معنى كلمة قرض – المعجم الوسيط

معنى كلمة قرض – المعجم الوسيط

قَرَضَ

الشيءَ ـِ قَرْضاً: قطعه بالمقراضين. ويقال: قرضه بنابه، وقرضته الفأرة. وـ المكان: عدل عنه وتنكَّبَه. ويقال: قرضه ذات اليمين وقرضه ذات الشمال. وفي التنزيل العزيز: {وإذا غربت تقرضهم ذات الشمال}: تجاوزهم وتتركهم على شمالها. وـ فلاناً: جازاه. وـ الشعرَ: قاله أو نظمه.

( أقْرَضَه ): أعطاه قرضاً. يقال: أقرضه المال وغيره. وأقرضه من ماله.

( قَارَضَه ) مُقارضة، وِقراضاً: أعطاه قرضاً. وـ دفع إليه مالاً ليتَّجِر فيه ويكون الربح بينهما على ما يشترطان. ( انظر: ضاربه ). وـ جازاه خيراً أو شرًّا؛ وهو في الشرّ أغلب. ويقال: قارضته الزيارة: زرته ليزورني.

( اقْتَرَضَ ) من فلان: أخذ منه القرض. وـ عِرضه: اغتابه.

( انْقَرَضَ ) الشيءُ: انقطع. وـ القوم: ذهبوا و لم يبق منهم أحد.

( تَقَارَضَا ) الشيءَ أو الأمر: تبادلاه. يقال: هما يتقارضان الثّناء: يُثني كلّ واحد منهما على صاحبه. والخَصْمان يتقارضان النظر: ينظر كلّ منهما إلى صاحبه بالبغضاء والعداوة. والقوم يتقارضون الشعر: يتناشدونه.

( اسْتَقْرَضَ ) منه: طلب منه القرض.

( القُرَاضَة ): ما سقط بالقرض. يقال: قراضة الذهب والفضة. وقراضة الثوب: ما يقطعه الخيّاط بالمِقْراضين ويلقيه. وقُرَاضَة الفأر: فضالة ما قرضه من خبز ونحوه. وـ من المال: رديئه وخسيسه.

( القَرَّاَضة ): المغتاب للناس. وـ دويْبَّة تقرض الصوف.

( القَرْض ): ما تعطيه غيرك من مال على أن يُردَّه إليك. وـ ما يُقَدّم من عمل يلتمس عليه الجزاء. وـ ما أسلف الإنسان من إساءة وإحسان. وفي التنزيل العزيز: {وأقرضوا الله قرضاً حسناً}. والقرض الحسن: قرض بدون ربح أو فائدة تجارية. ( مو ). ( ج ) قُرُوض.

( القِرْض ): القَرْض.

( القَرِيض ): الشّعر.

( المِقْرَاض ): المقصّ، وهو ما يقرض به الثوب أو غيره؛ وهما مِقراضان. ( ج ) مقاريض. وـ آلة يقرض بها المراقب تذكرة الراكب في قطار السكة الحديديّة. ( محدثة ). ويقال: لسان فلان مقراض الأعراض.

( المِقْرَض ): ابن مِقْرَض: حيوان شبيه بابن عرس، آلف منه وأكبر، وهو من الفصيلة السمورية، ولكنّه من رتبة اللواحم. ( مج ).

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً