معنى كلمة فتن – المعجم الوسيط

معنى كلمة فتن – المعجم الوسيط

فَتَنَ

المعدنَ ـِ فَتْناً، وفُتوناً: صهره في النار ليختبره. ويقال: فتنته النارُ: صهرته. وـ فلاناً: عذّبه ليحوّله عن رأيه أو دينه. وفي التنزيل العزيز: {إنّ الذين فتنوا المؤمنين والمؤمنات ثم لم يتوبوا فلهم عذاب جهنم ولهم عذاب الحريق}. وـ رماه في شدة ليختبره. وفي التنزيل العزيز {أو لا يرون أنهم يفتنون في كل عام مرة أو مرتين}. ويقال: فتنه به، وفيه. وـ الشيءُ فلاناً: أعجب به واستهواه. يقال: فتنه المال. وفتنته المرأةُ: ولَّهته. وـ فلاناً عن الشيء: لواه وصرفه، وفي التنزيل العزيز: {واحذرهم أن يفتنوك عن بعض ما أنزل الله إليك}. فهو فاتن، وفتَّان. والمفعول مفتون، وفتين.

( فَتَّنَه ): مبالغة في فتنه.

( افْتَتَنَ ) بالأمر: استهواه وأعجبه. وـ بالمرأة: تولَّه بها. وـ فلاناً: أوقعه في الفتنة.

( تَفَاتَنَ ) الرجالُ: تحاربوا ووقعوا في فتنة.

( الفَتَّان ): الشيطان. وـ اللّصّ الذي يعرض للرفقة في طريقهم. وفي الحديث: ( المسلم أخو المسلم يسعهما الماء والشجر، ويتعاونان على الفَتّان ). وـ الصائغ. والفتّانان: الدرهم والدينار. وفتَّانا القبر: منكر ونكير.

( الفِتْنَة ): الاختبار بالنار. وـ الابتلاء، وفي التنزيل العزيز: {ونبلوكم بالشر والخير فتنة}. وـ الإعجاب بالشيء والاستهتار به. وـ التدلّه بالشيء. وـ الاضطراب وبلبلة الأفكار. وفي التنزيل العزيز: {فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة}. وـ العذاب. وفي التنزيل العزيز: {ذوقوا فتنتكم هذا الذي كنتم به تستعجلون}. وـ الضلال. وفي التنزيل العزيز: {ومن يرد الله فتنته فلن تملك له من الله شيئاً}. وفتنة الصّدر: الوسواس.

( الفُتْنَة ): نوع من شجر السّنْط أصفر الزهر عطره. ( مو ).

( الفَتِين ): الأرض الحَرّة السوداء، كأن حجارتها محرقة.

( المَفْتُون ): المجنون. وـ الفِتنة، وهو مصدر جاء على وزن مفعول. وفي التنزيل العزيز: {بأيكم المفتون}.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً