معنى كلمة فرش – المعجم الوسيط

معنى كلمة فرش – المعجم الوسيط

فَرَشَ

النّباتُ ـِ فَرْشاً: انبسط على وجه الأرض. وـ الشيءَ ـُِ فَرْشاً، وفِراشاً: بسطه. ويقال: فرش الطائر جناحيه: رفرف بهما وبسطهما. وفرش لفلان بساطاً أو نحوه: بسطة له في ضيافته. وفرش الدّار و نحوها بالحجارة ونحوها: بسطها فيها. وـ الأمرَ: بثّه. وـ فلاناً أمره: بسطه له كلّه وأعلمه إياه.

( أفْرَشَ ) الرجلُ: صار له فرش. وـ الشجرُ: أغصن. ويقال: ما أفرش عنه: ما أقلع. وـ الشّجّةُ الرّأسَ: أصابت فراشه فصدعته من غير كسر. وـ فلاناً: اغتابه وأساء القول فيه. وـ السّيفَ: رقّقه وأرهفه. وـ فلاناً بِساطاً: بسطه له في ضيافته.

( فَرَّشَ ) الطائرُ: رفرف بجناحيه وبسطهما. وـ الزّرعُ: انبسط وامتدّ على وجه الأرض. وـ فلان الدّارَ: بلّطها. وـ فلاناً بساطاً: أفرشه إياه.

( افْتَرَش ) الشيءُ: انبسط. وـ الثوبَ ونحوه: اتّخذه فراشاً. وـ السماءُ القومَ: أخذتهم بالمطر. وـ فلاناً: صرعه وعلاه. وـ لسانه: بسطه وتكلّم كيف شاء. وـ أثره: اقتفاه وتبعه. فهو مفترش.

( انْفَرَش ) الشيءُ: انبسط.

( تَفَرّش ) الطائرُ: فرّش.

( الفَرَاش ): جنس حشرات من الفصيلة الفراشية ورتبة حرشفيات الأجنحية، تتهافت حول السِّرَاج فتحترق. واحدتها: فراشة. ومنه المثل: ( أطيش من فراشة ). وـ الحباب يعلو الشّراب. وفراش اللّسان: اللحمة التي تحته. وفراش الظهر: مغرس أعالي الضلوع فيه.

( الفِرَاش ): ما يفرش من متاع البيت. وـ البيت. وـ عُشّ الطائر. وـ موقع اللّسان في قعر الفم. ( ج ) فُرُش، وأفرشة.

( الفَرَاشَة ): واحدة الفراش. وـ الرجل الخفيف الرأس الطّيّاشة. وـ كلّ رقيق من عظم أو حديد. وـ البقية تبقى في الحوض من الماء القليل. وـ إحدى العظام الرّقاق التي تلي القحف في الدّماغ. ( ج ) فراش.

( الفِرَاشَة ): حرفة الفرّاش.

( الفَرّاش ): من يتولّى أمر الفِراش وخدمته في المنازل ونحوها. ( مج ). وـ من يؤجر الفرش للناس في الأعراس والمآتم ونحوها من سرادقات وبسط وكراسيّ. ( مج ).

( الفَرْش ): فرش البيت: فِراشه. وـ فرش المسائل: بسطها وتفصيل أحكامها. وـ الفضاء الواسع من الأرض. وـ الموضع الذي يكثر فيه النبات. وـ الزرع ينبسط على الأرض. وـ صغار الأنعام التي لم تبلغ أن يحمل عليها. وفي التنزيل العزيز: {ومن الأنعام حمولة وفرشاً}.

( الفَرِيش ): ما يفرش. وـ من النبات: ما انبسط على وجه الأرض ولم يقم على ساق، وهي فريشة. ( ج ) فَرَائِش. وـ الثور العربيّ الذي لا سنام له.

( المُفَرّش ) من الجمال: الذي لا سنام له.

( المِفْرَش ): ثياب غلاظ مضرّبة. وـ غطاء يبسط فوق المائدة ونحوها. ( محدثة ).

( المِفْرَشَة ): مفرش صغير. وـ فِراش يكون على الرّحْل، يجلس عليه الراكب.

( المفْرُوشة ): يقال: ناقة مفروشة الرِّجل، إذا كان فيها انحناء.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً