معنى كلمة فرط – المعجم الوسيط

معنى كلمة فرط – المعجم الوسيط

فَرَطَ

ـُ فُروطاً، وفَرْطاً: عَجِلَ وأسرع. وفي التنزيل العزيز: {قالا ربَّنا إننا نخاف أن يفرط علينا أو أن يطغى}. يتعجل العقوبة. وـ منه كلام: سبق بغير رويّة. ويقال: فرط منه خير أو شرّ: سبق. وـ إلى سيفه: أسرع إلى سلّه. وـ عليه في القول: أسرف. وـ في الأمر: قصّر. وـ القوم ـِ فَرْطاً، وفَرَاطة: تقدّمهم. فهو فارِط. ( ج ) فُرَّاط. و أكثر ما يستعمل في السّبق إلى الماء لإعداده وتهيئته. وـ إليه رسولاً: قدّمه وأعجله. وـ فلانٌ ولداً: احتسبه صغيراً. ويقال: فرط له ولد: سبقه إلى الجنة. وـ العِقدَ والعنقود ونحوهما: بدّد منهما الحبّ وفرّقه. ( محدثة ).

( أفْرَطَ ): جاوز الحدّ والقَدْر في قول أو فعل. وـ أرسل رسولاً خاصًّا في حاجاته. وـ بيده إلى سيفه ليَسْتَلّه: بادر. وـ عليه: حمّله ما لا يطيق. وـ فلاناً: أعجله؛ وفي التنزيل العزيز: {لا جرم أنّ لهم النّار وأنّهم مفرطون}: مقدّمون إلى النار معجلون. وـ أمرَه وفي أمره: أعجله وأعجل فيه. وـ الشيءَ: قدّمه. يقال: أفرطوه إلى الماء: إذا قدّموه. وـ الحوضَ: ملأه حتى فاض. وـ فلان ولداً: احتسبه قبل أن يبلغ الحلم. وـ الشيءَ: نسيه. وـ فلاناً في الخصومة: جرّأه.

( فَارَط ) فلاناً مفارطة، وفِراطاً: سابقه.

( فَرَّطَ ) الشيءَ، وفيه: قصّر فيه وضيّعه حتى فات. وفي التنزيل العزيز: {أن تقول نفس يا حسرتى على ما فرّطت في جنب الله}. وـ تركه وأغفله. وفي التنزيل العزيز: {توفته رسلنا وهم لا يفرِّطون}. وـ البئرَ: تركها حتى يعود إليها ماؤها. وـ فلاناً: قدّمه. وـ في الخصومة: جرّأه. وـ إليه رسولاً: قدّمه وأرسله.

( افْتَرَطَ ) إليه في هذا الأمر: تقدّم وسبق. ويقال: فلان مفترط السِّجال إلى العلا: له فيه سابقة. وـ فلان وُلداً: ماتوا صِغاراً قبل أن يبلغوا الحلم.

( انْفَرَط ) الشيءُ: تبدّد وتفرّق. ( محدثة ).

( تَفَارَطَ ) القومُ: تسابقوا. وـ الشيءُ: فات وقته. وـ الرجلُ: سبق وتسرّع. وـ الهمومُ فلاناً: تسابقت إليه. وـ القطا الماء: تبادرته.

( تَفَرّط ) الشيءُ: فات وقته. ويقال: تفرّطت العِشاءُ: فات وقتها قبل أدائها. وـ الشيءُ: تقدّم. ويقال: تفرّط الفرس الخيل: تقدّمها.

( الفَارِط ): السابق المتقدّم. وـ من يسبق القوم إلى الماء ليهيّئه ويعدّه. ( ج ) فُرّاط.

( الفُرَاطَة ): الماء المباح بين عِدّة أحياء، من سبق إليه فهو له يستقي منه ولا يزاحمه الآخرون، يقال: الماء بينهم فراطة: مسابقة.

( الفَرّاطة ): آلة يفرط بها حب الذرة. ( محدثة ).

( الفَرْط ): تجاوز الحدّ. يقال: من فرط شغفه به أو كرهه له. وـ الأمر تجووز فيه الحدّ. ( ج ) أفرُط، وأفراط.

( الفُرْط ): سفح الجبل. ( ج ) أفراط. ويقال: أفراط الصباح: لأول تباشيره.

( الفَرَط ): الفارِط ( للواحد والجمع ). يقال: رجل فَرَط. وقوم فَرَط. وـ الماء المتقدّم لغيره من الأمواه. وـ ما يتقدّم الإنسان من أجر وعمل. ويقال في الدّعاء للطّفل الميّت: ( اللّهمّ اجعله لنا فَرَطاً ): أجراً يتقدّمنا حتى نرد عليه. وـ الأمر الذي يفرّط فيه صاحبه: يضيّعه بتقصيره. وـ العجلة.

( الفُرُط ) من الأمور: المجاوز فيه حدّه. وـ المتروك المضيّع. وفي التنزيل العزيز: {واتبع هواه وكان أمره فرطاً}.

( الفَرَطي ) من الرجال والجمال: الصّعب الذي لم يذلّل.

( المَفَارِط ): مفارط البلد: أطرافه.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً