله. ويقال: عضَّته الحيَّة فأقصدته.

( قَصَّدَ ) الشاعرُ الشِّعْر: نَقَّحه وجوّده وهذّبه. وـ العُود: كسره بالنِّصف.

( اقْتَصَدَ ) في أمره: توسّط فلم يفرط ولم يفرّط. ويقال: اقتصد في النفقة: لم يسرف ولم يقتِّر. وـ فلان: كان غير نحيف وغير جسيم. وـ الشاعر: واصل عمل القصائد. فهو مُقتصِد.

( انْقَصَدَ ) العود: انكسر.

( تَقَصَّدَ ) العود: تكسَّر. يقال: تقصَّدت الرماح: تكسَّرت وصارت قِصَداً قِصَداً.

( الاقْتِصَاد ): علم يبحث في الظواهر الخاصة بالإنتاج والتوزيع.

( القَاصِد ) من الأسفار: السهل. ويقال: بيننا وبين الماء ليلة قاصدة: هيِّنة السير لا تَعَب فيها ولا بطء. وـ من السِّهام: المستوي نحو الرَّمِيّة. ( ج ) قواصد.

( القَصْد ): يقال: هو على القَصْد، وعلى قصد السبيل: إذا كان راشداً. وـ استقامة الطريق. يقال: طريق قَصْد: سهل مستقيم. وـ الرجل ليس بالجسيم ولا بالنّحيف. وـ التُّجاه: يقال: هو قَصْدك: تُجاهك. وـ القليل. يقال: أعطاه قَصْداً: قَليلاً. وـ اللحم اليابس.

( القَصِد ) من الرِّماح ونحوها: المتكسِّر.

( القِصْدَة ): القِطعة من الشيء إذا انكسر. وـ نِصفه إذا كُسِر نصفين. ( ج ) قِصَد.

( القَصِيد، والقصيدة ): من الشعر العربيّ: سبعة أبيات فأكثر. ( ج )قصائد. وـ العَظْم ذو المُخّ. وـ من الرِّماح: المتكسِّر.

( المَقْصِد ): موضع القصد.

( المَقْصَد ): يقال: إليه مَقْصَدي: وِجهتي.

( المُقْصَد ): الذي يمرض ثم يموت سريعاً.

( المُقَصَّد ): مَن ليس بالجسيم ولا الضَّئيل.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً