معنى كلمة فصل – المعجم الوسيط

معنى كلمة فصل – المعجم الوسيط

فَصَلَ

الكرمُ ـُ فُصُولاً: خرج حبه صغيراً. وـ القومُ عن البلد: خرجوا. وفي التنزيل العزيز: {فلما فصل طالوت بالجنود}. وـ بين الشيئين ـِ فَصْلاً، وفُصُولاً: فرّق. وـ الحاكم بين الخصمين: قضى. وفي التنزيل العزيز: {إنّ الله يفصل بينهم يوم القيامة}. وـ الشيءَ: عن غيره فصلاً: أبعده. وـ الشيءَ: قطعه. وـ الخطيب ونحوه القول: أحكمه. وـ المولود عن الرضاع فصلاً: فطمه. ويقال: فصل الفصيل عن أمّه: أبعده.

( فَاصَلَ ) شريكه: فضّ ما بينهما من شركة.

( فَصّل ) الشيءَ: جعله فُصُولاً متميزة مستقلّة. وـ الأمر: بيّنه. وفي التنزيل العزيز: {قد فصلنا الآيات لقوم يعلمون}. وـ القصّاب الشاة: جزّأها وفرّق أعضاءها. ويقال: فصّل الخيّاطُ الثوب: قطعه على قدّ صاحبه. وـ العِقْدَ: جعل بين حبّاته حبّات أخرى مغايرة. فهو مفصَّل.

( افْتَصَلَت ) المرأةُ رضيعها: فطمته. وـ النخلة عن موضعها: نقلها.

( انْفَصَل ) الشيء: انقطع. وـ القوم عن مكان كذا: فارقوه.

( الفَاصِل ): يقال: حكم فاصل، وقضاء فاصل: ماض قاطع.

( الفَاصِلَة ): خرزة خاصة تفصل بين الخرزتين في العقد ونحوه. وـ العلامة في حساب الكسور العشرية تكتب بين الكسر والعدد. والفاصلة ( في علم العروض ): ثلاثة أحرف متحركة يليها حرف ساكن، مثل: كَتَبَتْ، وهي الصغرى، وأربعة أحرف متحركة يليها حرف ساكن مثل: سَمِعَهُمْ، وهي الكبرى. ( ج ) فَوَاصِل.

( الفَاصُولية، والفاصُولياء ): بقلة حوليّة زراعية من الفصيلة القرنية، تزرع لثمرها ولبذورها، تطبخ رطبة ويابسة، وهي أصناف. ( مع ).

( الفِصَال ): فطام المولود. وفي التنزيل العزيز: {وحمله وفصاله ثلاثون شهراً}.

( الفَصْل ): المسافة بين الشيئين. وـ الحاجز بين الشيئين. وـ ملتقى كل عظمين في الجسد. وـ الفرع. يقال: للنّسب أصول وفصول. وـ واحد فصول السنة الشمسية، وهي: الربيع، والصيف، والخريف، والشتاء. وـ أحد أجزاء الكتاب مما يندرج تحت الباب. وـ أحد أقسام التمثيلية. يقال: تمثيلية ذات أربعة فصول. وـ أحد أقسام المدرسة، ويسمّى الصفّ أيضاً. ( محدثة ). وـ من القول: ما كان حقًّا قاطعاً. ويوم الفصل: يوم القيامة. وفصل الخطاب: ما كان الحكم فيه قاطعاً لا راد له.

( الفَصْلَة ): النخلة المنقولة من موضعها. وـ البحث أو المقال المنتزع من مَجَلّة أو نحوها. ( محدثة ). وـ علامة من علامات الترقيم، ترسم هكذا (، ) وتوضع بين الجمل المتعاطفة، وبين أنواع الشيء وأقسامه، وبعد لفظة المنادى.

وهناك فَصْلة منقوطة تستعمل في موضعين:

( أ ) بين الجمل الطويلة، مثل: إن الناس لا ينظرون إلى الزمان الذي عمل فيه العمل؛ وإنما ينظرون إلى مقدار جودته. ( ب ) بين جملتين تكون الثانية منهما سبباً في الأولى، مثل: سهرت الليل كلّه؛ لأنجز بعض الأعمال.

( الفَصِيل ): ولد الناقة أو البقرة بعد فطامه وفصله عن أمّه. وـ حائط قصير أقلّ من الحصن والسّور. ( ج ) فُصْلان، وفِصْلان، وفِصال.

( الفَصِيلَة ): القطعة من أعضاء الجسد. وـ القطعة من لحم الفخذ. وـ عشيرة الرّجل ورهطه الأدنون، وأقرب آبائه إليه. وفي التنزيل العزيز: {يودّ المجرم لو يفتدي من عذاب يومئذ ببنيه وصاحبته وأخيه وفصيلته التي تؤويه}. وـ ( في النبات والحيوان ): جملة أجناس لها صفات مشتركة. وـ فرقة من الجيش.

( الفَيْصَل ): الحاكم أو القاضي. وـ الماضي القاطع يفصل بين الحقّ والباطل. يقال: حكومة فَيْصل، وقضاء فيصل، وقول فيصل، وطعنة فيصل. ( ج ) فياصل.

( المُفَصّل ): السُّبُع الأخير من القرآن الكريم؛ لكثرة الفصول بين سوره.

( المُفَصِّلَة ): أداة من حديد ونحوه ذات جزأين، يثبت الأول في مصراع الباب، والثاني في عِضادته. ( محدثة ). ( ج ) مفصِّلات.

( المَفْصِل ): ملتقى كلّ عظمين في الجسد. وـ موضع الحجارة الصّلبة المتراكمة. وـ ما بين الجبلين من رمل وحصى صغار فيرقّ ويصفو ماؤه. ( ج ) مفاصل. وداء المفاصل: الرّثْية.

( المَفْصِلِيّات ): شعب من الحيوانات اللاّفقارية ذات أرجل مفصلية، كالحشرات، والعناكب، والعقارب. ( مج ).

( المِفْصَل ): اللسان.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً