معنى كلمة قبض – المعجم الوسيط

معنى كلمة قبض – المعجم الوسيط

قَبَضَ

الشيءَ وعليه ـِ قَبْضاً: أخذه بقبضة يده. ويقال: قبض الدار أو الأرض: حازها. وـ اللصّ: أمسك به. ويقال: قبض على اللص. وقبض عليه الرزق: ضيّقه. وـ المال: أخذه. يقال: قبض العامل أجرته. وقبض الله فلاناً وقبض روحه: أماته. وـ يده عن الشيء: امتنع عنه. يقال: قبض يده عن النّفقة، وعن المعروف. وفي التنزيل العزيز: {وينهون عن المعروف ويقبضون أيديهم}. وـ الشيء: طواه. وـ الظلّ: محاه. وفي التنزيل العزيز: {ثم قبضناه إلينا قبضاً يسيراً}. وـ الطائر جناحيه: جمعهما ليطير. وفي التنزيل العزيز: {أولم يروا إلى الطير فوقهم صافات ويقبضن}.

( قُبِضَ ) فلانٌ: مات أو كاد. فهو مقبوض.

( أقْبَضَ ) السَّيْفَ ونحوه: جعل له مَقْبِضاً. وـ فلاناً المتاع: مكَّنه من قبضه.

( قابَضَه ): قبض كلّ منهما حقّه من الآخر.

( قَبَّضَ ) الشيء: جمعه في قبضته. وـ جمعه وطواه. ويقال: قبَّض وجهه، وقبّض ما بين عينيه: جمعه وزواه. وـ فلاناً المال: أعطاه إياه في يده. وـ أسلمه إليه.

( اقْتَبَضَ ) الشيءَ: قبضه. وـ المتاع لنفسه: أخذه.

( انْقَبَضَ ) الشيءُ: تجمَّع وانطوى. وـ المال: صار مقبوضاً. وـ الرّجل على نفسه: ضاق بالحياة فاعتزل. وـ عن الشيء: اشمأزّ. وـ عن القوم: هجرهم. وـ في حاجته: أسرع وشمّر.

( تَقَابَضَ ) المتبايعان: قبض البائع الثمن والمشتري السلعة.

( تَقَبَّضَ ) الشيءُ: تجمّع منقبضاً. وـ الأسد: تجمّع واستعدّ للوثوب. وـ الجلد: تَشَنّج وتخشّن. وـ فلان على الأمر: عكف. وـ عنه: انقبض.

( القَابِض ): اسم من أسماء الله الحسنى؛ فهو القابض الباسط. وـ من الأدوية: ما يمسك فضلات الغذاء في الأمعاء.

( القَبْض ): يقال: صار الشيء في قبضه: في ملكه.

( القَبْضَة ) من الشيء: ما قبضت عليه من ملء كفّك، يقال أعطاه قبضة من تمر أو سويق: كفًّا منه. وفي التنزيل العزيز حكاية عن السّامريّ: {فقبضت قبضة من أثر الرّسول}. وـ من السيف: مقبضه. ويقال: صار الشيء قبضته، وفي قبضته: في ملكه. وفي التنزيل العزيز: {والأرض جميعاً قبضته يوم القيامة}. وقرئ بالصّاد.

( القُبْضَة ): ما قبضت عليه من شيء.

( القُبَضَة ): الشديد التمسّك بالأشياء. ويقال: رجل قُبَضَة رُفَضَة: يتمسك بالشيء ولا يلبث أن يدعه ويرفضه. وـ الراعي يقبض الإبل ويسوقها إلى حيث شاء. وـ الراعي المتقبّض لا ينفسح في رعي غنمه. ويقال: راع قُبَضَة رُفَضَة أيضاً: حسن التدبير للماشية، يجمعها فإذا وجد مرعى نشرها.

( القَبِيض ) من الدواب: السّريع نقل القوائم: ويقال: فرس قبيض الشّدّ. وـ من الرّجال: اللبيب المكِبّ على صنعته.

( المَقْبَِض ): المكان يقبض فيه المال ونحوه. ومن السّيف والسّكين ونحوهما: ما قبضت عليه فيها بجمع الكَفّ. ( ج ) مقابض.

( المِقْبَض، والمِقْبَضَة ) من السيف والسكين وغيرهما: المَقْبِض.

( المُنْقبِض ): الضَّيّق الصدر لا يميل إلى التبسّط. وـ ذو الشخصية المنقبضة الذي يميل إلى الانزواء والأعمال الهادئة، التي لا أثر فيها لنشاط ظاهريّ بارز. (مح).

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً