معنى كلمة فرق – المعجم الوسيط

 

معنى كلمة فرق – المعجم الوسيط

فَرَقَ

بين الشيئين ـُ فَرْقاً، وفُرْقاناً: فصل وميّز أحدهما من الآخر. وـ بين الخصوم: حكم وفصل. وفي التنزيل العزيز: {فافرق بيننا وبين القوم الفاسقين}. وـ بين المتشابهين: بيّن أوجه الخلاف بينهما. وـ له عن الأمر: كشفه وبيّنه. وـ له الطريق أو الرأي: استبان. وـ الشيءَ: قسمه. وفي التنزيل العزيز: {وإذ فرقنا بكم البحر}. وـ اللهُ الكتابَ: فصّله وبيّنه. وفي التنزيل العزيز: {وقرآناً فرقناه لتقرأه على الناس على مكث}. وـ فلاناً: كان أشدّ فرقاً منه. وـ الصبيَّ: راعه وأفزعه.

( فَرِقَ ) ـَ فَرَقاً: جزع واشتدّ خوفه. وفي التنزيل العزيز: {ولكنهم قوم يفرقون}. ويقال: فرق منه. وـ عليه: أشفق. فهو فَرِق. وـ فلانٌ: دخل في الفرق وخاض فيه. وـ كانت ناصيته أو لحيته مفروقة. وـ تباعد ما بين أسنانه خلقة. ويقال: فرقت الأسنان. وـ الدابةُ: ارتفعت إحدى حرقفتيها وانخفضت الأخرى. وـ البعيرُ: بعد ما بين منسميه. وـ التيسُ: بعد ما بين قرنيه، أو خصيتيه. وـ الفرسُ: كان ذا خصية واحدة. وـ الديكُ: كان ذا عُرفين؛ لانفراج بينهما. ويقال: فرق عرف الديك: انشقّ خلقة. فهو أفرق، وهي فرقاء. ( ج ) فرق.

( أفْرَق ) العليلُ: برأ. وـ الناقةُ: فارقها ولدها. وـ أتى عليها سنتان أو ثلاث لم تحمل. وـ فلاناً: جعله يخاف أو يجزع. وـ الرجلُ غنمَه: أضلّها وأضاعها. وـ إبلَه العام: خلاّها في المرعى والكلأ، لم يلقحها ولم ينتجها. وـ النّفَساءَ: أطعمها الفريقة.

( فارَقَه ) مُفارقَة، وفِراقاً: باعده. ويقال: فارق فلاناً من حسابه على كذا وكذا: قطع الأمر بينه وبينه على أمر وقع عليه اتفاقهما.

( فَرَّق ) بين القوم: أحدث بينهم فرقة. وـ بين المتشابهين: ميّز بعضهما من بعض. ويقال: فرّق القاضي بين الزوجين: حكم بالفرقة بينهما. وـ الشيءَ: جعله فِرقاً. وـ اللهُ القرآنَ: أنزله منجّماً مفرّقاً. وـ الأشياءَ: قسّمها. وـ الصبيّ: أفزعه.

( افْتَرَق ) القومُ: فارق بعضهم بعضاً.

( انْفَرَق ) الشيءُ: افترق. وـ انشقّ. ويقال: انفرق الصّبح: انفلق.

( تَفَارَقَ ) القومُ: فارق بعضهم بعضاً.

( تَفَرّق ) الشيءُ تفَرّقاً، وتفِرّاقاَ: تبدّد. وـ الرجلان: ذهب كلّ منهما في طريق.

( إفريقيّة ): ( انظرها في: إفريقية ).

( التّفارِيق ): تفاريق الشيء: أجزاؤه المتفرّقة. ويقال: أخذ حقّه بالتفاريق، وضمّ تفاريق متاعه.

( الفَارِق ): ما يميّز أمراً من أمر. ( ج ) فوارق.

( الفَاروق ): من يفرق الحقّ من الباطل. وـ لقب أمير المؤمنين عمر بن الخطّاب. وـ الشديد الفزع.

( الفَارُوقة ): الشديد الفزع.

( الفِرَاق ): الفُرْقة، وأكثر ما تكون بالأبدان.

( الفَرْق ) بين الأمرين: المميِّز أحدهما من الآخر. وـ من الرأس: الفاصل بين صَفَّيْن من الشعر. ( ج ) فُرُوق.

( الفِرْق ): الفِلْق من الشيء إذا انفلق. وفي التنزيل العزيز: {أن اضرب بعصاك البحر فانفلق فكان كل فِرق كالطّود العظيم}. وـ الهضبة. وـ الموجة العالية من البحر. وـ من كلّ شيء: القسم ينفصل منه.

( الفَرِق، والفَرُق ) من الرجال: الشديد الفَزَع جِبِلّة.

( الفُرْقان ): القرآن. وفي التنزيل العزيز: {تبارك الذي نزل الفرقان على عبده ليكون للعالمين نذيراً}. وـ البرهان والحجة. وـ كلّ ما فرق به بين الحقّ والباطل.

( الفِرْقَة ): الطائفة من الناس. يقال: فِرْقة التمثيل، وفِرقة الألعاب، وفرقة المطافئ. وـ في المدرسة: الصف في درجة واحدة في التعليم. وـ من الجيش: عدد من الألوية. ( محدثتان ).

( الفُرْقَة ): الافتراق.

( الفَرُوق ): الشديد الفزع.

( الفَرِيق ): الطائفة من الناس أكبر من الفِرْقة. وـ المُفارق. وـ من الخيل: سابقها. ويقال: نِيّة فريق: مفرّقة. وـ رتبة من رتب الجيش العليا. ( محدثة ). ( ج ) فُرَقاء، وأفْرِقَة.

( المَفْرِق ) من الرأس: حيث يفرق الشّعر. وـ من الطريق: الموضع الذي يتشعّب منه طريق آخر. ( ج ) مفارِق. ويقال: وقفته على مفارق الحديث: أي وجوهه الواضحة.

 

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً