معنى كلمة قتر – المعجم الوسيط

معنى كلمة قتر – المعجم الوسيط

قَتَرَ

فلانٌ ـُ قَتْراً: ضاق عيشه. وـ على عياله: ضيّق عليهم في النفقة. وفي التنزيل العزيز: {والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا}. وـ اللحمُ: انتشر قتاره. وـ للأسد: وضع له في المصيدة لحماً يجد قتاره. وـ الشيء والأمر: لزمه. وـ الشيء: ألقاه على قتره: جانبه. وـ ضمّ بعضه إلى بعض. وـ الدّرْع: جعل لها قتيراً: مسماراً.

( قَتِرَ ) البخورُ واللّحم وغيره ـَ قَتَراً: انتشر قتاره.

( أقْتَرَ ) الرّجلُ: ضاق عيشه. وفي التنزيل العزيز: {وعلى المقتر قدره}. وـ المرأة: أحرقت العود وتبخّرت به. وـ الصائد أو الصّيد: دخل القترة. وـ الله رزق فلان: ضيّقه. وـ النّار: جعلها تدخّن.

( قَتَّرَ ) على عياله: بخل وضيّق عليهم في النفقة. وـ الشّواء: انتشر قتاره. ويقال: قتّر الرجل الشّواء: هيّج قتاره. وـ الصّيّاد للأسد: قتر. وـ الأشياء، وبينها: قارب بيّنها وهيّأها للاستعمال. وفي الحديث عن أنس: ( أن أبا طلحة كان يرمي والنبي صلى الله عليه وسلم يقتّر بين يديه ): يسوِّي له النّصال ويجمع له السّهام. وـ فلاناً: صرعه على قتره.

( أقْتَرَ ) الصائدُ في قُتْرته: استتر فيها.

( تَقَاتَرَ ) القومُ: تخاتلوا.

( تَقَتَّرَ ) فلانٌ: غضب وتهيّأ للمخاصمة. وـ للصّيد: استتر في القترة ليخدعه ويصيده. وـ عنه: تنحّى. وـ فلاناً: حاول خداعه عن غفلة.

( القَاتِر ): الضّعيف.

( القُتَار ): دخان ذو رائحة خاصّة ينبعث من الطّبيخ أو الشّواء، أو العظم المحروق، أو البخور.

( القُتْر ): النّاحية والجانب. ( ج ) أقتار.

( القِتْرَة ): القصب ونحوه يرمى به الهَدَف. ( ج ) قِتْر. وابن قِترة: حيّة خبيثة لا يسلم من تلدغه.

( القُتْرَة ): ضِيق العيش. وـ الخرق أو الفتحة الضيِّقة يدخل منها الماء البستان. وـ الفتحة يستقرّ فيها لسان غلق الباب. وـ حلقة الدِّرْع. وـ عين التنُّور. وـ الكوَّة النافذة. وفي الحديث: ( من اطَّلع من قُتْرة ففقئت عينه فهي هَدَر ). وـ بيت كالخُصّ ونحوه يستتر به الصائد عند تصيّده. ( ج ) قُتَر.

( القَتَرَة ): شبه دخان يغشى الوجه من كرب أو هول. وفي التنزيل العزيز: {ووجوه يومئذ عليها غبرة ترهقها قترة}.

( القَتُور ) من الرّجال: البخيل.

( القَتِير ): رؤوس المسامير في حَلَق الدِّرْع. وـ أوّل ما يظهر من الشّيب.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً