معنى كلمة فرد – المعجم الوسيط

معنى كلمة فرد – المعجم الوسيط

فَرَدَ

ـُ فُرُوداً: انفرد وتوحّد. وـ بالأمر والرأي: انفرد.

( أفْرَدَت ) أنثى الحيوان: أفذّت: وضعت ولداً واحداً؛ ولا يقال فيما يلد واحداً. فهي مفرِد. وـ بالأمر: تفرّد. وـ الشيءَ: جعله فرداً. وـ الشيءَ: نحّاه وعزله. وـ إليه رسولاً: جهزه.

( فَرَّدَ ) الرجلُ: تفقّه. وـ اعتزل الناس وخلا للعبادة. وفي الحديث: ( طوبى للمفرِّدين ). وـ برأيه: استبدّ. وـ الذهبَ: فصّله بالفريد. وـ الشيءَ: جعله أفراداً. وـ الأشياءَ: باعد بين بعضها وبعض. ( محدثتان ).

( انْفَرَدَ ) بالأمر: استبدّ ولم يشرك معه أحداً. وـ بنفسه: خلا.

( تَفَرَّدَ ) بالأمر: انفرد.

( اسْتَفْرَدَ ) بالأمر، أو الرأي: انفرد. وـ فلاناً: خلا به. وـ فلاناً: وجده وحده. ويقال: استفرد الغوّاص هذه الدُّرّة: لم يجد معها أخرى. وـ الشيءَ: اختاره وحده من بين نظرائه. وـ الشيءَ: أخذه فرداً لا ثاني له ولا مثل.

( الإفْرَاد ): ( في النحو ): خلاف التثنية والجمع. وـ ( في الفقه ): ألاّ يجمع بين الحجّ والعمرة في الإحرام.

( الفَارِد ): المنفرد. يقال: ثور فارد: منفرد عن القطيع. ويقال: شجرة فارد أو فاردة: مُتَنَحِّيَة عن سائر الشجر. وناقة فاردة: منفردة في المرعى والمشرب. وشاة فاردة: تفرد من الغنم لتحلب في البيت. وـ من السّكّر: أجوده وأشدّه بياضاً. ( ج ) فوارد. والفوارد من الإبل: التي لا تشبهها فحول.

( فُرَاد ): يقال: جاء القوم فُرَادَ، وفراداً. وفرادى: واحداً بعد واحد. وفي التنزيل العزيز: {ولقد جئتمونا فرادى كما خلقناكم أول مرة}.

( الفَرْد ): المنفرد المتوحِّد، والأنثى ( بتاء ). وفي التنزيل العزيز: {ربّ لا تذرني فرداً وأنت خير الوارثين}. وـ من الناس وغيرهم: المنقطع النظير الذي لا مثيل له في جودته. وـ أحد الزوجين من كلّ شيء. وـ كثيب منفرد عن الكثبان. وـ أحد اللّحْيين. ( ج ) أفراد. وـ وعاء من الخوص يوضع فيه الأرز ونحوه. ( محدثة ). ( ج ) أفراد. ويقال: عددت الجوز أو الدراهم أفراداً: واحداً واحداً. ويقال: لقيته فردين: أي منفردين لا ثالث معنا. وأفراد النّجوم: الدّرَاريّ التي تطلع في آفاق السّماء سمّيت بذلك لتنحّيها وانفرادها من سائر النجوم.

( الفَرَد ) من الإنسان وغيره: الفَرْد. ( ج ) أفراد، وفِرَاد. يقال: جاء القوم فِراداً: واحداً بعد واحد.

( الفَرْدَان ): الفَرد، والأنثى: فردى. ( ج ) فرادى.

( الفُرْدَة ): الأكمة. ( ج ) فُرَُْدات.

( الفُرَدَة ): من يبالغ في الانفراد واعتزال الناس.

( الفَرْدِيّة ): نزوع الفرد إلى التحرّر من سلطان الجماعة. وـ مذهب سياسي يعتدّ بالفرد ويحد من سلطان الدولة على الأفراد. ( محدثة ).

( الفَرّاد ): بائع الفرائد. وـ صانعها.

( الفَرُود ) من الأشياء: الفرد.

( الفَرُود ): كَواكب زاهرات حول الثّريّا. وفرود النجوم: أفرادها.

( الفَرِيد ): الفَرَد. وـ الحبّ من فضّة وغيرها يفصل بين حبّات الذّهب واللؤلؤ في العقد. وـ الدّرّ إذا نظم وفصّل بغيره. وواحدته: فريدة. وـ الجوهرة النّفيسة. ( ج ) فرائد.

( المِفراد ) مِن النّوق: الفاردة.

( المُفْرَد ): ثور الوحش. وـ في الألفاظ: ما لا يدلّ جزؤه على جزء معناه. ( مج ).

( المُفَرّد ): يقال: راكب مُفرّد: ليس معه غير بعيره.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً