معنى كلمة قسم – المعجم الوسيط

معنى كلمة قسم – المعجم الوسيط

قَسَمَ

الشيءَ ـِ قَسْماً: جزَّأه. وـ جعله نصفين. وـ بين القوم: أعطى كلاًّ نصيبه. يقال: قسم الله الرِّزق. فهو القَسَّام. ويقال: قسم القوم الشيء بينهم: أخذ كلٌّ منهم نصيبه منه. وـ الدَّهْر القومَ قَسْماً: فرَّقهم. وـ فلان أمره: قدَّرَه ونظر فيه كيف يفعل.

( قَسُم ) الوجهُ ـُ قَسامة، وقَساماً: حسن. ويقال: قسُم الرَّجل. فهو قَسِيم، وقسيم الوجه. ( ج ) قُسُم.

( أقْسَمَ ) إقْساماً، ومُقْسَماً: حَلَفَ. ويقال: أقسم بالله: حَلَفَ به. فهو مُقسِم.

( قَاسَمَ ) فلان فلاناً: أخذ كلّ منهما قِسْمَه. ويقال: قاسمه المال. فهو قسيمه فيه. وـ فلاناً: حلف له.

( قَسَّمَ ) الشيءَ: جزَّأه أجزاء. يقال: قسَّموا المال بينهم. وـ القومَ: فرَّقهم قِسْماً هنا وقسماً هناك. ويقال: قسَّمهم الدهر. وـ الهمومُ فلاناً: جعلته مشتَّت الخواطر. وـ الشيء: حسَّنه. فهو مُقَسَّم. يقال: وشْي مُقَسَّم. وـ الثوب: فصَّله تفصيلاً يبرز مقاسم لابسه. والعامّة تقول: كسّم.

( اقْتَسَمَ ) فلان: فكَّر وروَّى بين أمرين. يقال: تركت فلاناً يقتسم: يفكر ويُرَوِّي بين أمرين. وـ القوم: تحالفوا. وـ الشيء بينهم: أخذ كلّ منهم نصيبه منه.

( انْقَسَمَ ) الشيء: تجزَّأ أجزاء.

( تَقَاسَمَ ) القوم: تحالفوا. ويقال: تقاسموا بالله. وـ الشيء بينهم: اقتسموه.

( تَقَسَّمَ ) القوم: تفرَّقوا. وـ الشيء بينهم: اقتسموه. وـ الدَّهر القوم: فرَّقهم. وـ الهموم فلاناً: شتَّت خواطره.

( اسْتَقْسَمَ ) فلان: طلب القِسْم الذي قُسِم له. وـ طلب القَسْم بالأزلام. وـ فلان: فكَّر وروَّى بين أمرين. وـ فلاناً بالله: طلب منه أن يقسم به.

( الاستِقْسام ): نوع من الاقتراع بالأزلام، وكانوا يكتبون على القداح: ( لا تفعل )، و: ( افعل )، ويغفلون بعضها، فإذا أرادوا الخروج لأمر اقترعوا عليه بهذه القداح، فما خرجت به القُرعة عملوا به؛ وكان ذلك من عمل الكهّان.

( الأُقْسُومَة ): الحظُّ والنصيب. ( ج ) أقاسيم.

( القَسَام ): الجمال والحُسْن. وـ وقت ذرور الشمس، وهي حينئذ أحسن ما تكون منظراً.

( القَسَامَة ): الحُسن والجمال. وـ الهُدْنة. وـ الجماعة يقسمون على حقِّهم ويأخذونه. وـ اليمين، وهي أن يقسم خمسون من أولياء الدّم على استحقاقهم دم صاحبهم إذا وجدوه قتيلاً بين قوم ولم يعرف قاتله، فإن لم يكونوا خمسين أقسم الموجودون خمسين يميناً ولا يكون فيهم صبيّ ولا امرأة ولا مجنون ولا عبد، أو يقسم بها المتَّهمون على نفي القتل عنهم. فإن حلف المدَّعون استحقُّوا الدِّيَة، وإن حلف المتَّهمون لم تلزمهم الدِّيَة. ويقال: حكم القاضي بالقسامة: باليمين.

( القُسَامَة ): ما يعزله القاسم لنفسه من رأس المال ليكون أجراً له.

( القِسَامَة ): صنعة القسّام.

( القَسَاميّ ): الذي يَطْوي الثياب أوّل طيِّها حتّى تتكسّر على طيّه. وـ الحَسَن.

( القَسْم ): ( مصدر ) يقال: هذا ينقسم قَسْمين ( يراد به المصدر )، وقِسمين ( يراد به النصيب أو الجزء من الشيء المقسوم ). وـ العطاء. يقال: عنده قَسْم يقسمه ( ولا يجمع ). وـ الرَّأي. يقال: فلان جيِّد القَسْم. وـ الشّكّ. وـ الغَيْث. وـ الماء. وـ الخُلُق. وـ العادة. وـ أن يقع الشيء في قلب الإنسان فيظنَّه ثم يقوى ذلك الظنّ فيصير حقيقة.

و( حصاة القَسْم ): حَصاة تُلْقى في إناء ثم يُصَبّ فيه من الماء مقدار ما يغمُرُ الحصاة، ثمّ يشربه واحد واحد منهم، وذلك إذا كانوا في سفر ولا ماء معهم إلاَّ اليسير منه، فيقسمونه هكذا.

( القِسْم ): النصيب والحظّ. ( ج ) أقسام.

( القَسَم ): اليمين. ( ج ) أقسام.

( القِسْمَة ): اسم من اقتسام الشيء. وفي التنزيل العزيز: {وَإِذَا حَضَرَ الْقِسْمَةَ أُوْلُوا الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينُ فَارْزُقُوهُم مِّنْهُ}. وـ النّصِيب. ( ج ) قِسَم. وـ ( في الحسَاب ): قسمة عدد على آخر: تجزئة الأوّل أجزاء بقدر العدد الثاني؛ ويُسَمّى الأول: المقسوم، والآخر: المقسوم عليه، والناتج: خارج القسمة. ( مو ).

( القَسْمَة ): جُونَة العطَّار.

( القَسَِمَة ): الحسن والجمال. وـ الوجْه. وـ ملامح الوجه. وـ جُونة العطَّار منقوشة يكون فيها العِطْر. ( ج ) قَسَِمات.

( القَسُوم ): يقال: نَوى قَسُوم: مَفرِّقَة مبعدة.

( القَسشيم ): مَن يقاسم غيره شيئاً. وـ النَّصيب والحظّ. وقسيم الشيء: شطره. ( ج ) أقسماء.

( القَسِيمَة ): وثيقة لها في التعامل أكثر من نسخة. ( محدثة ).

( المُقَسَّم ): الجميل المتناسق. يقال: فلان مقسَّم الوجه: جميله وحسنه.

( المَقْسَم ): الحظُّ والنصيب.

( المَقْسِم ): مكان القَسْم. وـ القِسْمَة. ( ج ) مقاسم.

( المُقْسَم ): اليمين. وـ الموضع الذي حُلِف فيه.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً