معنى كلمة قر – المعجم الوسيط

معنى كلمة قر – المعجم الوسيط

قَرّ

ـُ قَريراً: صوّت صوتاً متماثلاً مكرَّراً. يقال: قرّ الطائرُ، والطائرة، والحيّة. وـ عليه الماء قُرُوراً: صبّه.

( قَرّ ) اليومُ ـِ قَرًّا: برد. وـ بالمكان، قَرًّا، وقَرَاراً، وقُرُوراً: أقام، تقول: قررت في هذا المكان طويلاً. وـ سكن واطمأنّ.

( قَرّ ) اليومُ ـَ قَرًّا: برد. وـ عينه: سُرّ ورضي، فهو قرير العين. ويقال: قرّ بهذا الأمر عيناً. وفي التنزيل العزيز: {كي تقرّ عينها ولا تحزن}.

( أقَرَّ ): دخل في القُرّ. وـ سكن وانقاد، ومنه الحديث: ( أنّه استصعب ثم ارفضّ وأقرّ ). وـ بالحقّ، وله: اعترف به وأثبته. ويقال: أقرّ على نفسه بالذنب. وـ الشيء في المكان: ثبّته فيه. وـ العامل على العمل: رضي عمله وأثبته. وـ الرّأي: رضيه وأمضاه. وـ الله عينه: أعطاه وأرضاه.

( قارّه ): قرّ معه وسكن. يقال: أنا لا أقارّك على ما أنت عليه. وفي الحديث: ( قارّوا الصّلاة ): اسكنوا فيها ولا تتحرّكوا ولا تعبثوا.

( قَرَّرَ ) الشيءَ في المكان: أقرّه. وـ الشيء في محلّه: تركه قارًّا. ويقال: قرّر الطائر في وكره، وقرّر العامل على عمله. وـ فلاناً بالذنب: حمله على الاعتراف به. ويقال: قرر فلاناً على الحقّ: جعله معترفاً به مذعناً له. وقرّرت عنده الخبر حتّى استقرّ: ثبت بعد أن حقّقته له. وقرّر المسألة أو الرأي: وضّحه وحقّقه. ( مو ).

( اقْتَرّ ) الشيءُ: استقرّ. وـ فلان: اغتسل بماء بارد. وـ القِدْرُ: طُبِخ فيها حتى لصقت بأسفلها القُرَارة. وـ القُرّة: ائتدم بها.

( تَقَارّ ) في المكان: استقرّ. يقال: فلان ما يتقارّ في مكان. وفي حديث أبي ذرّ: ( فلم أتقارّ أن قمت ): لم ألبث.

( تَقَرَّرَ ) الأمرُ: استقرّ وثبت. وـ الرأي أو الحكم: أمضاه من يملك إمضاءه.

( استَقَرّ ) بالمكان: تمكّن وسكن.

( القَارّ ): المستقرّ. وـ البارد.

( القَارّة ): الواسع المطمئنّ من الأرض. وـ قسم من الأقسام الرئيسية التي ينقسم إليها اليابس.

( القَارُورَة ): وعاء من الزّجاج تحفظ فيه السّوائل. وـ وعاء الطِّيب. وـ المرأة على التشبيه بها في سهولة الكسر. وفي الحديث الشريف: ( رفقاً بالقوارير ). ( ج ) قوارير.

( القَرار ): المكان المنخفض يجتمع فيه الماء. وـ الرأي يمضيه من يملك إمضاءه. وـ نغمة موسيقية تتكرّر في آخر كل جزء من أجزاء اللّحن الموسيقى.

( القَرارَة ): الماء البارد يُصَبّ في القدر بعد الطّبْخ لئلاَّ تحترق. وـ المكان المنخفض اندفع إليه الماء فاستقرّ فيه. وـ الرَّوْضَة المنخفضة. ( ج ) قَرَار. ويقال: إنَّ فلاناً لَقَرارة حُمْق.

( القُرَارَة ): ما لزِق بأسفل القدر من مَرَق أو تابل محترق أو سمن أو غيره.

( القَرّ ): البرد ( أوجبوا الفتح مع الحرّ للمشاكلة ). وـ البارد من كل شيء. ويوم القرّ: اليوم الذي يلي النَّحر؛ لأنّ الناس يقرُّون فيه بمنًى أو في منازلهم. وـ الهودج.

( القُرّ ): البَرْد. ويقال: ( وقعت بقُرّ ): صارت الشدّة في قرارها.

( القَِرَّة ): يقال: ليلة قَرَّة: باردة. وأصابهم قَِرَّة: برد.

( القِرَّة ): البرد. وـ ما يصيب الإنسان وغيره من البرد.

( القُرَّة ): ما قَرَّتْ به العين. ويقال: هو قُرَّة العين: لما يرضي ويَسُرّ. وفلان في قُرّة من العيش: في رغد وطيب. وـ ما لزق بأسفل القدر من مَرَق أو تابل محترق أو سمن أو غيره.

و( قُرَّة العين ): بقلة مائية معمَّرة من الفصيلة الخيمية تنبت في الجداول والمناقع، وقد تزرع وورقها يؤكل أخضر أو مطبوخاً كالإسفاناخ، وتسمى أيضاً كرفس المار، وجرجير الماء.

( القَرُور ): الماء البارد يغتسل به. وـ الدَّمع البارد يفيض من الفَرَح. وـ من النساء: من لا تدفع المُرَاود.

( المُسْتَقَرّ ): القرار والثبوت. ويقال: لكل نبإ مُسْتَقَرّ: غاية ونهاية. وصار الأمر إلى مستقرّه: تناهى وثبت.

( المَقَرّ ): موضع الاستقرار. ( ج ) مَقَارّ. يقال: اذكرني في المقَارّ المقَدَّسَة. وـ محلّ يتَّخذه الإنسان مكاناً لإقامته.

( المُقَرِّر ): عضو من جماعة يوكل إليه بيان ما رأته الجماعة. ( محدثة ).

( المُقَرَّر ): أمر مُقَرَّر: ثابت معترف به. وـ أمر أمضاه من يملك إمضاءه. وـ ( في الاصطلاح المدرسي ): مجموعة موضوعات يفرض دراستها على الطَّالب في مادة ما في مرحلة معيّنة. ( محدثة ).

( المَقَرَّة ): الحَوْض الصغير يجتمع فيه الماء.

( المَقْرُور ): يقال: يوم مَقْرور: بارد. ورجل مَقْرور: أصابه البرد.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً