معنى كلمة قرا – المعجم الوسيط

معنى كلمة قرا – المعجم الوسيط

قَرَا

فلاناً ـُ قَرْواً: قصده. وـ تتبّعه ونظر أعماله. وـ الأمر: تتبّعه. يقال: قرا البلاد: تتبّعها أرضاً أرضاً وسار فيها ينظر حالها وأمرها. وقرا الأرض: تتبّع ناساً بعد ناس فيها. وقرَا بني فلان: مرّ بهم واحداً واحداً. فهو قارٍ، وهي قارية. ( ج ) قوارٍ.

( قَرَى ) فلان ـِ قَرْياً، وقَرًى: ورم شدقاه من وجع الأسنان. وـ كلّ مُجتَرّ، قَرْياً: جمع جِرّته في شِدْقه. ويقال: قرى فلان في شِدقه جَوْزَة: خبَأها. وـ الشيءَ: جمعه. يقال: قرى الماء في الحوض: جمعه. وـ الضّيْف قِرى، وقَرَاء: أضافه وأكرمه.

( قَرِيَت ) الناقةُ ـَ قَراً: اشتدّ ظهرها وطال سنامها. قهي قَرْواء. ويقال: جمل أقْرى.

( أقْرَى ) فلان: اشتكى قراه. وـ لزِم الشيء وألحّ عليه. وـ لزم القُرَى. وـ طلب القِرَى. وـ الناقة: اجتمع الماء في رحمها واستقرّ. فهي مُقْرٍ.

( اقْتَرَى ) فلان: طلب القِرَى، وهو الضيافة. وـ الأمر: تتبّعه. وـ البلاد: قَراها. ويقال: اقترى بني فلان: مرّ بهم واحداً واحداً. وـ الضيف: قَرَاه. وـ فلاناً: طلب منه القرى.

( تَقَرَّى ) البلاد: قراها. وـ المياه: تتبّعها.

( اسْتَقْرَى ) الدُّمّل: صارت فيه المِدّة. وـ فلان: طلب القِرَى. وـ فلاناً: سأله أن يَقْرِيَه. وـ الأشياء: تتبّعها لمعرفة أحوالها وخواصّها. وـ البلاد: قراها. ويقال: استقرى بني فلان: مرَّ بهم واحداً واحداً.

( اقْرَوْرَى ) فلانٌ: طال ظهره.

( القَارِي ): ساكن القرى.

( القَارَاة ): الحاضرة الجامعة.

( القَارِيّة ): القارَاة. وـ من السَّنام: أعلاه أو أسفله. وـ من السِّنان وما أشبهه: حدُّه. وـ طائر قصير الرّجلين، طويل المنقار، أخضر الظّهر، تحبّه الأعراب وتتيمّن به، ويشبِّهون به الرَّجُل السَّخيّ. وـ الأمر الشديد ( ج ) قَوارٍ.

( القَرَا ): الظَّهْر. وـ وسطه. وـ من الأكمة: ظهرها. ( ج ) قِرْوان، وأقْرَاء.

( القَرْو ): حَوض صغير مستطيل إلى جنب حوضٍ عظيم يملأ منه لتردَه الدّوابّ. وـ قَدَح من خشب. وـ إناء صغير يردّد في الحوائج. وـ أن يعظم جلد بيضتي الرَّجل من داء. وـ كلّ شيء على طريق واحد. يقال: رأيت القوم على قَرْو واحد. وما زال على قَرْو واحد: على طريقة واحدة. ( ج ) أقْرَاء، وأقْرٍ. وأقراء الشِّعْر: طرائقه وأنواعه. ويقال: أصبحت الأرض قَرْواً واحداً: إذا تغطَّى وجهها بالماء. وتركت الأرض قَرْواً واحداً: طبَّقها المَطَر. وـ خشب له ألياف قصيرة مزركشة، متين جدًّا، يشيع استعماله في صنع الأثاث. ( مج ). ( وانظر: بلوط، و: سنديان ).

( القَرْوَى ): العادَة والطَّبيعة. وـ الطريقة الأولى. يقال: عاد فلان إلى قرواه: عاد إلى طريقته الأولى.

( القَرْوانِيّ ) مِن الرّجال: الذي عظم كيس بيضته من داء.

( القَرَوِيّ ): المنسوب إلى القرية. ( على غير قياس ).

( القِرَى ): ما يُقَدَّم إلى الضَّيْف. وـ الماء المجموع في الحوض.

( القِرْي ): كلُّ شيء على طريق واحد. ( ج ) أقْرَاء.

( القَرَاء ): الضِّيَافَة.

( القَرْيَة ): المِصر الجامع. وفي التنزيل العزيز: {وَلَوْ شِئْنَا لَبَعَثْنَا فِي كُلِّ قَرْيَةٍ نَذِيرًا}. وـ كلّ مكان اتَّصَلَت به الأبنية واتُّخذ قراراً، وتقع على المدن وغيرها.

( قرية النّمل ): مأواه. ( ج ) قُرًى. ( على غير قياس ).

( القَرْيَتَان ): مكَّة والطائف. وفي التنزيل العزيز: {وقالوا لولا نُزِّل هذا القرآن على رجل من القريتين عظيم}.

( القَرِيّ ): الذي يَقْرِي الضَّيْف. وهي قَرِيَّة. يقال: إنَّه لقرِيّ، وإنَّها لقريَّة. وـ مدفع الماء من الرَّبْوَة إلى الرَّوضة. ( ج ) أقْرَاء، وقُرْيان. وـ كلُّ شيء على طريق واحد. يقال: ما زال على قَرِيّ واحد. ( ج ) أقْرَاء.

( القَرِيَّة ): العَصَا. وـ مأوى النمل. وـ خشبة فيها فُرَض يُجْعَل فيها رأس عمود البيت. وـ عمود الشِّراع الذي في جانبه من أعلاه. وـ العود الذي في أعلى الهَوْدج. ( ج ) قَرَايا.

( المَقْرَى ): الحوض الذي يجتمع فيه الماء. وـ رأس الأكمة. ( ج ) المَقَارِي.

( المِقْرَى ): الذي يَقْرِي الضَّيْف. يقال: إنَّ فلاناً لمِقْرًى الضَّيْف. وـ الإناء يُقْرَى فيه الضَّيْف. وـ الموضع يجتمع فيه ماء المطر من كلّ جانب. ( ج ) مَقَارٍ.

( المِقْرَاء ): الذي يَقْرِي الضَّيْف ( مبالغة للذكر والأنثى ).

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً