معنى كلمة قتد – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة قتد – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة قتد – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

قتد: الْقَتَادُ: شَجَرٌ شَاكٌّ صُلْبٌ لَهُ سِنْفَةٌ وَجَنَاةٌ ڪَجَنَاةِ السَّمُرِ يَنْبُتُ بِنَجْدٍ وَتِهَامَةَ وَاحِدَتُهُ قَتَادَةٌ، قَاْلَ أَبُو حَنِيفَةَ: الْقَتَادَةُ ذَاتُ شَوْكٍ، قَالَ: وَلَا يُعَدُّ مِنَ الْعِضَاهِ، وَقَالَ مَرَّةً: الْقَتَادُ شَجَرٌ لَهُ شَوْكٌ أَمْثَالُ الْإِبَرِ، وَلَهُ وُرَيْقَةٌ غَبْرَاءُ، وَثَمَرَةٌ تَنْبُتُ مَعَهَا غَبْرَاءُ ڪَأَنَّهَا عُجْمَةُ النَّوَى. وَالْقَتَادُ: شَجَرٌ لَهُ شَوْكٌ وَهُوَ الْأَعْظَمُ، وَقَالَ عَنِ الْأَعْرَابِ الْقُدُمِ: الْقَتَادَةُ لَيْسَتْ بِالطَّوِيلَةِ تَكُونَ مِثْلَ قِعْدَةِ الْإِنْسَانِ لَهَا ثَمَرَةٌ مِثْلُ التُّفَّاحِ، قَالَ: وَقَالَ أَبُو زِيَادٍ: مِنَ الْعِضَاهِ الْقَتَادُ وَهُوَ ضَرْبَانِ: فَأَمَّا الْقَتَادُ الضِّخَامُ فَإِنَّهُ يَخْرُجُ لَهُ خَشَبٌ عِظَامٌ وَشَوْكَةٌ حَجْنَاءُ قَصِيرَةٌ، وَأَمَّا الْقَتَادُ الْآخَرُ، فَإِنَّهُ يَنْبُتُ صُعُدًا لَا يَنْفَرِشُ مِنْهُ شَيْءٌ وَهُوَ قُضْبَانٌ مُجْتَمِعَةٌ، ڪُلُّ قَضِيبٍ مِنْهَا مَلْآنُ مَا بينَ أَعْلَاهُ وَأَسْفَلِهِ شَوْكًا. وَفِي الْمَثَلِ: مِنْ دُونَ ذَلِكَ خَرْطُ الْقَتَادِ، وَهُوَ صِنْفَانِ: فَالْأَعْظَمُ هُوَ الشَّجَرُ الَّذِي لَهُ شَوْكٌ، وَالْأَصْغَرُ هُوَ الَّذِي ثَمَرَتُهُ نَفَّاخَةٌ ڪَنَفَّاخَةِ الْعُشُرِ، قَاْلَ أَبُو حَنِيفَةَ: إِبِلٌ قَتَادِيَّةٌ تَأْكُلُ الْقَتَادَ. وَالتَّقْتِيدُ: أَنْ تَقْطَعَ الْقَتَادَ ثُمَّ تُحْرِقَ شَوْكَهُ ثُمَّ تَعْلِفَهُ الْإِبِلِ فَتَسْمَنَ عَلَيْهِ وَذَلِكَ عِنْدَ الْجَدْبِ، قَالَ:
يَا رَبُّ سَلِّمْنِي مِنَ التَّقْتِيدِ
قَالَ الْأَزْهَرِيُّ: وَالْقَتَادُ شَجَرٌ ذُو شَوْكٍ لَا تَأْكَلُهُ الْإِبِلُ إِلَّا فِي عَامِ جَدْبٍ فِيجِيءُ الرَّجُلُ وَيُضْرِمُ فِيهِ النَّارَ حَتَّى يَحْرِقَ شَوْكَهُ ثُمَّ يُرْعِيَهُ إِبِلَهُ، وَيُسَمَّى ذَلِكَ التَّقْتِيدَ. وَقَدْ قُتِّدَ الْقَتَادُ إِذَا لُوِّحَتْ أَطْرَافُهُ بِالنَّارِ، قَاْلَ الشَّاعِرُ يَصِفُ إِبِلَهُ وَسَقْيَهُ لِلنَّاسِ أَلْبَانَهَا فِي سَنَةِ الْمَحْلِ:
وَتَرَى لَهَا زَمَنَ الْقَتَادِ عَلَى الشَّرَى     رَخَمًا وَلَا يَحْيَا لَهَا فُصُلُ
قَوْلُهُ: وَتَرَى لَهَا رَخَمًا عَلَى الشَرَى يَعْنِي: الرَّغْوَةَ شَبَّهَهَا فِي بِيَاضِهَا بِالرَّخَمِ، وَهُوَ طَيْرٌ أَبْيَضُ؛ وَقَوْلُهُ: لَا يَحْيَا لَهَا فُصُلٌ؛؛ لِأَنَّهُ يُؤْثِرُ بِأَلْبَانِهَا أَضْيَافَهُ، وَيَنْحَرُ فُصْلَانَهَا وَلَا يَقْتَنِيهَا إِلَى أَنْ يَحْيَا النَّاسُ. وَقَتِدَتِ الْإِبِلُ قَتَدًا فَهِيَ قَتَادَى وَقَتِدَةٌ: اشْتَكَتْ بُطُونَهَا مِنْ أَكْلِ الْقَتَادِ، ڪَمَا يُقَالُ رَمِثَةٌ وَرَمَاثَى. وَالْقَتَدُ، وَالْقِتْدُ الْأَخِيرَةُ عَنْ ڪُرَاعٍ: خَشَبُ الرَّحْلِ، وَقِيلَ: الْقَتَدُ مِنْ أَدَوَاتِ الرَّحْلِ، وَقِيلَ: جَمِيعُ أَدَاتِهِ، وَالْجَمْعُ أَقْتَادٌ وَأَقْتُدٌ وَقُتُودٌ، قَاْلَ الطِّرِمَّاحُ:
قُطِرَتْ وَأَدْرَجَهَا الْوَجِيفُ وَضَمَّهَا     شَدُّ النُّسُوعِ إِلَى شُجُورِ الْأَقْتُدِ
وَقَالَ النَّابِغَةُ:
وَانْمِ الْقُتُودَ عَلَى عَيْرَانَةٍ أُجُدِ
وَقَالَ الرَّاجِزُ:
كَأَنَّنِي ضَمَّنْتُ هِقْلًا عَوْهَقًا     أَقْتَادَ رَحْلِي أَوْ ڪُدُرًّا مُحَنِقَا
وَقَتَائِدَةُ: ثَنِيَّةٌ مَعْرُوفَةٌ، وَقِيلَ: اسْمُ عُقْبَةَ، قَاْلَ عَبْدُ مَنَافِ بْنُ رِبْعٍ الْهُذَلِيُّ:
حَتَّى إِذَا أَسْلَكُوهُمْ فِي قَتَائِدَةٍ     شَلًّا ڪَمَا تَطْرُدُ الْجَمَّالَةُ الشُّرُدَا
أَيْ: أَسْلَكُوهُمْ فِي طَرِيقٍ فِي قُتَائِدَةٍ. وَالشُّرُدُ: جَمْعُ شَرُودٍ مِثْلُ صَبُورٍ وَصُبُرٍ. وَالشَّرَدُ بِفَتْحِ الشِّينِ وَالرَّاءِ: جَمْعُ شَارِدٍ مِثْلُ خَادِمٍ وَخَدَمٍ، قَالَ: وَجَوَابُ إِذَا مَحْذُوفٌ دَلَّ عَلَيْهِ قَوْلُهُ شَلًّا ڪَأَنَّهُ قَالَ: شَلُّوهُمْ شَلًّا، وَقِيلَ: قَتَائِدَةُ مَوْضِعٌ بِعَيْنِهِ.
وَتَقْتُدُ: اسْمُ مَاءٍ حَكَاهَا الْفَارِسِيُّ بِالْقَافِ، وَالْكَافِ، وَكَذَلِكَ رُوِيَ بَيْتُ الْكِتَابِ بِالْوَجْهَيْنِ، قَالَ:
تَذَكَّرَتْ تَقْتَدَ بَرْدَ مَائِهَا
وَقِيلَ: هِيَ رَكِيةٌ بِعَيْنِهَا، وَنَصَبَ ” بَرْدَ “؛ لِأَنَّهُ جَعَلَهُ بَدَلًا مِنْ تَقْتَدَ.

معنى كلمة قتد – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

العودة إلى معجم لسان العرب حسب الحروف – قاموس عربي عربي

اترك تعليقاً