معنى كلمة قاس – المعجم الوسيط

معنى كلمة قاس – المعجم الوسيط

قَاسَ

الشيءَ على غيره، وبه ـُ قَوْساً، وقِياساً: قدّره على مثاله.

( قَوِسَ ) ـَ قَوَساً: انحنى ظهره، فهو أقوس، وهي قوساء.

( قَوَّسَ ) الشيءُ: انعطف. ويقال: قوّس الشيخ: انحنى ظهره. وـ السحابة: تفجَّرت عنها الأمطار. وـ الشيء: جعله كالقوس. ( مو ).

( تَقَوَّسَ ) الشيء: قوَّس. وـ قوسه: احتملها. وـ الشيب فلاناً: وخطه.

( اسْتَقْوَسَ ) الشيء: تقوّس.

( الأقْوَس ): المشرف من الرمال كالإطار. وـ الصّعب من الأزمنة. وليل أقْوَس: شديد الظُّلمة. وـ الممارس الدّاهية من الرجال.

( القَوْس ): آلة على هيئة هلال ترمى بها السهام. ( تذكَّر وتؤنَّث ). ( ج ) أقواس، وقِسيّ. ويقال: رموا أعداءهم عن قوس واحدة: كانوا متّفقين. وـ ( في الهندسة ): قطعة من محيط الدائرة. وـ الذِّراع؛ لأنّه يقاس به المذروع. وـ برج في السَّماء ( هو تاسع البروج ). وقَوْس قُزَحَ: قوس ينشأ في السماء أو على مقربة من مسقط الماء من الشَّلاَّل ونحوه، ويكون في ناحية الأفق المقابلة للشمس، وترى فيه ألوان الطيف متتابعة. وسببه انعكاس أشعة الشمس من رذاذ الماء المتطاير من ماء المطر أو من مياه الشَّلاَّلات وغيرها من مساقط الماء المرتفعة. وقوس النصر: عقد من خشب أو نحوه يقام فوق الطريق العام في شكل قوس، ويُزَيَّن بالمصابيح والأعلام ونحوها، احتفالاً بالأعياد القومية أو بمقدم عظيم، وتكتب عليها في الغالب عبارات تفيد الإشادة بالعيد أو الترحيب بالزائر أو القادم. ( محدثة ).

( القُوسُ ): صومعة الراهب. وـ بيت الصائد.

( القُوسِيّ ) من الأيَّام: الطويل. وـ الزَّمان الصَّعب. وـ من البلاد: البعيد.

( القَوَّاس، والقَيَّاس ): صانع القوس. وـ حاملها.

( المُقاوِس ): الذي يرسل الخيل للسباق.

( المِقْوَس ): وعاء تجعل فيه القِسِيّ. وـ الحبل تُصَفّ عليه الخيل عند السِّباق. وـ الموضع تُجْرَى منه الخيل. ( ج ) مَقاوِس.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً