معنى كلمة قبل – المعجم الوسيط

معنى كلمة قبل – المعجم الوسيط

قَبَلَ

ـُ قَبْلاً: أتى. يقال: قبل الليل أو الشهر أو العام. وـ الرِّيحُ: هبّت. وـ على العمل: أسرع فيه. وـ المكان: جعله أمامه. يقال: قبلت الجبل مرة ودبرته مرة. وـ جاءه. ويقال: قبلت الماشية الوادي. وـ النَّعْل: جعل لها قِبالاً. ويقال: قبل الثوب: رقّعه.

( قَبِلَ ) بفلان ـَ قَبَالة: كفله وضمنه. وـ القابلةُ الولدَ: تلقَّته عند الولادة. وـ الشيء قَبولاً: أخذه عن طيب خاطر. يقال: قبل الهدية ونحوها. ويقال: قَبِل الله دعاء فلان: استجابه. وـ العمل: رضيه. ويقال: قبِل الخبر: صدَّقه. وـ فلان قَبَلاً: كان بعينه قَبَل. فهو أقبل. ويقال: قبلت عينه. فهي قبلاء.

( قَبُل ) الرجلُ ـُ قَبَلاً: صار قبيلاً، أي كفيلاً.

( أقْبَلَ ): قَدِمَ. يقال: أقبل الرَّكْب، وأقبل العام. وـ بالشيء: جاد به. يقال: أقبلت الأرض بالنبات. ويقال: أقبل بفلان وأدبر به: داوره مختبراً إياه في قبول أمر. وـ على العمل ونحوه: لزمه وأخذ فيه. ويقال: أقبلت الدّنيا عليه: جاءته بخيرها. وـ عين فلان: صيّرها قَبْلاء. وـ فلاناً الشيء: جعله أمامه. يقال: أقبلت الماشية الوادي. وأقبلنا الرّماح نحو القوم: سدّدناها نحوهم. ويقال: أقبل فلاناً الطريق: دلّه عليه.

( قَابَلَه ): لقيه بوجهه. وـ الشيء بالشيء: عارضه. يقال: قابل الكتاب بالكتاب.

( قَبَّلَه ): لَثِمَه. وـ العامل العمل: جعله يلتزمه بعقد.

( اقْتَبَل ) الرجل: عقل بعد حماقة. وـ أمرَه: استأنفه. وـ الخُطْبةَ: ارتجلها.

( تَقَابَلا ): لقي كلّ منهما الآخر بوجهه.

( تَقَبَّلَ ) به: تكفّل. وـ الشيءَ: رضيه عن طيب خاطر. ويقال: تقبّل الله الأعمال: رضيها وأثاب عليها. وفي التنزيل العزيز: {أولئك الذين نتقبّل عنهم أحسن ما عملوا}. وتقبّل الله الدّعاء: استجابه. وتقبل الله فلاناً: رضي عنه أو تكفّل به. وفي التنزيل العزيز: {فتقبّلها ربّها بقبول حسن}.

( اسْتَقْبَلَه ): لقيه بوجهه. وـ لقيه مُرَحِّباً به. وـ الأمر: استأنفه.

( الاسْتِقْبال ): حجرة الاستقبال: البهو، وهي إحدى حجرات البيت تعدّ لمقابلة الضيوف والزوّار. ويوم الاستقبال: يوم تخصّصه الأسرة لاستقبال الزّوّار. وحفلة الاستقبال: حفلة خاصة أو عامة تقام لتكريم زائر أو نابه أو قادم من سفر. وجهاز الاستقبال: ( الراديو ): جهاز كهربيّ يعد لاستقبال الرسائل اللاسلكية المرسلة بطريق أجهزة الإذاعة. ( وكلّ هذا محدث ).

و( حروف الاستقبال ): حروف تدخل على الفعل المضارع فتجعله نصًّا في المستقبل؛ وهي السين وسوف ( في حالة الإثبات )، ولن ( في حالة النفي ).

( القَابِلَة ): المرأة التي تساعد الوالدة تتلقّى الولد عند الولادة. ( ج ) قوابل.

و( قَوَابل الأمر ): أوائله. يقال: أخذت الأمر بقوابله: أوائله.

( القَابِليّة ): الاستعداد للقبول. ( مصدر صناعيّ ).

( القَابُول ): سَقِيفة بين دارين أو حائطين تحتها مَمَرّ نافذ. ( ج ) قوابيل.

( القِبَال ): أن يتقارب صدرا القدمين ويتباعد عقِباهما. وـ من النَّعْل: الزّمام الذي يكون بين الإصبع الوسطى والتي تليها. ويقال: رجل منقطع القبال: سيِّئ الرأي. وما هو لهم في قبال ولا دبار: لا يكترثون له.

( القُبَال ) من كلّ شيء: أوّله. وما استقبلك منه. يقال: قُبال الدابة: لناصيتها وعرفها؛ لأنّها أول ما يستقبل الناظر.

( القَبالَة ): وثيقة يلتزم بها الإنسان أداء عمل أو دين أو غير ذلك. ويقال: نحن في قبالة فلان: في عهدته وعِرافته؛ وهي دون الرياسة.

( القِبَالَة ): الكفالة. وـ حِرفة القابلة. وـ العمل يلتزمه الإنسان.

( القُبَالة ) من الطريق: ما استقبلك منه. ويقال: جلس فلان قبالة فلان: تجاهه.

( قَبْل ): ظرف للزمان السابق، أو المكان السابق، ( وضدّه: بَعْد )، وهو مبهم لا يفهم معناه إلا بالإضافة لفظاً، مثل جاء فلان قبل فلان، وداري قبل داره؛ أو تقديراً كما في التنزيل العزيز: {لله الأمر من قبل ومن بعد}.

( القُبْل ): القَصْد. يقال: إذاً أقبل قبلك: أقصد قصدك وأتوجّه نحوك.

( القُبُل ) من كلّ شيء: مقدّمه. وفي التنزيل العزيز حكاية لقول شاهد يوسف: {إن كان قميصه قد من قبل فصدقت}. وـ من الجبل: سفحه. وـ من الزمان: أوّله. يقال: كان ذلك في قبل الصيف، أو في قبل الشتاء.

وـ من الرجل والمرأة: العورة الأماميّة. ويقال: رأيته قبلاً: عياناً.

( القِبَل ): الطّاقة. يقال: ما لي به قبل: طاقة. وفي التنزيل العزيز على لسان سليمان: {ارجع إليهم فلنأتينهم بجنود لا قبل لهم بها}. وـ الجهة أو الناحية. ويقال: لي قبل فلان دين: عنده. ولي في قبله كذا: في جهته. وأصابه هذا الأمر من قبله: من عنده. ومن ذي قبل: ( في المستقبل ). يقال: أفعل ذلك من ذي قبل: فيما أستقبل. وافعل ذلك من ذي قبل: فيما نستقبل. ويقال: لا أكلّمك إلى عشر من ذي قبل: إلى عشر فيما أستقبل من الأيام.

( القُبَل ): يقال: رأيته قبلاً: عياناً ومقابلة.

( القَبَل ) في العين: إقبال سوادها على الأنف أو الحاجب. وـ المحجّة الواضحة. وـ كل ما ارتفع عن الأرض من جبل أو تلّ أو نحوهما يستقبل الإنسان. ويقال: انزل بقبل هذا الجبل: بسفحه. وـ كلّ شيء أوّل ما يرى. وـ الكلأ في مواضع كثيرة من الأرض. وـ قطعة من العاج مستديرة تتلألأ في صدر المرأة أو على الخيل. ( ج ) أقبال.

( القُبْلَة ): اللَّثْمَة. وـ وسم بأذن الشاة من قبل العين. وقُبلة الحمّى: بثرة تخرج على فم المحموم. ( مو ). ( ج ) قُبَل.

( القِبْلَة ): الجهة. يقال: ما لكلامه قبلة: جهة. وأين قبلتك: جهتك. وـ الكعبة لأن المسلمين يستقبلونها في صلاتهم. ويقال: اجعلوا بيوتكم قبلة: مسجداً. وفي التنزيل العزيز: {فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا}. وما له قبلة ولا دبرة: إذا لم يهتد لجهة أمره.

( القَبَلَة ): خرزة و نحوها كانت العامة تحملها لدفع العين أو جلب المحبّة. وـ قطعة مستديرة من العاج المتلألئ تجعلها المرأة في صدرها، أو تعلّق في صدر الفرس أو نحوه.

( القَبُول ): الرِّضا بالشيء وميل النّفس إليه. وـ الحسن والشارة. وـ ريح الصّبا. ( ج ) قبائل.

( القَبيل ): الجيل. وـ الجماعة. وـ الأتباع. وفي التنزيل العزيز: {إنّه يراكم هو وقبيله من حيث لا ترونهم}. وـ الصّنف المماثل، تقول: خذ هذا وما كان من قبيله. وـ الضامن أو الكفيل؛ وبه فسر ما في التنزيل العزيز: {أو تأتي بالله والملائكة قبيلاً}. وـ العريف، وهو دون الرئيس ( ويطلق على المذكر والمؤنّث ). ( ج ) قُبُل.

( القَبِيلَة ): الجماعة من الناس تنتسب إلى أب أو جدّ واحد. وـ من الحيوان والنبات: الصّنف. وـ الرقعة في قبّ القميص. وـ سَيْر اللّجام. وـ إحدى عظام الرأس المتصل بعضها ببعض. ( ج ) قبائل. وقبائل الرَّحْل: أحناؤه المشعوب بعضها إلى بعض. وقبائل الشجرة: أغصانها. ويقال: ثوب قبائل: أخلاق.

( المُقَابَل ) من الرّجال: الكريم النسب من قبل أبويه.

( المُقَابَلَة ) من الشّاء والنّوق: ما قطعت أذنها قطعة لم تبِن وتركت معلقة من قُدُم. وـ ( في علم البديع ): أن يؤتى بمعنيين أو أكثر ثم يؤتى بما يقابل ذلك على الترتيب، كما في التنزيل العزيز: {فليضحكوا قليلاً وليبكوا كثيراً}.

( المُقْبَلَة ): أرض مقبلة: وقع المطر فيها خِططاً ولم يكن عامًّا.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً