معنى كلمة فطر – المعجم الوسيط

معنى كلمة فطر – المعجم الوسيط

فَطَرَ

نابُ البعير ونحوه ـُ فَطْراً: شقَّ اللحم وطلع. وـ النباتُ: شقّ الأرض ونبت منها. وـ الشيءَ: شقَّه. وـ الأمرَ: ابتدأه واخترعه. وـ الله العَالَمَ: أوجده ابتداء. وفي التنزيل العزيز على لسان سيدنا إبراهيم: {إنِّي وجَّهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض حنيفاً}. وـ العجينَ: اختبزه من ساعته ولم يخمِّرْه. ويقال: فطر الأجير الطِّين: طََيَّن به قبل أن يختمر. وـ النَّاقةَ ونحوها: حلبها بالسَّبابة والإبهام.

( أفْطَرَ ) الصّائمُ: قطع صيامه بتناول مفطراته. وـ فلانٌ: دخل في وقت الفطر. وـ فلانٌ: تناول وجبة الصّباح. ( مج ). وـ على الرُّطب ونحوِه: جعله فطوره. وـ الشيءُ الصّومَ: أفسده. يقال: هذا العمل يفطر الصائم.

( فَطَّرَ ) الشيءَ: مبالغة فطر. وـ الصّائم: جعله يفطر. وـ الرجل: قدَّم له ما يفطر به.

( افْتَطَرَ ) الأمرَ: فطره.

( انْفَطَرَ ) الشيءُ: انشقَّ. وفي التنزيل العزيز: {إذا السّماء انفطرت}. ويقال: انفطر الغصن: بدأ نبات ورقه.

( تَفَطَّرَ ) الشيءُ: تَشَقَّقَ أو تصدَّع. وفي التنزيل العزيز: {تكاد السّماوات يتفطَّرن منه}. ويقال: تفطَّرت اليد أو القدم. وفي الحديث: ( أنَّه صلى الله عليه وسلم قام حتَّى تفطَّرت قدماه ). ويقال: تفطَّر الثَّوب، وتفطَّرَت الأرض بالنبات.

( التَّفَاطير ): النَّبات ينبت عقب أول أمطار الرَّبيع. وـ تباشير الصُّبْح. وـ بَثْر يخرج في وجه الغلام والفتاة.

( الفُطَار ): يقال: سَيْف فُطَار: عُمِل لساعته ولم يُصْقَل، فلا يقطع.

( الفُطَاريّ ) من الرّجال: مَن لا خَير فيه ولا شَرّ.

( الفَطْر ): الشّقّ. ( ج ) فُطُور. وفي التنزيل العزيز: {فارجع البصر هل ترى من فطور}.

( الفِطْر ): الإفطار. وـ حبَّات العنب أوّل ما تبدو.

ويقال: رجل فِطر وقوم فِطر: مُفطِرون.

و( عيد الفِطر ): العِيد الذي يعقب صوم رمضان. و( زكاة الفِطر ): صدقة واجبة يقدِّمها المسلمون إلى المحتاجين بمناسبة عيد الفطر.

( الفُطْر ): حَبَّات العنب أوّل ما تبدو. وـ اسمٌ يُطلق على طائفة من اللازهريات خاليةٍ من الكلوروفيل. منها فصائل وأَجناس وأَنواع عديدة. وتسمى أَيضاً فُطْرِيَّات، منها ما يُؤْكَل، وما هو سَام، وما طُفيليٌّ على النَّبَات أَو الحيوان، ومنها المُتَرَمِّم، ومنها الكَمْأَة. واحدته: فُطْرَة.( ج ) أفْطار، وفُطُور. وـ القليل من اللَّبَن حين يُحلَب بالسبَّابة والإبهام.

( الفِطْرَة ): صدقة الفِطْر. وـ الخِلقة التي يكون عليها كلّ موجود أوّل خلقه. وـ الطبيعة السليمة لم تُشَب بعَيْب. وفي التنزيل العزيز: {فطرة الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله}. والفطرة السليمة: ( في اصطلاح الفلاسفة ): استعداد لإصابة الحكم والتمييز بين الحقّ والباطل. ( مج ). ( ج ) فِطَر.

( الفِطْريَّة ): القول بأنَّ الأفكار والمبادئ جِبِلِّيَّة وموجودة في النَّفْس قبل التجربة والتلقين. ( مو ).

( الفَطُور ): تناول الصائم طعامه بعد غروب الشمس. وتناول الوجبة الأولى في الصباح. ( مج ).

( الفُطُور ): ما يتناوله الصائم ليفطر عليه. وـ الطعام يتناول صباحاً. ( مج ).

( الفَطِير ): كلّ ما أعجل به قبل نضجه. وخُبز فَطِير: أُنضِج قبل أن يختَمِر. ويقال: رأي فطير: خَطَرَ بالبال وأُبْدِيَ بلا تثبّت.

( الفَطِيرَة ): خبزة تُؤدم بزبد أو نحوه؛ ولها أنواع. ( مو ). ( ج ) فطائر.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً