معنى كلمة قدم – المعجم الوسيط

معنى كلمة قدم – المعجم الوسيط

قَدَمَ

فُلانٌ ـَ قُدُماً: تَقَدَّمَ. وـُ قَدْماً: شَجُعَ، فهو قَدوم، ومِقدام. وـ القومَ: قَدْماً، وقُدوماً: سبقهم فصار قدامهم. وفي التنزيل العزيز: {يَقْدُمُ قَوْمَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ}.

( قَدِمَ ) على الأمر ـَ قُدُوماً: أقبل عليه. ويقال: قدِمَ على العيب: رضي به. وـ إلى الأمر: قصد له. وفي التنزيل العزيز: {وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَنْثُورًا}. وـ من سفره: رجع. وـ البلدَ: دخلها. فهو قادم. ( ج ) قُدوم، وقُدَّام.

( قَدُمَ ) الشيءُ ـُ قِدَماً، وقَدامَةً: مضى على وجوده زمن طويل. فهو قديم. ( ج ) قُدَماء، وقدامى. وهي قديمة. ( ج ) قَدائمُ.

( أَقْدَمَ ) فلانٌ: تقدم. وـ على العمل: أسرع في إنجازه بدون توقف. وـ فلان على العيب: رضي به. وـ فلاناً: جعله قدامه. وـ فلاناً على الأمر وعلى قِرْنه: جعله يسرع في الهجوم عليه بدون توقف.

( قَدَّمَهُ ): جعله قُدَّاماً. وـ الشيء إلى غيره: قرّبه منه. ويقال: قَدِّمْ رجلك إلى هذا الأمر: أَقْبل عليه.

( تَقَادَمَ ) الشيءُ: قدُم وطال عليه الأمد.

( تَقَدَّمَ ) فلان: صار قُدّاماً. وـ إليه: تقرب منه. وـ إلى فلان بكذا: أمره به أو طلبه منه. ويقال: فلان يتقدم بين يدي أبيه: إذا عجَّل في الأمر والنهي دونه. وـ القومَ وعليهم: سبقهم في الشرف أو الرتبة فصار قدامهم.

( اسْتَقْدَمَ ) القومَ: سبقهم فصار قدامهم. وـ فلاناً: طلب قدومه. يقال: استقدمه الأمير. ويقال: فلانٌ مستقدِمٌ إليَّ: مائل عَلَيَّ ميل عداوة.

( التَّقَادُمُ )- ( في القانون ): مدة محدودة تسقط بانقضائها المطالبة بالحق أو بتنفيذ الحكم.

( القَادِمُ ) من الإنسان: رأسه. وـ من الرَّحْلِ: أَوَّلُهُ. والقادمانِ من الأَطْبَاءِ والضُّروع: الخِلْفانِ المتقدمان من البقرة أو الناقة. ( ج ) قوادم.

( القادِمَةُ ) من الجيش: طائفة منه تتقدمه. وـ من الرّحل: قادِمُهُ. وـ إحدى ريشات عشر كبار، أو إحدى أربع في مُقَدّم الجناح. (ج) قوادِم.

( القَدَّامُ ): مَن يتقدم الناس بالشرف أو الرياسة.

( قُدَّام ): ظرف مكان بمعنى أمام.

( القِدْمُ ): من أسماء الزمان. يقال: كان كذا قِدْماً: في الزمان القديم.

( القُدُْمُ ): المُضِيُّ إلى الأمام. وـ من الرجال: الشجاع.

( قُدُمٌ ): ظرف بمعنى إلى الأمام. يقال: هو يمشي القُدُم. ويقال: يمشي في الحروب قُدُماً: لا يتوانى.

( القَدَمُ ): ما يطأ الأرض من رجل الإنسان، وفوقها الساق، وبينهما المفصل المسمى الرسغ ( أنثى ). وـ التقدم والسبق في الخير أو الشر. يقال: لفلان قَدَمٌ في العلم أو الكَرَم ونحوهما. ويقال: قَدَمُ صدْق وقَدَمُ كَرَم. وفي التنزيل العزيز: {وَبَشِّرِ الَّذِينَ آَمَنُوا أَنَّ لَهُمْ قَدَمَ صِدْقٍ عِنْدَ رَبِّهِمْ}: سابقة فضيلةٍ. ويقال: له عند فلان قَدَمٌ: معروف. وـ ما قدّمه الإنسان من خير أو شرّ. وـ من الرجال: الشجاع لا يُعَرِّجُ ولا ينثني يتقدم الناس في الحرب ( يستوي فيه المذكر والمؤنث والمفرد والجمع ). يقال: رجُلٌ قَدَمٌ، وامرأةٌ قَدَمٌ، ورجال قدم، ونساء قدم. وـ وحدةُ قياس توازي ثلث ياردة. ( ج ) أقدام.

( القَدِمُ ) من الرجال: الكثير الإقدام.

( القُدْمَةُ ): كثرة الإقدام على العدو في الحرب. وـ السابقة في الأمر.

( القَدَمَةُ ): المرأة لها مرتبة في الخير. وـ الشجاعة. وـ من الغنم: التي تكون أمام الغنم في الرعي. وـ مقياسٌ من المعدن ثُبِّتَ في سِنَّاِن مذَبَّبتانِ إحداهما ثابتةٌ والأخرى متحركة، تقاس به الأطوال. ( مو ).

( القُدَمِيَّةُ ): التبختر. يقال: مشى القدمية.

( القَدُومُ ): الشجاع الجريء الكثير الإقدام. ( ج ) قُدُم. وـ آلةٌ للنجر والنحت. ( مؤنثة ). ( ج ) قدائم، وقُدُم.

( القَدِيمُ ): ما مضى على وجوده زمن طويل. ( ج ) قدماء، وقدامى. وـ عند علماء الكلام: الموجود الذي ليس لوجوده ابتداءٌ. ( صفة أو اسم من أسمائه تعالى ).

( القَيْدامُ ): الأمام. يقال: جلست قيدامه: قدامه. وـ من كل شيء: مقدمه وصدره.

( المِقْدَامُ، والمِقْدَامَةُ ): الكثير الإقدام على العدوّ، الجريء في الحرب. ( ج ) مقاديم.

( المُقَدِّمُ ): من أسمائه تعالى، وهو الذي يُقَدِّمُ الأشياءَ ويَضعُها في مواضعها.

( المُقَدَّمُ ) من الرحل: قادمه. وـ من العين: ما يلي الأنف. وـ من كل شيء: أوله. وـ رتبة من رتب الجيش والشرطة، فوق الرائد ودون العقيد. ( مو ).

( المُقَدَِّمَةُ ) من كل شيء: أوله. وـ من الجيش: طائف منه تسير أمامه. ومنه يقال: مقدمة الكتاب، ومقدمة الكلام. وـ ما اسقبلك من الجبهة والجبين.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً