معنى كلمة فرض – المعجم الوسيط

معنى كلمة فرض – المعجم الوسيط

فَرَضَ

الشيءُ ـُ فُروضاً: اتسع. وـ الشيءَ وفيه ـِ فَرْضاً: حزّ فيه حزًّا. يقال: فرض العودَ وفرض فيه. فهو فارض، والعود مفروض. وـ الأمرَ: أوجبه. يقال: فرضه عليه: كتبه عليه. وـ له: خصّه به. وفي التنزيل العزيز: {ما كان على النّبيّ من حرج فيما فرض الله له}. ويقال: فرض له في العطاء: قدّر له نصيباً. وـ القاضي فريضة: قدّرها وأوجبها.

( فَرُضَ ) الحيوانُ ـُ فَرَاضة: كبِر وأسَنّ. فهو فارض، وهي فارض، وفارضة. وفي التنزيل العزيز: {قال إنّه يقول إنها بقرة لا فارض ولا بكر عوان بين ذلك}.

( أفْرَضَ ) لفلان: جعل له فريضة. وـ المالُ: وجبت فيه الفريضة لبلوغه نصاب الزكاة. وـ فلاناً: أعطاه فريضة.

( فَرَّضَ ): مبالغة فرض.

( افْتَرَض ) الجندُ: أخذوا عطاياهم. وـ الشيءَ: فرضه. وـ فلاناً: أعطاه فريضة. وـ الباحثُ: اتّخذ فرضاً ليصل إلى حلّ مسألة. ( مج ).

( الفَارِض ): العالم بتقسيم المواريث.

( الفَرَائِض ): جمع فريضة. وـ عِلم تعرف به قسمة المواريث الشرعية.

( الفِرَاض ): فُوّهة النهر. وـ ما تظهره الزّندة من النّار إذا اقتدحت.

( الفَرَّاض ): الفارض.

( الفَرْض ): الحَزّ في العود وغيره. ( ج ) فِرَاض، وفُرُوض. وـ ما أوجبه الله عزّ وجلّ على عباده. وـ ما يفرضه الإنسان على نفسه. وـ فكرة يؤخذ بها في البرهنة على قضية أو حلّ مسألة. ( مج ). وـ العطيّة المرسومة. وـ التّرس. وـ السهم قبل أن يعمل فيه الرّيش والنّصل. ( ج ) فروض.

( الفُرْضَة ) من النهر: مشرب الماء منه. وـ من البحر: محطّ السّفن. وـ من الدّواة: محلّ المداد. وـ من الحائط: كالفرجة. وـ الحزّ في العود ونحوه. وـ من الباب: الخشبة التي تدور فيها رجله. ومن الجبل: ما انحدر من وسطه وجانبه. ( ج ) فُرَض، وفِراض.

( الفَرَضيّ ): الفرّاض نسبة إلى الفريضة.

( الفَرِيض ): الفرّاض. وـ المسنّة من الإبل. وـ من السّهام: الذي فرض فوقه.

( الفَرِيضَة ): ما أوجبه الله على عباده من حدوده التي بيّنها بما أمر به وما نهى عنه. وفي التنزيل العزيز: {فَرِيضَةً مِّنَ اللّهِ وَاللّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ}. وـ الحصّة المفروضة على إنسان بقدر معلوم. وـ من الدوابّ: المسنّة.

( المِفْرَاض ): الحديدة التي يحزّ بها. ( ج ) مفاريض.

( المُفَرَّضَة ): يقال: ثناياه مفرَّضة: محززة أطرافها.

( المِفْرَض ): المفراض. ( ج ) مفارِض.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً